ماهي ضرائب العقار في تركيا ؟

ضريبة العقار في تركيا

تَفرض كثيرٌ من دول العالم ضرائب باهظة على الملكية الخاصة، لكن ضرائب العقار في تركيا تُعدُّ معقولة مقارنةً بغيرها من دول المنطقة..

وهي تخضع للنظام الضريبي في البلاد، وتُطبَّق على حدّ سواء بين المواطنين والمستثمرين الدوليين؛ مما يشجّع الأجانب على الاستثمار العقاري في تركيا.

 

كيف تكون ضرائب العقار في تركيا؟

كما أسلفنا آنفاً، يقع على عاتق كل مالك عقار في تركيا، سداد ضرائب محدّدة، والاطلاع عليها ضروري، لمعرفة ما ينطوي عليه شراء واستثمار العقارات في تركيا..

الأمر الذي يترتب عليه الإيفاء بمبالغ مالية محدّدة، إلى دائرة الضرائب التركية، عند إجراء بعض المعاملات كما سيرد في الفقرات الآتية.

 

أنواع ضرائب العقار في تركيا

تختلف أنواع الضرائب المترتبة على تملك العقارات في تركيا، بحسب تصنيف العقار، وذلك ما بين ضرائب سنوية وشهرية، بالإضافة إلى ضرائب تدفع لمرة واحدة فقط.

 

ضرائب العقار الشهرية في تركيا

هي رسوم يدفعها مالكو العقارات شهرياً، وتعرف باسم العائدات، وذلك لقاء الخدمات المنفذة بشكل يومي داخل المجمعات.

وتحدّد قيمة العائدات في تركيا بحسب مساحة العقار، وتتفاوت الرسوم من مجمع سكني لآخر، وفقاً لمستوى الرفاهية.

جديرٌ بالذكر أن العقارات والمنازل في الأبنية العادية المستقلة، تتطلب دفع عائدات أيضاً مقابل خدمات التنظيف وخدمات المصعد، ولكنها تكون أقل بكثير من عائدات المجمعات.

 

ضرائب العقار السنوية في تركيا

 

ماهي ضرائب العقار في تركيا

 

ضريبة ملكية العقار

يدفع مالك العقار في تركيا ضريبة سنوية، تُحتسب بناءً على القيمة المعلنة عند الشراء، التي يحددها سند الملكية، وفقاً لشرائح تتراوح بين 1 إلى 6 بالألف من قيمة العقار، بمتوسط 100 دولار أمريكي تقريباً كل عام.

أما إذا حصلتَ على الجنسية التركية مقابل شراء عقار في تركيا، فستكون معفياً من هذه الضريبة؛ في حين تكون إلزامية على المُلاك الأجانب.

 

تأمين الزلازل والكوارث على العقار

يتم فرض هذه الضريبة سنوياً، ويقوم فيها صاحب العقار بالتأمين على أملاكه ضد الزلازل.  وهي نوعان: إلزامية وغير إلزامية، وفقاً لنوع الممتلكات ومحتوياتها.

 

ضرائب العقارات في تركيا التي تُدفع لمرة واحدة

 

تكاليف ضرائب العقار في تركيا

 

رسوم فتح عدادات الخدمات للعقار

يلزم صاحب العقار بدفع تكلفة الاشتراكات في الخدمات المختلفة، مثل: الكهرباء، المياه، الغاز، حيث تُسدد لأول مرة فقط.

علماً أنه في حال رغب مالك العقار بتأجيره، فيمكنه طلب إقفال جميع الاشتراكات عن اسمه، والتقدم بطلب جديد لفتحها على اسم المستأجر، وهذا هو العرف في تركيا.

لكن قد يرغب بعض المستأجرين أن تكون جميع العدادات مفتوحة مسبقاً على اسم المالك؛ في هذه الحالة يكون سعر التأجير أعلى، بالإضافة لرفع قيمة التأمين.

 

ضريبة تسجيل العقار

تُفرض هذه الضريبة عند تسجيل سندات الملكية في دائرة السجل العقاري في تركيا، وتعادل 4% من القيمة المعلنة للعقار، ويتكلّف بها كلّ من البائع والمشتري بشكلٍ متساوٍ.

لكنّ العرف في تركيا أن يتحمل المشتري هذه الضريبة، مالم يُتّفق على خلاف ذلك؛ فيدفع ضريبة مقدارها 2% على الأقل.

وفي سياق متصل، فإن أي نقل لملكية العقارات في تركيا، يتطلب دفع ضريبة؛ مثلما يحدث عند نقل الملكية من المتوفى إلى ورثته، فإنّهم يدفعون ضريبة الميراث ضمن إجراءات نقل الملكية.

 

ضريبة الأرباح العقارية في تركيا

وهي ضريبة هامة وباهظة، تُفرض عند بيع أي عقار قبل مرور 5 سنوات على شرائه، وفقاً للمادة 80 من قانون ضريبة الدخل التركية.

ويُؤخذ الربح على أساس الفرق بين قيمة العقار المعلنة أثناء البيع وقيمة الشراء الأصلية، ويعتمد ذلك على سعر البيع؛ فإذا كانت الأرباح لا تزيد عن 6 آلاف و800 ليرة تركية، لن تُحتسب أية ضريبة.

أما في حال وصلت الأرباح لأعلى من 40 ألف ليرة تركية؛ فقد تصل قيمة الضريبة إلى 35%.. في حين لن تُحتسب ضريبة الأرباح إذا مرّت 5 سنوات على الشراء، وبالتالي يمكن ضمان هامش ربح أكبر.

 

كيف يتم تسديد ضرائب العقار في تركيا؟

ينصح أصحاب العقارات في تركيا بفتح حسابات بنكية، لتسديد كافة الضرائب والمدفوعات الدورية المترتبة عليهم، وغيرها من رسوم وضرائب العقارات في تركيا، وفي حال واجهتك صعوبات، فيمكن لمستشارك العقاري الموثوق مساعدتك.


 

ختاماً..

ينبغي على المستثمرين الأجانب التعرف على كل ما يتعلق بالضرائب العقارية في تركيا، والالتزام بمواعيد سدادها، لتجنب دفع رسوم جزائية عند التأخر عن مواعيدها النظامية.

لمزيد من المعلومات عن ضرائب العقار في تركيا، تواصل معنا حتى نساعدك في جدولة سداد ضرائب العقارات التي تشتريها عن طريق شركتنا، سنكون سعداء بالإجابة عن كافة استفساراتكم وطلباتكم.

 

المصدر: صحيفة موضوعات + الجريدة التركية الرسمية + جريدة صباح

تحرير: مدن العقارية ©

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
بحث
Price Range From To
Other Features
Select Language ⬇
محتاج مساعدة ؟