طريقة تأسيس شركة في تركيا طريقك للاستثمار الرابح

طريقة تأسيس شركة في تركيا

إن تأسيس شركة في تركيا هو الطريق الصحيح للراغبين بدخول مجالات الاستثمار في تركيا، وذلك في ظل التشريعات الاقتصادية الجديدة، والبنى التحتية القوية، والتسهيلات الكبيرة التي قدمتها الحكومة التركية، بهدف تشجيع الاستثمارات الأجنبية.

 

تأسيس شركة مفتاح الاستثمار في تركيا

يمكن لحملة جميع الجنسيات تأسيس شركات في تركيا، دون قيد أو شرط، وعلى خلاف كثير من دول العالم، لا يتوجب على المستثمر أن يشارك مواطناً تركيا، ولا يحتاج لوجود كفيل لمزاولة نشاطه التجاري.

كما أن إنشاء شركة في تركيا ، حل قانوني في بعض الحالات لتجاوز منع بعض الجنسيات من الاستثمار العقاري في تركيا..

فعلى سبيل المثال يستطيع حملة الجنسية السورية تأسيس شركة في تركيا، ثم شراء عقار وتسجيله على اسم هذه الشركة، بصفتها شخصية اعتبارية تركية، وبذلك يتم تجاوز محددات بعض القوانين السياسية التي تحظر تملك السوريين في تركيا.

بل نجد أن القرارات التركية تصبُّ غالباً في مصلحة المستثمر، حيث أصبح تأسيس شركة في تركيا من الخارج أمراً ممكناً، يختصر الوقت والإجراءات، لكن لابد من الاستعانة بمكتب استشاري موثوق، أو محام خبير.

وهذه التسهيلات بمجملها، تتيح المجال لدخول وتنمية سائر أنواع الاستثمار التجاري والصناعي، وكذلك الاستثمار الزراعي في تركيا، فضلاً عن شراء العقارات واستثمارها، ضمن مختلف المدن التركية، مثل شراء عقارات اسطنبول و طرابزون وتأجيرها أو استثمارها.

 

تأسيس شركة في تركيا

 

أنواع الشركات في تركيا

تتعدد الأطر القانونية التي تسهل فتح شركة في تركيا للمستثمر الأجنبي، نضيء بإيجاز عليها، ونتناول طريقة انشاء شركة في تركيا بشكل صحيح ومبسط. فقد شرع القانون التجاري التركي 4 أنواع من الشركات، هي:

 

1- شركات المساهمة المشتركة 

يجب ألاّ يقل عدد الشركاء فيها عن 5 شخصيات فردية أو اعتبارية، برأس مال يبدأ من 50,000 ليرة تركية.

وتكون مسؤولية المساهمين محدودة حسب أسهمهم؛ ويسمح للشركة بمزاولة غالبية الأنشطة التجارية، بما في ذلك الاستثمار الصناعي في تركيا، و التصدير من تركيا إلى الخارج.

 

2- شركات تضامنية

ينبغي أن يكون جميع المساهمين فيها أشخاصاً حقيقيين، ويجري تأسيسها بغرض دخول شتى مجالات الاستثمار في تركيا، بلا حدٍّ أدنى لرأس المال.

 

3- شركات ذات تشريعات خاصة

تكون هذه الشركات غير محدودة المسؤولية، وإصدار تراخيصها منوط بالمرجع الإداري المختص.

وتشمل أنواعاً ذات تشريعات خاصة، مثل: المصارف، والمؤسسات المالية، وشركات التأمين، وشركات التأجير التمويلي، وشركات تحصيل الديون، والشركات القابضة، وشركات الصرافة.

 

4- شركات محدودة المسؤولية ليمتيد

وهذا هو النوع النموذجي لأصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة، ويمكن تأسيسها من قبل مالك واحد فقط، ويجوز أن تكون نسبة التملك في الشركة 100% للأجانب.

تكلفة تأسيس شركة في تركيا من هذا النوع معقولة جداً، إذ يبلغ الحد الأدنى لرأس المال 10,000 ليرة تركية؛ وتكون مسؤولية الشركاء محدودة حسب حِصصهم من الملكية.

وفيما يلي نشرح الخطوات اللازمة لتأسيس شركة محدودة المسؤولية في تركيا.

 

كيفية تأسيس شركة في تركيا

يمكن تأسيس شركة في تركيا خلال أسبوع واحد أو أقل، وننصح بالاستعانة بمشاور مالي ذي خبرة، ويفضل أن يجيد لغة صاحب الشركة.

يشرف مكتب المشاور المالي على الشؤون المالية والقانونية للشركة، فهو المعتمد من قبل الدولة التركية في تمثيل الشركة، وضبط مصاريفها وفواتيرها وضرائبها، كما يتابع التأمينات الاجتماعية والطبية للعاملين فيها.

 

الأوراق المطلوبة عند تأسيس شركة في تركيا

  1. صورة جواز السفر مترجمة إلى التركية ومصدَّقة من الكاتب بالعدل “النوتر”، ويجب أن تتجاوز مدة صلاحية الجواز 6 أشهر.
  2. استخراج الرقم الضريبي “vergi numarası” من أي فرع لدائرة الضرائب في تركيا.
  3. عدد 3 صور شخصية.

 

خطوات تأسيس شركة في تركيا

  1. إعداد النظام الأساسي للشركة، وتصديقه من النوتر أو (الكاتب بالعدل)، متضمناً بيان عنوان الشركة، ونشره في جريدة السجل التجاري الرسمية.
  2. فتح حساب بنكي خاص بالشركة في أحد المصارف التركية، وتحصل الشركة من قِبل البنك على ورقة إيداع بقيمة رأس المال.
  3. إيداع 25٪ من رأس المال في البنك، وننصح أن يبلغ رأس المال 100 ألف ليرة تركية فأكثر، ما يسهِّل الحصول على إقامة عمل في تركيا لأصحاب الشركة والعاملين فيها.
  4. الحصول على موافقة من غرفة التجارة.
  5. استصدار السجل العقاري، بموجب النظام الأساسي للشركة، من مكتب السجل التجاري في غضون 15 يوماً من تاريخ التصديق لدى كاتب العدل “النوتر”.
  6. تسجيل الشركة في مكتب الضرائب المحلية، حيث يتم استلام الشهادة الضريبية، والتي يتوجب عرضها بشكل بارز في مكان العمل.
  7. يقوم موظف الضرائب المحلية، بزيارة مكتب الشركة أو المتجر في غضون بضعة أيام، للتحقق من المعلومات المذكورة ومن الشهادة الضريبية.

 

بهذا نأمل أن نكون قد أحطنا بجميع شؤون فتح شركة في تركيا، مما يسهل دخول ميادين الاستثمار كافة؛ ويسرنا في مدن العقارية، أن نقدم هذه الخدمة ضمن باقات خدماتنا المميزة لرجال الأعمال.

كما نساعد في اختيار العقار المناسب لإطلاق نشاطك التجاري الجديد، ضمن أفضل المكاتب والمحلات والمعارض والمجمعات التجارية والسكنية، لا تتردد بالتواصل معنا لتعرف المزيد عن فرص الاستثمار العقاري في تركيا.

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟