وسائل المواصلات في اسطنبول وطريقة استخدامها

وسائل المواصلات في اسطنبول

تتنوع وسائل المواصلات في اسطنبول ، فهي مدينةٌ حافلةٌ ذات كثافةٍ سكانيةٍ كبيرةٍ من المواطنين والسائحين، تجد فيها شبكة مواصلاتٍ ضخمةٍ، تليق بها باعتبارها مدينةً متروبولية من المدن الكبرى على مستوى العالم.

ولا زالت الجهود متواصلةً لربط أطراف المدينة بعضها ببعض، وذلك من خلال تهيئة وسائط مواصلات مختلفة، تتيح التنقل بسهولةٍ من وإلى كل حيٍ من أحياء المدينة.

لكن قبل التعرف على وسائل المواصلات في اسطنبول، ينبغي معرفة الأداة التي يسمح من خلالها استعمال تلك الوسائل، وهي بطاقة اسطنبول كارت الشهيرة.

 

بطاقة واحدة لجميع المواصلات في اسطنبول !

يعبر عنها باسم اسطنبول كارت، وهي عبارة عن بطاقةٍ إلكترونية ممغنطة مسبقة الدفع، قابلة لإعادة شحن الرصيد، ويمكن شراؤها من المحطات والأكشاك الصغيرة المنتشرة في الطرقات بثمنٍ يسير، ومن السهل تعبئة البطاقة بالمبلغ المراد من قبل صاحبها وتستطيع ركوب كافة وسائل المواصلات في اسطنبول عن طريقها.

يمكن شحن البطاقة عبر وضعها على جهازٍ إلكتروني مخصصٍ لها، وهو موجودٌ في أغلب محطات المواصلات المختلفة، أو عبر تطبيق جوال مخصص لذلك. ولمراعاة الظروف الصحية يمكن استخدام كاميرا الجوال في قراءة رمز الوصول السريع QR الموجود على مدخل كل محطة، ليتم خصم المبلغ المستحق من بطاقتك الافتراضية على جهازك الذكي.

وتتعدد أنواع البطاقة فمنها العادي، ومنها المخفّض مما هو مخصصٌ للطلاب أو للموظفين المتقاعدين، ومنها البطاقة الزرقاء التي تمنح لحاملي الإقامة التركية (الكملك التركي) لقاء اشتراك شهري..

وبطاقة اسطنبول كارت تتيح لحاملها استخدام وسائل المواصلات التالية:

 

الحافلات العامة في اسطنبول

تعتبر الحافلات من أشهر وسائل المواصلات في اسطنبول استعمالاً، نظراً للتسهيلات المصاحبة لاستخدامها، حيث يكتب على كل باص ضمن لوحةٍ إلكترونية رقم الخط والمناطق المتجه إليها.

وتُخدم المدينةَ بأكثر من 3 آلاف حافلةٍ، تتيح الوصول لأكثر من 11 ألف موقفٍ منتشرٍ في كافة أرجائها بدقة وانتظام.

كذا وفرت بلدية اسطنبول تطبيقاً خاصاً بالباصات باسم Mobiett، يمكن تنزيله على جميع أنظمة الهواتف، ومن خلاله يسمح بتتبع سير أقرب حافلة على الخط الذي تريده، بشكل مصور آني على الخريطة مباشرة.

ويدعم التطبيق جميع وسائل المواصلات في اسطنبول، إضافةً إلى ذلك توجد شاشاتٌ إلكترونية في بعض محطات الباصات، تعرض أرقام الحافلات والوقت المتبقي لوصولها.

 

ميترو أنفاق اسطنبول

 

مترو اسطنبول

 

يعد من خطوط المواصلات الرئيسة في اسطنبول، ويتميز بالسرعة وسهولة الوصول للأماكن المختلفة بعيداً عن الازدحام، حيث يسير عبر السكك الحديدية التي تسعى الحكومة لمدها وتوسيعها بشكل دوري.

وفي السنوات الأخيرة، يجري العمل على تطوير نظام مترو اسطنبول، ليعمل من غير سائق، كذا تهدف الحكومة لزيادة أعداد خطوط الميترو لتصبح أكثر من 18 خطاً.

 

الميتروبوس – خط الباص السريع في اسطنبول

يعد أكثر وسائل المواصلات في اسطنبول استخداماً، ويعتمد عليه بصورةٍ أساسية لميزة السرعة العالية التي يتمتع بها، حيث يسير منفرداً ضمن مسار مخصص له على الطرق السريعة، ويبلغ طول خطه 50 كلم، ويتجاوز عدد ركاب المتروبوس 800 ألف راكبٍ يومياً، ويربط أجزاء واسعةً وكبيرةً من المدينة.

يبدأ مسار خط الباص السريع من محطة سوغوتلو شيشمه في الطرف الآسيوي من اسطنبول، وينتهي عند محطة بيليك دوزو في الطرف الأوروبي منها.

 

الترام واي في اسطنبول

هو شبيه بالمترو لكنه يسير فوق الأرض على سكةٍ حديديةٍ مخصصةٍ له، ويحوي 4 خطوط تنقل آلاف الركاب يومياً، ويشتهر بمروره في الأماكن القديمة التاريخية والسياحية التي يقصدها السياح في اسطنبول، ويفضلونه عادة لارتباطه بموروث ثقافي لتاريخ المدينة؛ حيث لا تزال عربته الكلاسيكية الحمراء بلونها الفاقع، تعمل في شارع استقلال، وحول ميدان تقسيم.

 

السفن والعبّارات

 

السفن والعبّارات في اسطنبول

 

من أهم وسائل المواصلات في اسطنبول لانها وسيله مواصلات و ترفيه في نفسس الوقت و تربط السفن والعبّارات ضفتي اسطنبول الآسيوية والأوروبية، حيث تعمل ضمن محطاتٍ بحريةٍ خصصت لها على امتداد شواطئ مدينة اسطنبول ومضيق البسفور..

مثل محطات يني كابي وإمينونو وبيشكتاش في الجانب الأوروبي، ومحطات جزر الأميرات وقاضي كوي واسكودار في الجانب الآسيوي.

ومن الجدير بالذكر أن الحكومة التركية أطلقت مشروع التاكسي البحري الخاص، لنقل السياح والسكان عبر مساراتٍ بحريةٍ خاصة.

وعلى صعيدٍ آخر توجد سفنٌ تستخدم للعبور إلى المدن الأخرى خارج مدينة اسطنبول، مثل بورصة ويلوا وغيرها، لكنها تحتاج لقطع التذكرة بخلاف العبّارات داخل المدينة التي يمكن الصعود إليها ببطاقة المواصلات.

أما وسائل المواصلات التي لا تحتاج إلى بطاقة اسطنبول كارت لركوبها فهي:

 

حافلات النقل الترددي ميني باص (الدولمش) 

 

ميني بوس اسطنبول

 

هي وسيلة مواصلاتٍ تشبه الباصات لكن حجمها أصغر، تنقل الركاب إلى وجهاتٍ معينةٍ داخل الأحياء، حيث تكون طريقة الدفع فيها نقداً، على أن تكون تكلفة النقل وفقاً للمسافة المقطوعة، ومما يميزها أنها لا تتقيد بالمواقف الرسمية أثناء النزول.

 

سيارات الأجرة تاكسي اسطنبول

لا تخلو مدينة اسطنبول من وسيلة مواصلاتٍ هامةٍ كهذه، حيث تتوفر في كل حيٍ من أحياء المدينة، وهي سياراتٌ مطليةٌ باللون الأصفر أو الأزرق، تسهل التنقل على الأجانب والسياح.

ويستطيع السياح طلب سيارات الأجرة عبر تطبيقٍ متعدد اللغات، أعدته بلدية اسطنبول باسم itaksi.

 

تحرير: مدن العقارية ©

 

المصدر: HowToIstanbul

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟