مشاريع مميزة

تعرف على جمال منطقة اكشابات في طرابزون

منطقة اكشابات في طرابزون

منطقة اكشابات في طرابزون ، هنا تتنوّع التضاريس لترسم لوحة فنية رائعة الجمال، تمتزج فيها زرقة المياه مع خضرة التلال والهضاب، تسحر السائحين وتسر الساكنين.

أين تختبئ منطقة اكشابات الساحرة؟

تمتد منطقة اكشابات، التي باتت مقصداً للسياح خلال السنوات الأخيرة، على مساحة 385 كلم²، وتحوي باقة من أروع المعالم الطبيعية من غابات ملتفة، تلال مرتفعة، هضاب ذات مساحات خضراء رائعة الجمال.

يجاور المنطقة من الشرق كلاً من منطقتي أورتاحصار وماشكا، ويحدّها من الغرب منطقة كارشيباشي، ويطل عليها البحر الأسود من الشمال، فيما تلتقي حدودها مع منطقة دوزكوي من الجنوب.

جغرافياً، تقع اكشابات بين خط طول 39-40 درجة شرقاً، وخط عرض 40-41 درجة شمالاً، وتعد من حيث التشكيلة الجغرافية التي تتكون منها منطقة جبلية؛ إذ تكثر فيها الأراضي المنحدرة، الوديان العميقة، التلال المرتفعة والهضاب العالية.

يبلغ ارتفاع السهول في منطقة اكشابات طرابزون حوالي 1800 – 1900 م²، ومن أهم الهضاب بها كايا باشي، بالكلي أوطاسي، وهضبة النبي خضر.

كم تبعد منطقة اكشابات عن إسطنبول؟ 

تبعد المنطقة مسافة 13 كلم² عن مركز ولاية طرابزون التركية، وتبلغ المسافة الواصلة بينها وبين العاصمة أنقرة 744 كلم²، بينما تفصل المسافة بين اكشابات وإسطنبول 1065 كلم² براً، و555 ميلاً عند الذهاب عن طريق البحر.

نبذة عن تاريخ منطقة اكشابات 

حسبما ورد في بعض الروايات التاريخية، فإن المنطقة كانت مقراً لبعض القبائل التركمانية في العصر السلجوقي، ثم انضمت إلى الإمبراطورية العثمانية، بعد فتح طرابزون على يد السلطان محمد الفاتح في العام 1461.

ووفقاً للمادة 36 من قانون إنشاء البلديات، المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 2012/06/06، تم إلحاق منطقة اكشابات إدارياً بمدينة طرابزون، وإعلانها بلدية تضم 73 حياً سكنياً.

المناخ في منطقة اكشابات

يغلب مناخ طرابزون في اكشابات، وهو المناخ السائد في منطقة البحر الأسود، الذي يشهد أمطاراً موسمية على مدار السنة، والذي يكون سبباً في تكوين غطاء نباتي كثيف، ونمو أشجار الصنوبر والزان، في الغابات التي تشكل 37% من مساحة المنطقة.

عدد السكان في منطقة اكشابات

كشفت الأرقام الصادرة عن مديرية النفوس، أن عدد السكان في منطقة اكشابات، قد بلغ 127,331 في العام 2020، ويشكل الذكور ما يقارب 63,141 من العدد الكلي للسكان، فيما يبلغ عدد الإناث 64,190 نسمة.

المعالم السياحية بمنطقة اكشابات طرابزون

1. عربة التلفريك

تتمتع المنطقة بوجود خط تلفريك بطول 4,613 م²، والتي تنقل الزوار في جولة خيالية، يتمتعون من خلالها بمشاهدة المناظر البانورامية للمناطق الطبيعية الخلابة.

2. شلالات أوشار صو في اكشابات

تعد من أهم الوجهات السياحية المفضلة في منطقة اكشابات في طرابزون، لاسيما للسياح القادمين من دول الخليج، الذين تعجبهم مناظر الشلال المتساقط من أعالي الجبال، ومن حوله المناطق الخضراء، في صورة فريدة من نوعها، وكأنها جنة الأرض.

3. الحديقة العامة

هناك مخطط تنظيمي لإنشاء حديقة ترفيهية على الخط الساحلي في اكشابات، محل ملعب الفاتح القديم؛ حيث ستكون الحديقة الأكبر من نوعها في المنطقة، بما تحويه من ملحقات ترفيهية ورياضية وثقافية.

4. قلعة أكشا كاله

تعد قلعة أكشاكاله Akçakale من أهم معالم السياحة في اكشابات طرابزون، ويعود تاريخها إلى القرن الحادي عشر، وتحوي 8 قبور مع هياكلها العظمية ترجع إلى العصر البيزنطي.

وتضم القلعة بعض النقود والقطع الخزفية المستخدمة في العهدين البيزنطي والعثماني، في حين تم العثور على بقايا كنيسة خلال أعمال التنقيب، التي قام بها فريقٌ من موظفي البلدية خلال العام 2017.

5. بحيرة سيرا

بحيرة سيرا من أروع مناطق التنزه في اكشابات، وتقع على بُعد 4 كلم² من الشاطئ البحري؛ إذ تلقى اهتمام السياح وإعجابهم، عند قدومهم بهدف السياحة في طرابزون.

يشار إلى أن أهم ما يميز هذه المنطقة هو كثرة المسطحات المائية فيها، من الجداول المنسابة، إلى الينابيع المتدفقة، ناهيك عن جمال البحيرات الجذابة، التي تشكل حاجزاً ما بين السهول والهضاب الجبلية، والسواحل البحرية، في منظر طبيعي يخطف الأبصار.

جدير بالذكر أن مهرجانات الموسيقى الشعبية تُقام في منطقة اكشابات طرابزون، في شهر يوليو من كل عام؛ حيث تنظم هذه المهرجانات منذ عام 1991 إلى يومنا هذا.

ختاماً

السياحة في منطقة اكشابات في طرابزون التركية في ازدهارٍ مستمر؛ بفضل طبيعتها الزاخرة بالتضاريس المتنوعة، والطقس الجميل المنعش، وتملك عقار فيها يضمن لك إجازة سعيدة هادئة كل عام، بين أهلها الطيبين، وجمالها الساحر..

إذا فكرت بالتملك العقاري في طرابزون، فلا تتردد بالتواصل معنا في مدن العقارية، لتستفيد من خبراتنا الطويلة في الشمال التركي، مع خدمات مميزة قبل وبعد شراء العقار.

أسئلة حول منطقة اكشابات:

أين تقع منطقة اكشابات؟

تقع منطقة اكشابات في ولاية طرابزون وتحوي باقة من أروع المعالم الطبيعية من غابات ملتفة، وتلال مرتفعة، وهضاب ذات مساحات خضراء رائعة الجمال.

كيف هو مناخ منطقة اكشابات؟

يغلب مناخ طرابزون في أكشابات، وهو المناخ السائد في منطقة البحر الأسود، الذي يشهد أمطاراً موسمية على مدار السنة.

كم تبعد منطقة اكشابات عن مركز طرابزون؟

تبعد المنطقة مسافة 13 كلم² عن مركز ولاية طرابزون التركية.

ماهي أشهر الأماكن السياحية بمنطقة اكشابات؟

من أشهر الأماكن السياحية في منطقة اكشابات: عربة التلفريك، شلالات أوشار صو، الحديقة العامة، قلعة أكشا كاله، وبحيرة سيرا.


تحرير: مدن العقارية ©

المصادر: بلدية أكشابات + محافظة طرابزون + مديرية الثقافة والسياحة بمحافظة طرابزون

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

Compare listings

قارن
Select Language ⬇
محتاج مساعدة ؟