أهم 10 نصائح لشراء شقة في تركيا

أهم 10 نصائح لشراء شقة في تركيا

يتطلع المستثمر العقاري لمن يهديه إلى نصائح لشراء شقة في تركيا شأنه كشأن كل من يرغب بشراء سلعة مهمة، حتى تكون مرشداً له في اتخاذ القرار الصائب عقب الاطلاع على الخيارات والفرص المتوفرة في سوق العقارات التركي.

أهم نصائح لشراء شقة في تركيا

ثمة مجموعة من العوامل تضمن نجاح شراء العقار في تركيا، أهمها الاطلاع على حاضر ومستقبل كل منطقة قبل التملك فيها، ثم الإلمام بالقوانين والتشريعات الخاصة بالتملك بما يحمي حقوقك، بالإضافة إلى أخذ المشورة والنصيحة من ذوي الخبرة.

وخلال السطور التالية نستعرض أهم 10 نصائح لشراء شقة في تركيا سواء أكانت في إسطنبول أو طرابزون أو أي من المدن التركية..

 

 

1- شاهد العقار نهاراً على أرض الواقع

من نصائح لشراء شقة في تركيا لا تكتفِ بالوصف مهما كان دقيقاً؛ عليك القيام بجولات عقارية على المشاريع والمجمعات السكنية الملائمة لمتطلباتك، برفقة مستشار عقاري خبير، واحرص أن تكون جولاتك في ضوء النهار أوقات الصباح والظهيرة؛ حتى تكون ملماً بكافة التفاصيل الدقيقة لكل عقار.

وإذا لم يتيسر ذلك حضورياً، فليس أقلّ من جولة افتراضية داخل العقار، تعاينه فيها عن بعد من خارج تركيا، وتطلب من المستشار الموثوق التجول داخل كل ركن فيه، عبر اتصال مرئي بالصوت والصور.

 

2- تحقق من البنية التحتية للشقة

التعرّف على مدى متانة البنية التحتية للشقة من أهم النصائح التي يجب أن تأخذها في الحسبان قبل شراء شقة في تركيا؛ لأن ذلك يوفر لك معلومات حول استهلاكك مستقبلاً، وأعمال الصيانة التي قد تطرأ.

لذا، ينبغي مراجعة جودة ونوعية التمديدات الكهربائية، تمديدات الغاز، تمديدات التدفئة، صنابير المياه، بالإضافة إلى معاينة القبو ومرآب السيارات.

 

3- الأرض بالشبر!

من نصائح لشراء شقة في تركيا تحقق جيداً من مكان البناء حتى لو كان داخل منطقة جيدة، لأن الموقع هو أهم عامل يؤثر على أسعار الشقق في إسطنبول، واحرص على الحصول على موقع مميز، وإطلالة جميلة، وخدمات معقولة داخل وخارج البناء أو المجمع السكني.

 

4- افحص طابو الشقة جيداً

لا بد من فحص نوع صك الملكية “الطابو” جيداً، ففي حال كان “مؤقتاً” لأن البناء تحت الإنشاء؛ فعليك التأكّد من عدم وجود عقبات عند تحويل حق التملك إلى ملكية تامة عقب تسليم العقار.

وفي اختيارك للمشاريع ذات الضمان الحكومي أمان أكبر لاسيما إذا كانت الشقة في مشروع قيد الإنشاء.

 

5- تأكّد من نوع العقار في الطابو | نصائح لشراء شقة في تركيا

يجب أن تتأكّد من نوع العقار في سند الملكية، وهل هو سكني؟ أم تجاري ومُخصص لأغراض غير السكن؟

وذلك من خلال مراجعة البلدية التابع لها البناء أو دائرة المسح العقاري عند الضرورة.

يجدر بالذكر أن هناك بعض العقارات يجري بناؤها لأغراض تجارية، ثم تتحول إلى بناية سكنية، وفي مثل هذه الحالة لا بد من الحصول على موافقة من الجهات المعنية لتحويل الغرض من استخدام العقار، حتى تتجنب حدوث أية مخالفة قانونية.

 

6- تأكّد من وجود تقرير التقييم العقاري

حتى تضمن قانونية عملية الشراء؛ اطلع على تقرير التقييم العقاري، الذي يوضح الحقوق والمزايا المرتبطة بالعقار، إلى جانب القيمة التقديرية له بشكل محايد وموضوعي.

والتقييم العقاري وثيقة إلزامية تُجنبك الوقوع ضحية لعمليات النصب والاحتيال، لأنها تضع بين يديك كافة التفاصيل المتعلقة بالعقار، بما يجعل عملية الشراء تُجرى بشكلٍ أكثر أماناً.

ومؤخراً صدر قانون يخول مديرية الطابو اختيار شركة التقييم العقاري قبل نقل الملكية، وذلك لتحقيق قدر أكبر من الشفافية.

 

7- تأكّد من سند الملكية في دائرة الطابو

اطلع على سند الملكية لصاحب العقار في دائرة الطابو، واستفسر عنه من الموظف المختصّ للتأكّد من صحة البيانات الواردة به، وأن بائع العقار هو مالكه الحقيقي.

ننصحك أيضاً أن تراجع بيانات العقار لدى دائرة المسح العقاري؛ للتأكّد من تطابق بيانات العقار المُباع مع بيانات العقار المعروض للبيع على أرض الواقع.

 

8- تأكّد من وضع العقار القانوني

من المهم التعرّف على حالة العقار من الرهن أو الحجز البنكي، والتأكّد من عدم وجود قيود على العقار، كأن يكون مرهوناً أو عليه حجز بنكي يحول دون بيع العقار، أو يؤثر على سعره.

وهذه القيود لا تكون مسجلة في الطابو، وإنما في مديرية العقارات، لذا يتوجّب عليك التأكد من وجودها أو عدمه في تقرير التقييم العقاري.

 

9- سجّل معاملة الشراء في السجل العقاري

من نصائح لشراء شقة في تركيا اجعل عملية شراء عقارك آمنة منذ اللحظة الأولى، عن طريق تسجيل كافة معاملات البيع والشراء في السجل العقاري حصراً، مع تصديق سند الملكية الطابو لدى كاتب العدل التركي (النوتر).

والأفضل أن يكون في ختامها السداد من المشتري إلى البائع، عبر تحويل بنكي ساعة نقل الملكية في مديرية الطابو، والأسهل أن يكون ذلك بعد فتح حساب مصرفي خاص بك لدى أحد البنوك التركية، حتى يكون التحويل داخلياً وسريعاً.

 

10- أخذ المشورة العقارية الصحيحة من خبير

لعلّ هذه هي أهم نصيحة من نصائح شراء شقة في تركيا حتى تضمن نجاح عملية التملك العقاري في تركيا والحفاظ على حقوقك..

هذه مجموعه من نصائح لشراء شقة في تركيا إذ لا بد من أخذ المشورة العقارية من ذوي الخبرة في السوق العقاري التركي وتحرّي أفضل شركة عقارات في تركيا، لمساعدتك في تدقيق صحة الإجراءات والوثائق القانونية.

ونحن في شركة مدن العقارية نوفّر لعملائنا استشارات عقارية وقانونية مجانية، ونتميّز بما نقدمه لعملائنا، من جولات عقارية مجانية على المشاريع السكنية بصحبة مستشارينا المعتمدين..

فإذا كنت ترغب في الحصول على نصائح لشراء شقة في تركيا فلا تتردد بالتواصل معنا، لنكون معك خطوة بخطوة حتى إنهاء إجراءات التملك.

كما نقدم لك عديداً من الخيارات لأفضل عقارات للبيع في تركيا بأسعار تنافسية مناسبة للاستثمار العقاري في أهم المناطق الاستثمارية في المدن التركية.


تحرير: مدن العقارية

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
Select Language ⬇
محتاج مساعدة ؟