كم بلغت نسبة ارتفاع أسعار العقارات في تركيا

كم بلغت نسبة ارتفاع أسعار العقارات في تركيا

 

شهد العام الحالي كثيراً من التغيّرات الجذريّة التي أثّرت على الأسعار في السّوق العقاري التركي؛ إذ لوحِظَ ارتفاعٌ غير مسبوق يحدث للمرّة الأولى في تاريخ العقارات التركية، لنرَ معاً كم بلغت نسبة ارتفاع أسعار العقارات في تركيا لهذا العام 2022؟

في السّنوات السابقة كان يتم احتساب نسب ارتفاع الأسعار بناءً على نسب التضخّم بشكل سنوي أو كل 6 شهور، لكن في الفترة الأخيرة وبسبب التقلّبات العالمية أصبحت هيئة الإحصاء التّركية تصدر لكل شهر نسبة محدّدة له.

شركة مُدن العقارية هدفها دوماً إيضاح الصّورة كاملةً لعملائها الأعزّاء فيما يخصّ التطوّرات والتّحديثات المتعلّقة بالسّوق العقاري التّركي، واليوم مهمّتها تقديم تقرير كامل يتضمّن نسبة ارتفاع أسعار العقارات في تركيا 2022م منذُ بداية العام الحالي وحتّى تاريخ كتابة هذه المقالة، لنتعرّف على ذلك.

 

ما أبرز الأسباب التي أثّرت على نسبة ارتفاع أسعار العقارات في تركيا 2022؟

قبل سرد النسب المتعلّقة بارتفاع أسعار الشقق في تركيا، فلنستعرض سويّة أهمّ الأسباب المُباشرة والمؤثّرة في ذلك، ومنها:

 

أولاً ـ تضخّم رهيب عالمياً ومحلياً في تركيا

آفة التضخّم العالمي، كانت إحدى تبعات جائحة كورونا التي ضربت بعمق، فشلّت مفاصل الاقتصاد العالمي، وترتّبت عليها آثار عميقة طالت مختلف الدول وعلى جميع الصُّعد والمجالات.

لذا كان من الطبيعي أن تظهر بوضوح أكثر على القطاع العقاري التركي، لأن أسعار العقارات ليست كغيرها من السلع، وارتفاعات النسب البسيطة فيها قد تنقلب آلافاً وملايين عند زيادة الأسعار.

 

ثانياً ـ انخفاض سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار

انخفاض سعر الصّرف أمام الدّولار في تحدٍّ آخر تعيشه تركيا في ظل عديد من العوامل الخارجية والداخلية التي تستهدف الليرة التركية.

ناهيك عن انخفاض احتياطي البلاد من العملات الصعبة، بسبب تضرّر الاقتصاد التركي في أعقاب الجائحة العالمية (كوفيد-19) وفق ما أسلفنا سابقاً.

 

ارتفاع أسعار العقارات في تركيا
ارتفاع أسعار العقارات في تركيا

 

ثالثاً ـ الطلب الكبير على شراء العقارات التركية

من القوانين العالمية أنّ كثرة الطّلب لسلعة ما يرفع سعرها وقيمتها، وهذا ما حصلَ في سوق العقارات التركية لشدّة الطّلب عليها.

وربما يرجع ذلك إلى أن العقار يعدّ من الملاذات الآمنة، ومخازن العملة التي يثق فيها الناس للاستثمار أو حتى لحفظ مدّخراتهم عند الأزمات المالية.

فضلاً عن ذلك فقد بذلت الحكومة التركية جهوداً حثيثة لتعزيز اقتصادها المحلّي، ومن ذلك أنها قدّمت للمستثمرين الدوليين -أيضاً- تسهيلات كثيرة تشجعهم على الاستثمار العقاري في تركيا، مثل الإقامة العقارية، وحتى الحصول على الجنسية التركية و الجواز التركي بالاستثمار.

مما أسهم في مضاعفة الطلب على شراء العقار في تركيا محلياً وعالمياً، حتى أن كثيراً من الصفقات باتت تتم (أونلاين) عن بعد بالكامل دون ضرورة حضور المشتري الفوري.

لذا فقد ازدادت أسعار تملك عقار في تركيا إلى عدة أضعاف في بعض المدن والمناطق التركيّة.

 

كم بلغت نسبة ارتفاع أسعار العقارات في تركيا خلال العام 2022؟

بناءً على الحسابات ونسب الطلب مقرونةً بالعروض المتوفّرة، مع استخدام عدة أدوات للقياس والحسابات الحديثة التي تستخدمها هيئة الإحصاء التركية، فقد رصدنا نسب الارتفاع في سعر العقارات في تركيا بشكل تقريبي كما يلي:

 

ارتفاع أسعار العقارات في تركيا
ارتفاع أسعار العقارات في تركيا

 

الشهر 2022 نسبة الزيادة مقارنة بالشهر نفسه 2021 سعر المتر المربع الواحد
يناير 109% ₺7,496
فبراير 119% ₺7,965
مارس 134% ₺8,656
أبريل 153% ₺9,723
مايو 170% ₺10,230

 

شركة مدن العقارية جمعت لكم في هذا التقرير أهمّ البيانات والإحصاءات حول ارتفاع أسعار العقارات في تركيا خلال العام الجاري 2022. تطرّقنا أيضاً إلى أهمّ الأسباب المحلية والدولية المؤثّرة على هذه الأسعار.

وفيما نرى أن أسعار الشقق في اسطنبول تواصل صعودها بسرعة صاروخية، ننصحكم أن تستغلوا الفرصة الآن في كسب استثمار آمن، عبر شراء عقار بربح مضمون عن طريق شركتنا.

أو يمكنكم اقتناص صفقات بأسعار لا تصدق اليوم عبر مستشارينا في طرابزون أو أنطاليا أو غيرها من المدن التركية الرائعة.

ويسعدنا أن نبدأ معكم رحلة شراء العقارات في تركيا خطوة بخطوة، منذ لحظةَ وصولكم إلى المطار، وحتّى حصولكم على سند ملكية العقار. تواصلوا معنا اليوم.

 

تحرير: مدن العقارية ©

 

المصادر: هيئة الإحصاء التركية

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
Select Language ⬇
محتاج مساعدة ؟