كيفية الاستثمار العقاري في تركيا

كيفية الاستثمار العقاري في تركيا

من المفيد معرفة كيفية الاستثمار العقاري في تركيا، يمكننا أولاً أن نقول لك إن كنت تفكر في البدء بمشروعك الاستثماري في تركيا أو كنت ترغب بتوسيع دائرة عملك الحالي، هنيئاً لك لقد اخترت القرار الصائب، فتركيا اليوم من أهم الوجهات الاستثمارية في العالم وأكثرها تنوعاً، حيث تجد هنا العديد من المزايا القانونية التي ستساعدك على تأسيس مشروعك الخاص وتطويره.

في هذه المقالة سنلقي الضوء على أهم النقاط والنصائح التي ستقودك إلى تفضيل تركيا عن غيرها من البلدان فيما يخص ارباح الاستثمار العقاري في تركيا، حيث يعتبر قطاع العقارات في تركيا من أهم القطاعات الاقتصادية وأسرعها نمواً.

وستقدم لك شركة مُدن العقارية MUDON EMLAK تقريراً تفصيلياً عن كيفية الاستثمار العقاري في تركيا بدءاً بخياراته المتاحة، ووصولاً إلى بعض النصائح العقارية بعيداً عن الإشكاليات التي قد تنجم عن سوء فهم القوانين.

 

ما هي الأرقام المحققة في مجال الاستثمار العقاري في تركيا ؟

يوظف مئات المستثمرين العرب والأجانب أموالهم في شراء العقارات في تركيا سنوياً، وتزداد قيمة العقارات بشكل ملحوظ، حيث يعتبر من أهم المجالات الستثمارية وأكثر الأدوات ربحاً، حيث يحقق الاستثمار العقاري في تركيا عائدات مالية وأرباحا جيدة، تحدثنا عنها بشكل تفصيلي في مقالة تحت عنوان أرباح الاستثمار العقاري في تركيا.

وفي الحديث عن الأرقام التي سُجلت مؤخراً عن مبيع العقارات في تركيا، تقدر العقارات التي تم بيعها بنحو 2.8 مليون عقار، بحسب الإحصائيات الواردة عن المديرية العامة للسجل العقاري التركية خلال أحد عشر شهراً من عام 2021، وكان نصيب مبيعات العقارات للأجانب عن نفس الأشهر المذكورة 43.372 عقاراً، بنسبة نمو وصلت 38% من العام نفسه.

 

كيفية الاستثمار العقاري في تركيا
كيفية الاستثمار العقاري في تركيا

 

خيارات الاستثمار العقاري في تركيا

بدايةً وقبل سرد الخيارات العديدة والمتاحة أمام المستثمر ينبغي عليه أن يحدد الأهداف والغايات المرجوة قبل بدء البحث عن العقار والمكان المناسبين، بالإضافة إلى تحديد الميزانية المرصودة للاستثمار، والمواصفات المطلوبة في العقار، وغيرها من المعلومات المفصلة التي ذكرناها في مقالة سابقة تحت عنوان كيفية شراء عقار في تركيا. وعن أهم الخيارات المتاحة للمستثمر نذكر ما يلي:

 

الاستثمار في العقارات التجارية:

تجذب تركيا سنوياً أعداداً كبيرةً من رجال الأعمال من كل أنحاء العالم، ممن يرغبون ببدء مشاريعهم التجارية في البلاد، حيث يعتبر قطاع التجارة في تركيا من أهم القطاعات وأكثرها ازدهاراً وتنوعاً، ويبحث هؤلاء عن عقاراتٍ لمزاولة أعمالهم ونشاطاتهم التجارية كشراء المحلات في تركيا و شراء المكاتب في تركيا

ويعتبر الاستثمار في العقارات التجارية مثل المحلات التجارية و المكاتب في تركيا من أهم الاستثمارات العقارية، وتتصدر مدينة إسطنبول القائمة كأهم الوجهات لرجال الأعمال الذين يرغبون بافتتاح شركات تجارية في تركيا كونها مدينة سياحية واقتصادية.

 

الاستثمار في العقارات السياحية:

يقصد بالعقارات السياحية في تركيا هي البيوت والشقق السكنية، ويعتبر هذا النوع من أكثر الاستثمارات انتشاراً بين المستثمرين العرب، الذين عادةً ما يشترون العقارات من أجل الإقامة فيها أيام إجازاتهم، أو ليقوموا ببيعها عند ارتفاع ثمنها، فشراء الشقق في اسطنبول أو طرابزون مثلاً من أهم أشكال الاستثمار في العقارات السياحية، حيث يتم تحقيق الأرباح من خلال تأجير هذه العقارات ضمن المواسم السياحية التي تمتد كافة شهور السنة أو للطلاب الذين يقصدون تركيا بهدف الدراسة، وتقّدر أعدادهم بالآلاف سنوياً.

ويجب على المستثمر اختيار العقارات السياحية بعناية، فيجب أن تكون ضمن المراكز الحيوية والهامة في المدينة، أو قريبة من المناطق السياحية، ويجب أن تكون ضمن المناطق المخدمة بشكل كامل أي قريبة من المراكز التجارية والجامعات والمرافق الترفيهية.

 

الاستثمار في عقارات قيد الإنشاء:

العقارات قيد الإنشاء تتميز بانخفاض سعرها أو بإمكانية شرائها بالتقسيط، مما يعني توفير جزء كبير من رأس المال، ويعتبر هذا النوع من الاستثمار خياراً جيداً لأصحاب الميزانية المحدودة، ويتم تحقيق الأرباح من خلال إعادة بيع هذه العقارات بعد جهوزيتها بعائد استثماري يصل حتى 20% سنوياً من سعر العقار.

 

الاستثمار في العقارات القديمة:

يعتبر الاستثمار في العقارات القديمة من الاستثمارات الجيدة، حيث يمكن شراء هذه العقارات بسعر منخفض والقيام ببعض أعمال الصيانة والإصلاح لتجديدها وتحسينها بالشكل الذي ينافس فيه العقارات الحديثة، ويتم تحقيق العائدات الاستثمارية من خلال تأجيرها أو إعادة بيعها بسعر مرتفع.

 

الاستثمار من خلال شراء الأراضي:

يعتبر شراء الأراضي في تركيا من الاستثمارات الضخمة، ويمكن إقامة المشاريع العقارية عليها بأنواعها، مثل بناء الفنادق والمراكز التجارية والمجمعات السكنية.

 

الاستثمار من خلال شراء الفيلات:

يعتبر شراء الفيلات في تركيا من الخيارات الاستراتيجة للاستثمار العقاري، حيث يجد المستثمر غايته، فالخيارات متعددة والأسعار مناسبة ومشجعة، سواء كان الشراء بهدف تأجيرها أو بهدف الاستقرار فيها وبيعها لاحقاً بمبلغ مرتفع، حيث يعتبر الاستثمار في الفلل أحد أهم الاستثمارات العقارية الناجحة في تركيا، ويستفيد المستثمر من الزيادة التي تلحق أسعار الفلل بشكل سنوي.

 

الاستثمار في الأبنية الكاملة:

يعتبر شراء الأبنية الكاملة فرصة كبيرة للاستثمار، حيث يتيح للمستثمر من خلالها إنشاء مراكز طبية أو مدارس عربية ودولية، أو مراكز ومعاهد تعليمية خاصة بعد أن تضاعفت أعداد الجالية العربية في تركيا، أو من خلال إنشاء شركة تجارية.

 

بعض النصائح لاستثمار عقاري ناجح

لكل استثمار ناجحٍ شروطٌ لابد من توافرها، ولضمان نجاح واستمرار الاستثمار العقاري وجب الاهتمام بالنقاط التالية:

  • موقع المشروع العقاري: الاستثمار العقاري ورقة رابحة لصاحبها حين يستطيع التعامل معها من البداية بشكل صحيح، فيجب التركيز أولاً على موقع العقار، فشقة في اسطنبول عائدها الربحي يعتبر سريعاً ومرتفعاً، وتملك عقار في مركز المدينة أو ضمن المناطق السياحية يضمن دائماً عائدات ثابتةً ومنتظمة، أما إذا اتجهنا نحو الضواحي الجديدة والأحياء النامية يعتبر عائد الاستثمار فيها بطيئاً يحتاج إلى بعض الوقت لكنه مرتفع ومثمر على المدى المتوسط والبعيد.
  • الحصول على أسعار منافسة: ويتحقق هذا الأمر عند الاستعانة بإحدى الشركات العقارية الموثوقة في تركيا على غرار شركة مُدن العقارية MUDON EMLAK التي تعمل من أجل مصلحة عملائها أولاً، وتقوم بتوجيههم نحو أفضل العروض العقارية وبأسعار منافسة.
  • الترويج الجيد: يجب أيضاً أن تعمل على ترويج العقار بشكل جيد واستثماره من خلال تأجيره أو تشغيله بمردود مرتفع.

 

الخاتمة

تبحّر المقال في تفاصيل كيفية الاستثمار العقاري في تركيا وخياراته العديدة، ولكن استشارة شركة عقارية موثوقة يختصر الكثير من الوقت والجهد.

في الختام تذكر أنك تحتاج عند بدء استثمارك العقاري في تركيا ورقةً وقلم ودقة في الحسابات ودراسة التفاصيل، ومستشاراً عقارياً كمستشاري شركتنا، لتحقيق التوليفة الرائعة لربح مؤكد.

تواصلوا معنا للحصول على استشارة عقارية عن طريق الواتساب مباشرة

 


تحرير: مدن العقارية

 

المصدر: اقتصاد نيوز

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟