فحص YOS وأهم اختبارات القبول في الجامعات التركية

فحص YOS أهم اختبارات القبول في الجامعات التركية

تتطلب الدراسة في الجامعات التركية الحكومية إجراء فحص YOS كشرط لقبول الطلاب الأجانب. وثمة أنواع  أخرى من اختبارات القبول الجامعي المقبولة في تركيا، مثل اختبار SAT واختبار YKS، وهو ما يثير تساؤلات الطلبة حول ماهية هذه الاختبارات، وطرق تحصيل أعلى الدرجات المطلوبة للقبول الجامعي.

 

ما هو فحص اليوس YOS؟

فحص اليوس هو اختبار خاص بالجامعات التركية الحكومية، وهو اختصار لعبارة: “امتحان الطلاب الأجانب، الذين يحملون جنسيات دول أخرى، بعد أن حصلوا على شهادة التعليم الثانوي داخل أو خارج تركيا”.

ويعتبر هذا الفحص شرطاً أساسياً للقبول في الجامعات التركية الحكومية، في الفروع المختلفة التي تتم المفاضلة عليها من قبل الطلاب.

وينبغي على الطالب تحصيل درجة مرتفعة ترفع من معدل الطالب الذي حصل عليه في المرحلة الثانوية، وتحسن من فرص قبوله.

وبالتالي يستطيع الطالب بعد الحصول على درجة مرتفعة، الانضمام إلى الكليات التي تتطلب معدلاً مرتفعاً، مثل كليات الطب، طب الأسنان، الهندسة.

وجدير بالذكر أن العديد من الجامعات الخاصة في تركيا لا تشترط فحص YOS، ولكن يكون الطالب الحاصل على علامة جيدة في هذا الاختبار، له الأولية والأفضلية بالقبول ضمن الكليات والأفرع التي يرغب بها.

ويمكن للطالب الذي لم يحصل على الشهادة الثانوية أن يتقدم إلى اختبار اليوس، لكنه لا يستطيع الالتحاق بالجامعات إلاّ بعد الحصول على الشهادة الثانوية؛ حيث إن فحص اليوس وحده لا يكفي.

 

فحص YOS
فحص YOS

 

كيفية إجراء فحص YOS؟

يشكل فحص YOS تحدياً غير بسيط لبعض الطلاب؛ بسبب محدودية وقت الاختبار، والذي يصل في غالبية الجامعات إلى 100 دقيقة، للإجابة عن 80 سؤالاً، بمعدل دقيقة ونصف لكل سؤال، بواقع 80 درجة في بعض الجامعات، و100 درجة في البعض الآخر.

 

أسئلة الرياضيات في اختبار اليوس

الطلبة الذين درسوا الأدبيات أو الثانوية المهنية ربما يواجهون بعض الصعوبة في اختبار اليوس؛ لكونه يعتمد بدرجة كبيرة على أسئلة الرياضيات التي تشمل التحليل الرياضي، وتتضمن الأعداد الطبيعية والصحيحة، المتتاليات، الأعداد النسبية، الأعداد العشرية، المتطابقات.

كما تتضمن الأسئلة، التحليل إلى جداء العوامل والنسب والتناسب والجذور، بالإضافة إلى المعادلات من الدرجة الأولى والثانية، المتراجحات، القيمة المطلقة، وما إلى ذلك من أسس العمليات الرياضية.

 

أسئلة الذكاء في فحص يوس

ويرمز لهاIQ ، وهي أسئلة تقيس القدرات الذهنية للطالب، وتعتمد على ذكائه وقدراته في التفكير، وتحتوي على أفكار مثل: تشفير الأعداد، العمليات، الأعداد المتتالية، العلاقة بين العملية والأعداد، الجداول، العلاقة بين الأشكال الهندسية.

 

أسئلة الهندسة في اختبار يوس

كما أن قسماً من الفحص يعتمد على أسئلة الهندسة، وتشمل منهاجاً شاملاً للأسس الهندسية، والتي تتضمن المنصّف والمتوسط والوسيط والمثلث (أنواعه والنظريات)، والأشكال الرباعية، المسدسات.

 

فحص YOS وأهم اختبارات القبول في الجامعات التركية
فحص YOS وأهم اختبارات القبول في الجامعات التركية

 

اختبار SAT

فحص خاص بالجامعات الأمريكية، معترف به في غالبية دول العالم التي تهدف إلى الحفاظ على جودة التعليم، وكان يعرف باسم اختبار القدرات الدراسية، ثم أُدرج لاحقاً تحت مسمى اختبار السات.

ويعتمد اختبارSAT على المهارات الكتابية والشفوية والرياضية لدى الطلاب، قبل التحاقهم بأي من الجامعات أو الكليات الأمريكية، وأخرى في كندا، أستراليا، المملكة المتحدة.

فيما يعتبر فحص السات أحد عوامل القبول بشكل رئيسي في الجامعات الحكوميّة التركية، الأمر الذي يؤهل الطالب لدخول الكلية المناسبة له.

وأقسام الفحص تتضمن قسماً لأسئلة الرياضيات، قسم في القراءة والنحو، فضلاً عن قسم القراءة والكتابة في اللغة الإنجليزية.

ويُمثل قسم القراءة في اللغة الإنجليزية صعوبة في الاختبار إلى حد ما؛ حيث تضم أسئلة الفحص العديد من المفردات في العلوم الانسانية، مثل الروايات الأدبية، العلوم الاجتماعية، العلوم الطبيعية.

 

اختبار YKS

امتحان الدخول إلى مؤسسات التعليم العالي، ويعني أيضاً اختبار المرحلة الثانوية النهائي للطلبة الأتراك، ويقيس الامتحان قدرات الطلاب المختلفة في الرياضيات والعلوم واللغة، ثم يؤهلهم للدخول إلى الجامعة حسب معدلاتهم.

تعقد جلسات فحص YKS على مدى يومين بعد انتهاء كل سنة دراسية، ويكون عادة في منتصف حزيران، ويتم التقديم للامتحان بين شهري شباط وآذار من كل عام.

يتألف هذا الفحص من ثلاث جلسات، الأولى اختبار في المهارات الأساسية، الثانية في المهارات المحددة، بينما الثالثة في اللغات.

 

الخاتمة

وعلاوة على ما سبق، فإن فحص YOS هو بوابة الطلاب الأجانب للالتحاق بالجامعات التركية عقب إنهاء تعليمهم الثانوي داخل أو خارج تركيا. لمزيد من التفاصيل، تواصل معنا وسيسعد فريقنا في مساعدتكم لاختيار الجامعات التركية الملائمة لأبنائكم، وستكون حتماً قريبة لمكان عقاركم الجديد في تركيا.


 

تحرير: مدن العقارية

المصدر: ترك برس + YOS + صحيفة حرية

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟