الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري بقيمة 400 ألف $ | الحكومة تُجدّد الشروط

الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري بقيمة 400 ألف $ | الحكومة تُجدّد الشروط

تعديلاتٍ جديدة على قانون الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري، جرى الإعلان عنها خلال الاجتماع المنصرم لمجلس الحكومة الرئاسي، والتي تتعلق بقيمة العقار المطلوبة لاستخراج ملف التجنيس.

تعديل على قيمة العقار المطلوبة لاستخراج الجنسية التركية

ناقشت الحكومة التركية مسألة إجراء تعديلات جديدة على قانون الجنسية مقابل الاستثمار العقاري، معلنةً عن اعتزامها رفع قيمة العقار المشترطة للحصول على الجنسية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، مع مجلس الحكومة في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

 

الجنسية التركية مقابل عقار بـ 400 ألف دولار

وقررت الحكومة في اجتماعها، رفع قيمة العقارات المطلوبة من أجل الحصول على جنسية تركيا، لتصبح 400 ألف دولار أمريكي بعد أن كانت 250 ألف دولار.

وبموجب القرار الجديد، سيجري تعديل البند (ب) من الفقرة الثانية من المادة 20 الخاصة بشروط الحصول على الجنسية بالطرق الاستثنائية، والتي من بينها الاستثمار العقاري.

 

الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري
الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري

 

هل يمكن الحصول على الجنسية بعد شراء أكثر من عقار بالقيمة المعلنة؟

بحسب القرارات الأخيرة على قانون الجنسية التي ستدخل حيز التنفيذ خلال أيامٍ قليلة، فإن وزارة الداخلية لن تقبل أيّ طلب للتجنيس عن طريق الاستثمار العقاري في تركيا، إذا كانت قيمة الوحدة العقارية أقل من 400 ألف دولار أمريكي.

بيد أنه يمكن التقدّم بطلب الحصول على الجنسية بعد شراء أكثر من عقار مجموع قيمتها لا يقل عن 400 ألف دولار أمريكي، حيث لم يقيّد القانون التركي عدد معيّن للعقارات التي بموجبها تجري الموافقة على طلب التجنيس.

 

موعد تطبيق تعديلات قانون الجنسية على قيمة العقار

من المقرر أن يدخل التعديل الأخير لقانون الجنسية مقابل التملك العقاري، حيّز التنفيذ بمجرد نشره في الجريدة الرسمية خلال الأيام المقبلة.

وعليه، يكون الحصول على الجنسية مرهوناً بشراء عقار أو أكثر بقيمة 400 ألف دولار أمريكي، بشرط أن يظل في حيازة المستثمر لمدة 3 أعوام، مع التعهد بعدم بيعه خلال هذه المدة، وذلك في عقدٍ مبرم وموثّق لدى كاتب العدل “النوتر”.

يشار إلى أن الحصول على الجنسية عبر شراء عقار في تركيا بقيمة 250 ألف دولار أمريكي بدلاً من 1 مليون دولار أمريكي، كان يجري بناءً على تعديل قانون التجنيس الصادر في سبتمبر/ أيلول من العام 2018.

 

إجراءات الحصول على الجنسية التركية عبر شراء عقار2022

 1 – شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار

مع نشر القرار الجديد في الجريدة الرسمية، سيتوجب على المستثمر الراغب في الحصول على جنسية تركيا عن طريق التملك العقاري، أن يشتري وحدة عقارية أو أكثر بـ400 ألف دولار أمريكي..

 

الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري
الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري

 

2 – بيع مبلغ الاستثمار إلى البنك المركزي

ثم يحوّل مبلغ الاستثمار من العملة الأجنبية إلى الليرة التركية، وذلك عبر البنك الذي فتح فيه حسابه البنكي، ليجري بيع الدولار من خلاله إلى البنك المركزي التركي، ومعه تقرير يوضح أن سبب تحويل العملة هو الحصول على الجنسية عبر شراء عقار.

 

3 – التقدّم بطلب لمديرية الطابو

ثم يتقدم المستثمر بطلب إلى مديرية الطابو مرفقاً بتقرير التقييم العقاري الذي يجري إرساله إلى وزارة البيئة والتحضر، من أجل التأكّد أن العقار الذي سيحصل المستثمر من خلاله على الجنسية، بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار.

وبعد التأكد من القيمة الفعلية للعقار، تُرسل وزارة البيئة طلباً رسمياً إلى مديرية الطابو والمسح العقاري بتعليق بيع الوحدة العقارية لمدة 3 أعوام.

 

4 – الموافقة على منح الجنسية

ثم تأتي مرحلة التقديم الأخيرة، وهي إرسال ملف التجنيس إلى المديرية العامة للنفوس وشؤون الجنسية، التي يصدر عنها الموافقة على منح المستثمر المواطنة التركية، بعد التأكّد من استيفائه كافة الشروط المطلوبة.

 

الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري
الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري

 

كان هذا عرضاً سريعاً لإجراءات الحصول على الجنسية التركية في ظل القرار الأخير الصادر عن مكتب الحكومة الرئاسي..

إذا كان لديكم أيّة استفسارات عن التعديلات الأخيرة على قانون التجنيس 2022، فلا تترددوا بالتواصل مع فريق مدن العقارية عبر الواتساب مباشرة لنسعد بخدمتكم، وعرض أفضل الفرص الاستثمارية المناسبة لشروط الجنسية التركية الجديدة في كلّ من طرابزون وإسطنبول.

 


تحرير: مدن العقارية

المصدر: ensonhaber

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟