كيفية تملك السوريين في تركيا

كيفية تملك السوريين في تركيا

إنّ كيفية تملك السوريين في تركيا بشكل قانوني، أمر يشغل بال كثير من المواطنين السوريين المقيمين في تركيا أو في خارجها، وهو ما يدور حوله مقالنا هذا..

 

هل يحق للسوري التملك في تركيا ؟

السورييون من الجنسيات القليلة غير المسموح لها بالتملك العقاري المباشر على الأراضي التركية، لأسباب سياسية قديمة، في إطار مبدأ المعاملة بالمثل، نظراً لصعوبة تملك الأتراك في سوريا منذ عدة عقود.

وكثيراً ما تتردد تساؤلات عن السبيل القانوني لتملك السوريين في تركيا؟ وما التكاليف الإضافية المترتبة على ذلك؟

 

 

ما كيفية تملك السوريين في تركيا ؟

من الأساليب القانونية عند شراء عقار في تركيا للسوريين؛ تسجيل هذه الأملاك على اسم شركة تعود ملكيتها لمواطن سوري، وبذلك تكون الشركة جهة اعتبارية تركية، يحق لها التملك والبيع والشراء بكلِّ حريَّة.

 

شروط تأسيس شركة في تركيا للسوريين

ولا تختلف شروط تاسيس شركة في تركيا للسوريين عن أي مستثمر تركي أو أجنبي، حيث يسهل تأسيس الشركة خلال 3 أيام تقريباً، بتكاليف مقبولة، وفقاً للشروط التالية:

  1. طلب تأسيس شركة تجارية مصدق من الكاتب بالعدل في تركيا – النوتر.
  2. توكيل لمحامٍ يقوم بمتابعة الأوراق والإجراءات اللازمة.
  3. إبراز هوية شخصية أو جواز سفر صالح.
  4. فتح حساب بنكي لدى أحد المصارف التركية.
  5. تثبيت التسجيل في الغرفة التجارية.
  6. تعهد خطي.
  7. سداد الضرائب المستحقة للتأسيس.

جدير بالذكر، أنه يمكن للمواطن السوري تأسيس الشركة من دون الحاجة لشريك تركي، وبخطوات بسيطة، وتعد هذه الطريقة من أبرز الطرق التي تمكن السوري من التملك في تركيا، مع زيادة فرصته في الترشح و الحصول على الجنسية التركية.

 

هل هناك تكاليف إضافية بشأن كيفية تملك السوريين في تركيا على اسم شركة؟

عند تملك عقار في تركيا للسوريين على اسم شركة، لا يشكِّل العقار المسجل على اسم هذه الشركة أي أعباء إضافية من حيث الضرائب المستحقة الدفع..

وإنما تحتسب الضرائب الشهرية والسنوية على الشركات اعتماداً على الحركة المالية للشركة، أما الأصول الثابتة فلا يترتب عليها أية ضرائب إضافية.

 

ما هي ضرائب العقار في تركيا ؟

ضرائب العقارات في تركيا محددة بالقانون، سواء كانت العقارات مملوكة لشخصية طبيعية أو اعتبارية (على اسم شركة) كما يلي:

  • ضريبة الأملاك: وهي ضريبة سنوية، قيمتها 0.2% من قيمة العقار.
  • التأمين الإلزامي ضد الزلازل: ويدفع كل سنة مرة واحدة، ويكون بحدود 60 دولاراً أمريكياً.
  • ضريبة شراء العقار: تدفع مرة واحدة، وقيمتها: 4٪ من سعر العقار المسجل. (يتم تقسيمها بين المشتري والبائع عادة، بحيث تكون 2% لكل طرف منهما، أو بحسب الاتفاق المبرم بينهما).
  • ضريبة القيمة المضافة: تُدفع مرة واحدة عند شراء العقار، وتتراوح قيمتها بين 1 و 18٪ من سعر العقار بحسب تصنيفه وتسجيله لدى الدولة.

 

هل يمكن للسوريين بيع عقاراتهم المسجلة باسم شركاتهم أو تأجيرها؟

كما أنه يجوز تملك السوريين في تركيا على اسم شركة بالطريقة الموضحة سابقاً، فإنه يحق لهم التصرف بممتلكاتهم العقارية بذات الطريقة أيضاً.

كما يمكنهم تأجير هذه العقارات بكل سهولة، وبعقود نظامية يمكن تثبيتها في دوائر النوتر/ كاتب العدل، شريطة أن تكون هذه العقود باسم الشركة المالكة للعقار.

 

هل يمنع القانون التركي توريث العقار للأجانب؟

لا يمنع القانون التركي نظام التوارث بحال من الأحوال كما يُشاع خطأ، وقد وضع القانون التركي أُطراً واضحة للتوارث في المنقولات وغير المنقولات، نبيُّنها باختصار:

  • الممتلكات المنقولة: تطبَّق قوانين توريث البلد التي يحمل الشخص المتوفّى جنسيتها.
  • الممتلكات غير المنقولة (العقارات): يلحق بالتركة غير المنقولة ضريبة ميراث، وهي ضريبة تتراوح بين 1 و10 % من قيمة العقار، وتحدَّد قيمة الضريبة بناءً على ثمن هذه الممتلكات.

 

و تعدُّ قيمة ضريبة الميراث في تركيا منخفضة مقارنة بكثير من دول العالم، وأوروبا تحديداً، كما تُحتسب قيمة الضريبة بنسبة مئوية أقل كلما انخفض ثمن العقار الموروث.

 

ما أهم الميزات التي يحصل عليها السوري عند التملك العقاري في تركيا؟

من أهم الميزات التي يضمنها تملك السوريين في تركيا على اسم شركة:

  • تيسير الحصول على تأشيرة دخول إلى تركيا، في حال تم تأسيس الشركة قبل دخول الأراضي التركية.
  • تجديد رخصة الإقامة أو إذن العمل في تركيا، وذلك بحكم وجود عقار وأصول ثابتة تعود ملكيتها للشركة المسجلة باسم ذلك الشخص.
  • كما أن التملك العقاري في تركيا يدعم تقديم طلبات الدعوة لزيارة أقرباء المالك مثل الزوجة والأولاد وغيرهم، ويسهّل حصولهم على الفيزا من إحدى السفارات التركية في الخارج.

 

ونحن في مدن العقارية، نشجع المواطنين السوريين الراغبين في التملك العقاري في تركيا، على تأسيس شركة تجارية، قبل أو بعد القدوم إلى تركيا..

مما يفتح لهم آفاق الاستثمار في تركيا، بل ربما يزيد من فرص الترشح للحصول عى الجنسية التركية، وفريقنا القانوني على أتمّ الاستعداد لتقديم كافة الخدمات القانونية والاستشارية، بهدف تأسيس شركة في تركيا بكل موثوقية وأمان..

كما نقدم أفضل الاستشارات العقارية، لاختيار العقار الملائم للسكن أو الاستثمار في اسطنبول، أو طرابزون أو غيرها من مدن الشمال التركي.

 

لا تتردد بالتواصل معنا، للتعرف عن قرب، على أفضل فرص الاستثمار وتأجير عقارك على المدى القصير، بعوائد مجزية.

 

تحرير: مدن العقارية ©

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟