تعرف على تكاليف المعيشة في تركيا

تكاليف المعيشة في تركيا

طالما راود كثيراً من الناس التساؤل حول تكاليف المعيشة في تركيا، وهي التي باتت مقصد الكثير من المستثمرين ، بنمطها الاجتماعي ونظمها المعيشية القريبة من البيئة العربية، ناهيك عن تطورها العلمي وتقدُّمها الحضاري المتسارع، التي باتت تنافس بهما نظيراتها من الدول المتقدمة.

نُجيب في هذا المقال عن أهم النقاط حول تكلفة المعيشة والاستقرار في تركيا، من حيث مصاريفها الثابتة، مثل فواتير الكهرباء والماء والتدفئة والإنترنت، والتكاليف المتغيرة، كالمواصلات ومصاريف الملابس والترفيه. إضافة إلى مصاريف التعليم والدراسة في تركيا.

 

ما هي تكاليف المعيشة في تركيا عموماً؟

لا شك أن لكل ولاية من الولايات التركية (والبالغ عددها 81 ولاية) خصوصيتها من حيث تكلفة الإقامة والمعيشة فيها، غير أننا نستطيع أن نقسم المدن التركية بالنظر إلى غلاء ورخص الإقامة فيها إلى 3 أقسام:

  1. مدن تركية ذات تكاليف المعيشة المنخفضة: وهي المدن البعيدة من مراكز الولايات التركية، مثل يلوا وسكاريا، والتي تختصُّ ببيئة ريفية أو نصف حضرية عادةً، مع تكامل الخدمات فيها، غير أنها تفتقر للنشاط التجاري والسياحي الذي تتمتع به المدن التركية الكبرى.
  2. مدن تركية ذات تكاليف المعيشة المتوسطة: وتمثّلها المدن التركية الكبرى خير تعبير، مثل مدينة اسطنبول وبورصة وإزمير وأنقرة، لاتساع دائرتها واستحواذها على عدد كبير من السكان القاطنين فيها، وتزايد العرض والطلب.
  3. مدن تركية ذات تكاليف المعيشة المرتفعة ، وهي المدن ذات الطابع السياحي الغربي البحت، مثل مدينة أنطاليا وكابادوكيا.

 

ولتقريب الصورة قليلاً نأخذ بعض العينات من المدن ذات التكاليف المتوسطة، مثل مدينة اسطنبول، التي تعد مركز تركيا السياحي وعاصمتها الاقتصادية، مع طيف واسع من المناطق والبلديات المستقلة، حيث تتفاوت أسعار السكن والخدمات فيها من الرخيص جداً إلى المرتفع جداً.

 

كما تُعد تكاليف المعيشة في تركيا ضمن مدينة طرابزون السياحية مقبولة أيضاً، مع ما تتمتع به من ببيئة مدهشة جعلت منها موطئاً سياحياً بامتياز، وبالرغم من ذلك تجد تكاليف الحياة فيها أقل من اسطنبول عموماً وغالب المدن التركية الأخرى!

 

تكاليف الفواتير في تركيا

وعند الحديث عن الحياة في تركيا، فإن أول ما يتبادر للذهن هو موضوع تسديد الفواتير في تركيا، مثل فواتير التدفئة والماء والكهرباء واشتراكات الإنترنت والاتصالات المنزلية والمتنقلة، باعتبارها من المصروفات الثابتة التي ترتبط مباشرة بمصاريف المعيشة في تركيا.

وفي السطور القادمة نستعرض أبرز تكاليف دفع الفواتير في تركيا على سبيل المثال لا الحصر.

 

قيمة فاتورة الغاز في تركيا

تتمتع المدن التركية بخدمات الغاز المتصل إلى البيوت مباشرة عبر الأنابيب، ويغلب استخدامه في تركيا في أساليب التدفئة المنزلية عن طريق المدافئ المائية (الشوفاج)، وكذلك التدفئة المركزية في المجمعات السكنية الحديثة. إضافة لاستخدامه في الطبخ وتسخين المياه.

وتختلف قيمة فواتير الغاز في تركيا باختلاف الفصول عادةً، ففي فصل الشتاء قد يتضاعف الاستهلاك الشهري من مادة الغاز إلى قرابة 300 ليرة شهرياً نظراً لتكاليف التدفئة، ولكن يُفترض أن لا تزيد الفاتورة بشكل عام في فصل الصيف عن 70 ليرة فقط للاستخدام المنزلي.

 

الاستعلام عن فاتورة الماء في تركيا

لا تتجاوز فواتير الماء للاستعمال المنزلي بالحدود العادية سقف 100 ليرة تركية عادةً، مالم يكن هناك عطل أو تسريب. ويمكن الاستعلام عنها عبر نقاط سداد الفواتير المنتشرة في جميع الأحياء التركية، إضافة لإمكانية معرفتها عن طريق تطبيقات الجوال الخاص بالبنوك التركية.

وفي بعض المجمعات السكنية، تدفع رسوم استخدامات المياه الساخنة والباردة بشكل تشاركي بين جميع القاطنين في المجمع، فضلاً عن فاتورة اشتراك عداد المياه المستقلة لكل بيت.

 

الاستعلام عن فاتورة الكهرباء في تركيا

تتمحور أغلب فواتير الكهرباء المنزلية في حدودها الطبيعية حول 100 ليرة تركية شهرياً، وقد تصل إلى أضعاف هذا المبلغ حسب الأجهزة المستخدمة داخل المنزل، وحسب عدد أفراد الأسرة، ونوعية التكييف المستخدمة خلال أشهر الصيف.

ويتم الاستعلام عن فاتورة الكهرباء في تركيا عبر مواقع شركة الكهرباء التي جرى الاشتراك بالخدمة لديها أول مرة، أو بواسطة نقاط دفع الفواتير في تركيا المنتشرة بكثرة، وكذلك عن طريق المواقع الإلكترونية لجميع المصارف التركية.

 

اشتراكات الإنترنت في تركيا

أما اشتراكات الإنترنت في تركيا فتتعدد الخيارات، وعلى غرار تنوع شركات الكهرباء والماء والغاز في تركيا، فهناك عشرات الشركات ومزودي خدمات الإنترنت في جميع المدن التركية.

وتمتاز جميعها ببنية تحتية حديثة متطورة، وتنافسية عالية على استقطاب المشتركين بأفضل الأسعار، ومنها شركات حكومية مثل ترك تيليكوم، وأخرى من القطاع الخاص، وجميعها تشترك في توفير الباقات المفوترة ومسبقة الدفع على جميع الخطوط الثابتة والجوال، ناهيك عن الخدمات المميزة مثل اشتراكات التلفزيون المدفوع، والسرعات الهائلة.

 

دفع الفواتير في تركيا

ويتم سداد هذه الفواتير كلها بشكل شهري وبعدة أساليب سهلة، كالتطبيقات البنكية، أو الحوالات، حيث يمكنك تسديد هذه الفواتير من خلال هاتفك وخلال ثوانٍ فقط.

إضافة إلى طرق التحصيل التقليدية في مراكز البريد، ونقاط دفع الفواتير في تركيا، والبنوك التركية، أو حتى مواقع شركات الخدمة ذاتها بالبطاقات الائتمانية.

جدير بالذكر أن بعض الشركات توفر أنماطاً متعددة ومرنة من الاشتراكات بعضها مسبق الدفع، فمثلاً بإمكانك شحن رصيد محدد لاستخدام الغاز بداية الشهر، أو الاشتراك في باقة اتصالات ذات مزيا وفيرة ومعروفة مسبقاً.

 

ما هي اسعار المواصلات في تركيا؟

من أهم الاسئله المتعلقة بتكاليف المعيشة في تركيا هي المواصلات هذا راجع الي تمتع كافة المدن والولايات التركية بخدمات مواصلات سهلة وتغطية شاملة، عبر شركات النقل العام والخاص بمختلف تنويعاتها..

حيث تنتشر خطوط الباصات بكثرة، وحافلات النقل الترددي داخل الأحياء، الشهيرة باسم دولموش أو ميني بوس أو ميكروباص، وهناك أيضاً خط الباص السريع المعروف باسم: متروبوس، وترامواي، ومترو أنفاق، وقطارات سريعة، والنقل البحري، والعبّارات المائية.

 

مترو اسطنبول

 

إضافة إلى خدمات الطيران الرخيص بين الولايات، والذي تمت إتاحته تحت شعار “الطيران للجميع” عبر توفير رحلات طيران اقتصادية يومية بين كافة الولايات التركية، عبر عدة شركات طيران حكومية ومحلية، حتى باتت أجرة استقلال طائرة متقاربة للغاية مع أجرة استخدام حافلات السفر العادية بين المدن.

وأما فيما يخص أجرة استخدام هذه المواصلات، ففي مدينة اسطنبول مثلاً، يمكنك استخدام كافة المواصلات العامة عبر بطاقة ذكية واحدة، تتيح لحاملها استقلال أيٍّ من هذه الوسائل، وتتحدد قيمة ركوب الحافلة العادية بحدود 3.5 ليرة تركية، في أغلب الوسائل، عدا المتروبوس، الذي تبلغ قيمة الرحلة فيه 4.40 ليرة تركية للشخص الواحد. 

وهناك اشتراكات شهرية، وبطاقات ذات أسعار تفضيلية لبعض الفئات مثل الطلاب والمعلمين وكبار السن.

 

تكاليف العيش في تركيا .. مصاريف الطعام أنموذجاً

تعد تكاليف الطعام في تركيا متوسطة السعر بل رخيصة مقارنة بكثير من دول العالم والدول المحيطة، على الرغم من غناها بالأطباق الشهية، وزخم المطبخ التركي بأصناف المآكل والمشارب اللذيذة.

قد يفضل كثير من الناس الذين اتخذوا قرار الاستقرار في تركيا الاستعانة بالطبخ المنزلي، فيقصدون البازارات الأسبوعية الرخيصة في الأحياء الشعبية، يجدون فيها كل الاحتياجات من الخضار والفاكهة الطازجة، واللحوم والأجبان والألبان والمنتجات العضوية من سائر الأرياف التركية ، يعرضها المزارعون والتجار من مصادرها الأولى بأثمان  متاحة للجميع.  ولتقريب الصورة حول التكلفة يمكن تقدير تكلفة وجبة الطعام المتوسطة في المطاعم التركية، حيث تتراوح تكلفة وجبة الغداء في إحدى المطاعم التي تقدم الأطباق التركية المتنوعة بين 20–40 ليرة تركية تقريباً للوجبة الواحدة.

ومما لا شك فيه فإن للمطاعم السياحية أسعارها التي تتناسب مع طبيعة عملها؛ حيث يمكن أن تتضاعف أسعار الوجبات فيها حسب تصنيفها السياحي..

 

مصاريف الترفيه في تركيا

بالحقيقة إن الحصول على أنواع الرفاهيات المتنوعة في تركيا ليست صعبة المنال من حيث تكاليفها المالية، وذلك لغناها الاستثنائي بالمناطق السياحية الجميلة، مثل الحدائق والمنتزهات، ومعالم الطبيعة والغابات، والمرافق الخدمية الكثيرة، ولانخفاض تكاليف المعيشة في تركيا نسبياً.

 

فعلى سبيل المثال: بإمكانك تناول المثلجات التركية التقليدية المعروفة باسم دوندورمه لدى محلات مادو Mado الشهيرة وتجربة ألذ أطباق الحلويات وراحة الحلقوم الأصيلة، في أفخر المطابخ والماركات التركية بدولارين اثنين أو قريباً من ذلك.

 

محلات مادو Mado الشهيرة

 

وللراغبين بالتعرف على مناطق تركيا السياحية فإن مئات البرامج السياحية لأجمل المناطق التركية تكون بانتظارك ابتداءً من 20 دولار.

وللباحثين عن أنواع الرفاهيات الباهظة، فإن مدينة اسطنبول على سبيل المثال على استعداد تام لتلبية كافة الأذواق وبكافة الميزانيات، وبأغنى الرفاهيات على الإطلاق، مثل المطاعم العائمة في البحر، وصالات الألعاب المتنوعة.

 

أسعار الملابس في تركيا

تُعرف تركيا بكونها مركزاً من أهم المراكز العالمية لصناعة الموضة والأزياء، وتنتشر في أسواقها مئات الماركات التي تصدّر منتجاتها ومنسوجاتها إلى أغلب بقاع العالم، كما أن تجارة الألبسة مع دول العالم تشكل أحد موارد الاقتصاد التركي الناجحة.

 

أسعار الملابس في تركيا 2021

 

تفيض الأسواق التركية بأبهى الألبسة، ذات الأسعار المقبولة والرخيصة، فإن كنت ترغب بالإقامة في تركيا أو السفر إليها، فلا داعي لشراء ألبسة جديدة قبل قدومك، ففي أسواقها ستجد ما يسرُّك وبأرخص الأسعار وأنسبها.

 

تكاليف الدراسة في تركيا 

من أهم الاسئلة التي تطرحها الأسر عند التفكير في المعيشة في تركيا هي تكاليف الدراسة لتمتع تركيا بجودة التحصيل العلمي في جامعاتها ومدارسها، العامة منها والخاصة على حد سواء، فأما التعليم العام فهو مجاني للمواطن والمقيم.

وأما المدارس والجامعات الخاصة فتختلف تكاليف الدراسة في تركيا في قطاعاتها ومنشآتها التعليمية اختلافاً كبيراً، فبحسب الاختصاص الجامعي والجامعة المختارة تختلف تكلفة الدراسة في تركيا، فتبدأ من نحو 1000 دولار في الفصل الدراسي الواحد، وقد تصل تكاليف دراسة الطب في تركيا الجامعات الخاصة إلى أكثر من 20 ألف دولار في السنة؟!

 

خلاصة تكلفة المعيشة في تركيا

تعد تكاليف المعيشة في تركيا والإقامة فيها مقبولة ومتوسطة التكاليف، وذلك مقارنة بباقي دول المنطقة، ودول العالم عموماً، مع حيز جيد من الرفاهية، والراحة في إجراءات تجديد الإقامة والأمور القانونية، إضافة إلى ميزات تركيا العديدة كموقعها القريب من العالم العربي، ومناخها اللطيف، وبيئتها الجميلة، ومحفزات الاستثمار فيها، ونموها الاقتصادي المتسارع.

 

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟