مشاريع مميزة

منطقة بيوك شكمجة وجه جديد لاسطنبول

منطقة بيوك شكمجة

في منطقة بيوك شكمجة تمتزج الحداثة بعنفوانها مع ما تمتلكه المنطقة من إرثٍ حضاري وطبيعي شكّل هويتها، حتى أضحت وجهة مثالية للسكن الهادئ، والاستثمار العقاري الآمن، في إسطنبول الأوروبية.

فمن تجمع سكاني اعتمد على الزراعة حتى خمسينيات القرن الماضي، إلى مدينة حديثة بمواصفات عالمية..

هذه بيوك شكمجة، المنطقة الشهيرة بالأبنية العصرية والأبراج السكنية، ذات البنية التحتية القوية التي تُحاكي المعايير الأوروبية، وهو ما يعكسه وجود رابع أكبر برج تلفزيوني في العالم داخلها.

ناهيك عن الإطلالات الخلابة على بحر مرمرة وبحيرة بيوك شكمجة، والتي تغري بالإقامة والسكن الراقي.. وفي هذا المقال نستعرض الإحصاءات الديموغرافية ل بيوك شكمجة مع تسليط الضوء على أهم الخدمات الحيوية في المنطقة..

أين تقع منطقة بيوك تشكمجه؟

تقع منطقة بيوك شكمجة غرب مدينة إسطنبول الأوروبية، يحدّها شمالاً منطقتا تشاتلجا وأرناؤوط كوي، وجنوباً بحر مرمرة، ومن الشرق أسنيورت وبيليك دوزو، فيما تلتقي غرباً مع منطقة سيليفري.

يتموضع الخليج البحري في المنطقة إلى جانب بحيرة بيوك شكمجة، وتبعد عن مطار إسطنبول الجديد مسافة قدرها 25 كلم² فقط، فيما تبعد 10 كلم² عن مطار هيزارفن الخاص.

المساحة وعدد السكان

تمتد المنطقة على مساحة قدرها 196 كلم²، بعدد سكان يبلغ 257,362 نسمة، وذلك وفقاً للتقرير الأخير الصادر عن المركز الإحصائي في 31 ديسمبر 2020.

وأشار التقرير إلى أن عدد سكان المنطقة خلال فصل الصيف يصل إلى 800 ألف نسمة؛ لكون المنطقة تعد واحدة من مراكز الاصطياف والضيافة الهامة في إسطنبول.

تاريخ بيوك شكمجة في منطقة بيوك شكمجة

قديماً كانت بيوك شكمجة تُعرف باسم “اثيرا” وكانت منطقة للزراعة والصيد، وبعد الحرب العثمانية الروسية أصبحت تابعة لمنطقة تشاتلجا التركية..

وتوافد الأتراك على المنطقة وبدأوا في إعمارها، غير أنها لم تحظ بقدرٍ كبيرٍ من الاهتمام بسبب بُعدها عن مركز المدينة، فضلاً عن عدم وجود خطوط نقل ومواصلات بها.

وفي السابع عشر من شهر يونيو عام 1987، أضحت بيوك شكمجة بلدية مستقلة بموجب القانون رقم 3392، ومنذ ذلك الوقت بدأ الاهتمام يتصاعد بالمنطقة..

حيث يجري تجهيز السواحل، وإنشاء الحدائق، إلى جانب عديد من المطاعم والمقاهي المطلة على البحر والبحيرة.. بما يبعث في النفس الهدوء والسكينة، لتصبح البلدية من أهم المناطق السياحية في إسطنبول.

الخدمات الحيوية في بيوك شكمجة:

 

المدارس والجامعات في منطقة بيوك شكمجة

تتوزع المدارس في أحياء المنطقة، حيث لا يوجد حي من دون مدرسة، وهي على النحو التالي:

  1. 24 مدرسة ابتدائية حكومية.
  2. 20 مدرسة إعدادية حكومية. Resmi Ortaokul
  3. 6 مدارس ثانوية شرعية للأئمة والخطباء (مدارس إمام خطيب).
  4. 3 مدارس حكومية لرياض الأطفال.
  5. 23 ثانوية رسمية. Resmi Ortaöğretim
  6. 1 مركز تعليم عام. Halk Eğitim Merkezi
  7. مركز للتعليم المهني.
  8. 18 مدرسة ابتدائية خاصة.
  9. 31 مدرسة ثانوية خاصة.
  10. 63 روضة أطفال خاصة.
  11. 3 جامعات خاصة.

المستشفيات والمراكز الصحية

يوجد بالمنطقة مستشفى بيوك شكمجة الحكومي بسعة 250 سريراً، ومشفى بيليك دوزو الحكومي بسعة 360 سريراً، إلى جانب مركز صحي للفم والأسنان، هذا فضلاً عن أكثر من 240 من المراكز الصحية والعيادات الخاصة.

يشار إلى أن المنطقة نجحت في تحقيق درجات متقدمة على مستوى تركيا وأوروبا وذلك فيما يخص المرافق الطبية، وعليه فإنها تعد من أكثر المناطق في تركيا اكتفاءً من الناحية الصحية.

خطوط النقل والمواصلات

يمر من منطقة بيوك شكمجة الطريق السريع TEM وD-100 امتداد طريق E5، وبالتالي يسهل التنقل من وإلى أنحاء متفرقة من مدينة القارتين..

بالإضافة إلى شبكة من خطوط الحافلات العامة ووسائل النقل العام التابعة للبلدية، إلى جانب مجاورتها الميناء البحري الذي يستقبل السفن البحرية القادمة من موانئ إسطنبول الأخرى.

خدمات أخرى في منطقة بيوك شكمجة

تضم بيوك شكمجة 23 فندقاً، ومركزاً تجارياً كبيراً، ومراكز تسوّق، إلى جانب المرافق الترفيهية العامة.

كما تضم 43 فرعاً تابعة لـ17 بنكاً، و 12 فرعاً أخرى لخدمة البريد والهاتف.

جدير بالذكر أن المنطقة تضم 35,401 مبنى تشتمل على: 120،633 مسكناً، و73 مصنعاً يعمل فيها نحو 20 ألف عامل، إلى جانب 18,076 مكان عمل.

أخيراً.. استطاعت منطقة بيوك شكمجة أن تشكّل جسراً ثقافياً يربط تاريخها العريق بحاضرها المشرق ومستقبلها الواعد، حتى باتت من أهم المناطق الحديثة في إسطنبول التي تحاكي في نهضتها العمرانية والحضرية، المعايير الأوروبية، مع الاحتفاظ بتراثها الذي يفوح بعبق التاريخ.

أسئلة وأجوب حول منطقة بيوك شكمجة

كم تبعد بيوك جكمجة عن مركز اسطنبول؟

تبعد بيوك جكمجة عن مركز اسطنبول (الفاتح) نحو 35 كم، من خلال الطريق السريع E5.

كيف اذهب الى بيوك جكمجة؟

يمكن استخدام خط الباص السريع أو الميتروبوس والتوجه لآخر نقطة في الخط ألا وهي beylikdüzü sondurak ثم استقلال الباص بحسب الوجهة التي تنوي الذهاب لها.

كم تبعد كم تبعد بيوك جكمجة عن تقسيم؟

تبعد بيوك جكمجة عن تقسيم نحو 50 كم في حال استخدمت الطريق السريع E80.


تحرير: مدن العقارية ©

المصدر: مقاطعة بيوك تشكمجه + ويكيبيديا + Turkce Bilgi

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

Compare listings

قارن
بحث
Price Range From To
Select Language ⬇
محتاج مساعدة ؟