ما فوائد الاستثمار العقاري في تركيا

ما هي فوائد الاستثمار العقاري في تركيا

يزداد الإقبال على الاستثمار العقاري في تركيا من قبل الأجانب يوماً بعد يوم؛ نظراً لما تتمتّع به تركيا من مميزات كثيرة، أشهرها قوة ومتانة الاقتصاد التركي، والاستقرار والأمان.

ففي العام الماضي 2021، وبحسب وكالة الأناضول فقد أعلنت المديريّة العامّة للطابو والمسح العقاريّ في تركيا عن بيع 68 ألفاً و800 عقاراً للأجانب.

وكان المستثمرون العرب من بين الأكثر إقبالاً على سوق العقارات في تركيا، ولاسيما بعد صدور قرار منح الجنسية التركية مقابل الاستثمار العقاري منذ أواخر 2018.

وتصدّرت إسطنبول قائمة الولايات التركية الأكثر بيعاً للعقارات للأجانب، تلتها أنطاليا وأنقرة و موغلا.

 

مميزات الاستثمار العقاري في تركيا

هناك كثير من المميّزات للمستثمرين الأجانب في سوق العقارات التركية، والتي تجعل كثيراً من المستثمرين يقبلون على الاستثمار في تركيا..

وتعدّ العقارات في تركيا فرصة استثمارية جذّابة، لكونها تقدّم العائد الاستثماري الجيّد والمضمون، ومن أهمّ إيجابيّات الاستثمار في تركيا:

 

1 – العائد الاستثماري

الاستثمار العقاري في تركيا يعطي عائداً ثابتاً ومضموناً من خلال تأجير العقارات في عدد من المشاريع العقارية الرائدة.

 

2 – تنمية رأس المال

تزداد قيمة العقارات في تركيا بشكل مستمرّ، ولذلك يعدّ الاستثمار العقاري في تركيا مخزناً للقيمة، بل فرصة لتنمية رأس المال على المدى الطويل.

 

الاستثمار العقاري في تركيا
الاستثمار العقاري في تركيا

 

3 – الجنسية التركية

يعدُّ الاستثمار العقاري في تركيا فرصة للحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار حيث يشرّع القانون التركيّ حصول المستثمرين الأجانب في تركيا على الجنسية التركية بعد شرائهم عقاراً أو عديداً من العقارات بقيمة تزيد عن 400  ألف دولار.

 

4 – الإقامة العقارية في تركيا

تمنح الحكومة التركية المستثمرين الأجانب في قطاع العقارات والملاك على حدّ سواء، إقامة عقارية في تركيا لمدّة عام واحد قابلة للتجديد.

كذلك يمكن لعائلة المالك الحصول على إقامة مرافق بالمدة نفسها.

 

5 – السوق التركية

تعدّ سوق العقارات في تركيا متنامية القيمة، وعامل جذبٍ مهمّ يخلق استقراراً لكلّ المستثمرين الأجانب.

 

أسباب تميز تركيا والسوق العقاري فيها

  1. الاستقرار في تركيا على كلّ الأصعدة، والذي ينعكس بشكل إيجابيّ على الاستثمار.
  2. موقع تركيا الإستراتيجي المتوسّط بين القارات الثلاث (أوروبا، آسيا، أفريقيا).
  3. البيئة الاجتماعية والخدمات الممتازة الصحيّة والتعليميّة والاجتماعيّة.
  4. التنافسية في السوق التركية تجعل من سوق العقارات فرصة استثمارية مربحة.

 

المناطق الأكثر نمواً بالنسبة لسوق العقارات في تركيا

يعدّ السكن في اسطنبول الخيار الأكثر أهمية للمستثمرين الأجانب، فهي العاصمة الاقتصادية والمدينة الكبرى ذات التعداد السكاني الأكبر، حيث يقطنها ما يزيد عن 16 مليون نسمة، ويتزايد الاهتمام بإسطنبول بسبب موقعها الجغرافيّ الاستراتيجيّ المميّز على مضيق البوسفور وبين قارّتي أوروبا وآسيا.

تُقام في إسطنبول عديدٌ من المشاريع التي تنمّي قيمة الاستثمارات العقاريّة فيها، مثل مطار إسطنبول الثالث الذي سيكون أكبر مطار في العالم بعد انتهاء كافة مراحله، إضافةً إلى مشروع قناة اسطنبول الجديدة التي ستصبح المشروع الأضخم في تركيا، وسترفع قيمة الأراضي والعقارات على ضفتي القناة المائية الجديدة.

 

الاستثمار العقاري في تركيا
الاستثمار العقاري في تركيا

 

الخيارات الاستثمارية في السوق العقارية التركية:

1 – الشقق السكنية

تعدّ الشقق السكنية في اسطنبول خاصة، وفي تركيا عامة، استثماراً جيّداً، إذ يمكن اعتبارها استثماراً طويل الأمد، واستثماراً مباشر الربح أيضاً، حيث تزداد قيمة العقارات باستمرار في هذه المدينة، ويمكن إعادة بيع الشقق بأرباح مجزية خلال مدة قصيرة نسبياً، كما يمكن تأجيرها والحصول على عائد استثماري شهريّ.

 

2 – المتاجر والمحلات

وهي أيضاً من الاستثمارات المضمونة، ولاسيّما في مدينة إسطنبول، حيث تتنوّع المتاجر من حيث المساحة والوظيفة والمظهر والغاية، ممّا يجعل الاستثمار في المتاجر والمحالّ التجاريّة استثماراً مربحاً بشكل سريع.

 

3 – الفنادق

تركيا وجهة العالم السياحيّة، لذلك الاستثمار في القطاع الفندقيّ مربح بشكل مبهِر، فتركيا تستقبل السيّاح طوال العام، وفيها مواسم سياحيّة متعدّدة.

 

4 – الاستثمار في الفلل

استثمار جيّد، حيث يمكن تأجير الفلل كمنزل، أو تأجيرها لتكون مقرّ شركة أو مدرسة أو مركز خدميّ، وحينما يكون موقعها مميّزاً وقريباً من شريان الحياة، يمكن أن تتحوّل إلى مطعم أو مكان سياحي بحسب مواصفاتها وترخيصها.

 

5 – المستودعات والمخازن

تركيا دولة صناعيّة وتجاريّة مصدِّرة، ممّا يعني أنّ هناك حاجة دائمة ومُلحّة لتخزين البضائع، ويعدّ الاستثمار في المستودعات أمراً مهمّاً ومطلوباً بكثافة؛ بسبب الحاجة الدائمة لها.

 

6 – المكاتب التجارية

لأنّ تركيا بلد الاستثمار، هناك كثير من الشركات التركيّة والأجنبيّة التي تحتاج لمقرّات عمل، وهذا يجعل من الاستثمار العقاري في تملك المكاتب مشروعاً مربحاً.

 

الاستثمار العقاري في تركيا
الاستثمار العقاري في تركيا

 

نصائح للمستثمرين في العقارات التركية

1 – التحقق من العقار

حيث يجب التأكّد من ملاءمة العقار، وعدم وجود ضرائب أو إشارات حجز عليه أو قروض، وينبغي التأكّد أيضاً من حالته القانونية.

 

2 – التقييم الجيد لموقع العقار

اختيار المدن التي تشهد نمواً أسرع في قيمة العقارات مثل اسطنبول و طرابزون، واختيار منطقة العقار أيضاً بشكل جيّد، بحيث تكون قريبة من الطرق الرئيسة، وضمن المناطق المخدومة بشكل جيد بكافة المرافق.

 

3 – الاستشارة

استشارة المختصّين والعاملين في المجال العقاريّ في تركيا، واللجوء لمستشار عقاري موثوق لتشكيل صورة واضحة عن العقار، والمساعدة في انتقاء الخيار الأنسب للسكن أو الاستثمار، وانتقاء المنطقة الملائمة للميزانية المحدّدة.

 

نسعَد في شركة مدن العقارية بأنْ نوفّر لعملائنا استشارات عقاريّة وقانونيّة مجّانيّة حول التملّك العقاريّ في تركيا، مع أفضل الخدمات قبل وبعد التملك في تركيا.. تواصل معنا الآن.


 

تحرير: مدن العقارية

المصدر:وكالة الأناضول + TRT

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

Compare listings

Compare
Select Language ⬇
محتاج مساعدة ؟