شروط الإقامة عن طريق شراء عقار في تركيا

ما هي شروط الحصول على الإقامة العقارية في تركيا

هل تعلم أهمية استخراج الإقامة عن طريق شراء عقار في تركيا ومميزاتها وشروطها والتسهيلات التي يمكنك الحصول عليها عند حصولك عليها؟ هذا ما سنجيبك عليه تفصيلاً في مقالنا التالي.

 

أنواع الإقامة في تركيا

تعد تركيا من الدول الفريدة في انفتاحها على الدول الأخرى وقدرتها على التعايش، حيث يبلغ عدد الأجانب الذين يقيمون فيها رسمياً ويحملون بطاقة الإقامة (İkamet izni) نحو مليون و333 ألفاً و410 أشخاص يقيم معظمهم في المدن الكبرى وفي مقدمتها اسطنبول أكثر المدن التركية كثافةً سكانيةً، والتي تستضيف أكثر من 450 ألفاً و584 أجنبيّاً مقيماً فيها رسمياً.

وتختلف أنواع الإقامات التي تمنحها الحكومة التركية للأجانب باختلاف أسباب الإقامة في البلاد، ويمكن حصرها في الأنواع التالية:

 

أولاً: الإقامة السياحية

هي إقامة قصيرة الأجل تستهدف الراغبين في زيارة تركيا وقضاء بعض الوقت فيها بهدف السياحة سواءً كانت موسميةً أو علميةً أو علاجيةً أو غيرها من الأهداف كزيارة أبرز المعالم السياحية في اسطنبول.

 

ثانياً: إقامة العمل

هي إقامة يمكن للراغبين بالعمل في تركيا استخراجها بعد حصولهم على فرصة عمل في أحد الشركات التركية المرخصة وتسجيلهم في التأمينات الاجتماعية.

 

ثالثاً: الإقامة العائلية

تمنح الإقامة العائلية للأجنبي المتزوج من مواطنة تركية أو للأجنبية المتزوجة من مواطن تركي، كما تمنح لأفراد أسرة الأجنبي الحاصل على إقامة العمل أي للزوج أو الزوجة وللأطفال ممن لم يتجاوز سنهم 18 عاماً.

الإقامة العقارية في تركيا
الإقامة العقارية في تركيا

 

رابعاً: إقامة الطالب

تمنح الإقامة الدراسية للطلاب في المرحلة الجامعية والدراسات العليا في الجامعات التركية الذين حصلوا على خطاب قبول أو منحة في تركيا، وتكون مدة الإقامة طوال فترة دراستهم في تركيا.

 

خامساً: الإقامة الإنسانية

تمنح للأشخاص المتواجدين في تركيا من أصحاب الحالات الإنسانية والذين يعد ترحيلهم من تركيا أمراً غير معقول من حيث كونه خطراً عليهم أو تهديداً لحياتهم، وتُمنح هذه الإقامة بمدة معينة تحدّدها مديرية الهجرة في تركيا.

 

سادساً: الإقامة عن طريق شراء عقار في تركيا

وهي إقامة قصيرة الأجل (عام واحد) قابلة للتجديد تمنح للأجانب الذين يتملكون عقارات في تركيا، وهي للمستثمرين الذين اشتروا عقاراً بأكثر من 250 ألف دولار بمثابة الوثيقة المبدئية التي يستطيعون من خلالها التقديم على الجنسية التركية، ويحق لزوجة المالك وأولاده الذين لم يتجاوزوا 18 عاماً الحصول على إقامة عائلية بوصفهم مرافقين للمالك.

 

شروط الإقامة عن طريق شراء عقار في تركيا

يشترط وجود الوثائق التالية لتقديم طلب الحصول على الإقامة العقارية:

  1. وجود تأمين صحي يشمل كل أفراد العائلة.
  2. بيان عائلي للأولاد مترجم إلى اللغة التركية ومصدق من السفارة التركية من البلد الأم لهم.
  3. سند ملكية للعقار الذي اشتراه طالب الإقامة العقارية (طابو العقار).
  4. جواز سفر فيه مدة صلاحية لمدة ستة أشهر على الأقل.
  5. تأمين زلازل للعقار المذكور الذي يطلب مالكه الإقامة العقارية بناءً عليه.

 

أهم ميزات الإقامة عن طريق شراء عقار في تركيا

1 – حق الإقامة في تركيا

تمنح الإقامة العقارية لحاملها وعائلته حق الإقامة في تركيا حيث يمكنه الدخول إلى تركيا متى شاء دون الحاجة إلى موافقة أو تأشيرة، كما يمكنهم السكن في تركيا مما يعد فرصةً رائعةً لهم باعتبار تركيا بلداً آمناً ومستقراً يتوفر فيه الكثير من الفرص والخدمات المغرية.

 

2 – التقدم على طلب الجنسية التركية

يحق لحاملي الإقامة العقارية التقدم بطلب الحصول على الجنسية التركية في حال بلغت قيمة ممتلكاتهم العقارية ما يفوق 250 ألف دولار أمريكي.

 

3  قوة وثيقة الإقامة العقارية في تركيا

تعد الإقامة العقارية في تركيا مشابهةً للإقامة السياحية من ناحية الميزات، إلا أن للإقامة العقارية قوة أكبر من ناحية التجديد والمدة.

 

4 – الحرية المصرفية

يتمتع صاحب الإقامة العقارية بحق فتح حسابات بنكية في تركيا واستخدام الميزات المصرفية التركية المختلفة.

 

5 – التعليم والجامعات

يمكن لحامل الإقامة العقارية ولعائلته التعلم والدراسة في تركيا في أفضل الجامعات في المنطقة.

 

6 – الخدمات الطبية

يستطيع حملة الإقامة العقارية الاستفادة من الخدمات العلاجية المتوفرة في تركيا من خلال العلاج في عديد المشافي التركية ذات الجودة العالية.

 

7 – السفر خارج تركيا

يمكن أيضاً طلب فيزا لدول أخرى من خلال سفارات الدول الأخرى الموجودة في تركيا.

 

8 – تملك سيارة

يمكن لحامل الإقامة العقارية تملك سيارة في تركيا والحصول على رخصة قيادة تركية أو دولية.

 

هل تحصل عائلة الأجنبي صاحب العقار على إقامة عقارية أيضاً؟

الإقامة العقارية في تركيا مختلفة عن الإقامة السياحية والعائلية، فهي تمنح للشخص أو للأشخاص الذين يمتلكون عقاراً في تركيا دون عوائلهم، حيث لا يمكن لصاحب العقار منح عائلته إقامةً عقاريةً إلا إذا كانوا يملكون حصةً قانونيةً في ذلك العقار.

لكن هذا لا يعني عدم قدرتهم على الإقامة في تركيا نهائياً، إذ يمكن للأجنبي مالك العقار منح عائلته (زوجة واحدة وجميع أطفاله دون الثامنة عشرة) إقامةً عائليةً لا عقارية.

وفي حال وقوع طلاق بين صاحب العقار وزوجته تنتهي صلاحية الإقامة العائلية، شريطة أن يكون الطلاق مُثبتاً رسمياً لدى الدوائر التركية، وعندها يمكن لمن فقد الإقامة العائلية الانتقال نحو الإقامة السياحية بسهولة إلى حد ما.

شروط الإقامة العقارية في تركيا
شروط الإقامة العقارية في تركيا

 

الخاتمة

والخلاصة: الإقامة العقارية في تركيا هي وسيلة للإقامة في أحد أفضل بلدان الشرق الأوسط من حيث المعيشة لما يملكه من البنية التحتية القوية فضلاً عن قوته الخدمية والسياحية والأمنية، فتركيا بلد مثالي لإقامة من يرغب بالاستقرار في بلد آمن يوفر كل ما هو مطلوب من الخدمات.

نسعد في شركة مدن العقارية بتوفير استشارات عقارية وقانونية مجانية حول التملك العقاري في تركيا لعملائنا الكرام، مع تقديم أفضل الخدمات لما قبل وبعد التملك في تركيا.

وإذا كنت ترغب في التحقق من امتلاكك لكافة شروط شراء عقار في تركيا، وسواءً أكنت داخل البلاد أو خارجها، فبوسعك التواصل معنا الآن لنكون معك خطوةً بخطوة حتى إنهاء إجراءات التملك ضمن سوق العقارات في تركيا.

كما نقدم لك عديداً من الخيارات وفق أفضل أسعار الشقق في اسطنبول وطرابزون، وسائر أشكال إدارة الأملاك والاستثمار في تركيا.


تحرير: مدن العقارية

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟