شركة تركية تفوز بعقد تجديد مطار الملك خالد الدولي بالرياض

شركة تركية تفوز بعقد تجديد مطار الملك خالد الدولي بالرياض

صفقةٌ كبيرة حظيت بها شركة إنشاءاتٍ تركية، ضمن مشروعٍ ضخمٍ لـ تجديد بناء مطار الملك خالد الدولي بالرياض، في خطوةٍ تُعبّر عن الثقة العالية التي يتمتّع بها قطاع الإنشاء والبناء التركي.

ولتعرف التفاصيل المتعلّقة بهذا المشروع كاملةً، ندعوك لمتابعة هذا الخبر من مدن العقارية.

بتعاون تركي سعودي: تجديد مطار الملك خالد الدولي بالرياض

وفقاً لبيان صادرٍ عن الشركة التركية IC İçtaş İnşaat، أعلنت أنها ستتولى أعمال الهندسة والبناء للصالتين 1 و2 التابعتين لـ مطار الملك خالد الدولي في الرياض، وذلك بالتعاون مع شركة الراشد للتجارة والمقاولات السعودية Al Rashid Trading & Contracting Company (RTCC)

وكانت الشركة قد أتمّت سابقاً أعمال الهندسة والبناء المتعلقة بالصالتين 3 و 4 للمطار نفسه في العام الماضي 2022، مع شريكتها  RTCC السعودية.

وفي تصريحٍ نشره المدير العام لشركة IC İçtaş İnşaat إبراهيم دونميز، أفاد بأنّ هذه المشاريع الضخمة التي تتولّاها الشركة وتنجزها في المملكة العربية السعودية الشقيقة، تؤكّد التزامها وسعيها لتصدير خبرتها وقدراتها الهندسية الرائدة والمتخصصة في مجال البناء إلى خارج تركيا.

 

تجديد مطار الملك خالد الدولي بالرياض
تجديد مطار الملك خالد الدولي بالرياض

 

الجهود التركية في تجديد مطار الملك خالد تمثّل مشاركة ملموسة في رؤية المملكة 2030

وفي إطار التعاون المستمر بين تركيا والسعودية، أكد المدير العام لشركة البناء التركية أنّ جهود تجديد مطار الملك خالد الدولي تُشكّل خطوةً لتحقيق رؤية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي لعام 2030، فقال:

“تمثّل رؤية 2030 ركيزة التحوّل الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، وقد كانت إعادة بناء مطار الملك خالد الدولي جزءاً هاماً من هذه الخطة”.

وفي خضمّ مشاريع النهضة التي تنجزها المملكة، وضّح دونميز حجم المسؤولية التي تتولّاها الشركة للإسهام في نقل المطار العريق إلى مستوىً أكثر تطوّراً خلال مدةٍ زمنية قصيرة، وعبّر عن ذلك بقوله:

“نحن سعداء بأننا وشركاءنا جزءٌ من هذه التحوّل، لأننا ننقل نهج التشغيل القديم للمطار الذي تأسّس قبل 40 عاماً إلى نهجٍ أكثر حداثة، وسنكمل المشروع في غضون 24 شهراً”.

 

الخبرة التركية المتفردة في مجال البناء خلقت هذه الفرصة الرائدة

كما أشار المدير العام لشركة البناء التركية IC İçtaş İnşaat إلى أبرز ما جعل شركته تفوز بهذه الصفقة، فأضاف قائلاً:

“ما منحنا هذا النجاح، هو خبراتنا الفريدة في تشغيل المطارات، وتفوّقنا في الهندسة، فضلاً عن قدراتنا وأهدافنا التي تجعلنا نسعى لأن نكون في الصدارة، باعتماد أكثر المعايير ملاءمةً لأيّ عملٍ نقوم به”.

وفي السياق نفسه، أعلن إبراهيم دونميز عن الرؤية التي تطمح الشركة لتحقيقها في المستقبل، بقوله:

“إننا نهدف دائماً إلى النموّ والتطوّر، وذلك من خلال توقيع اتفاقياتٍ جديدةٍ لمشاريع عدّة على المدى القصير والمتوسّط، مُستعينين بخبرتنا الطويلة في إنشاء المطارات وتشغيلها”.

وقد أكّد مدير شركة الإنشاءات التركية دور مشروع تجديد مطار الملك خالد الدوليّ في تعزيز الحضور الدولي لتركيا في قطاع البناء، وعبّر عن ذلك قائلاً:

“إنّ هذا المشروع يحمل قيمةً كبيرة بالنسبة إلينا؛ لأنه يبرز قدراتنا وخدماتنا على المسرح العالمي مرةً جديدة”.

 

مطار الملك خالد الدولي | تحديثٌ شامل بتقنيات متقدّمة

يتضمّن عقد تجديد مطار الملك خالد الدولي في الرياض عدة عناصر هامة، تشمل تحديث المكوّنات المعمارية، والمعدّات الكهروميكانيكية، وأنظمة تكنولوجيا المعلومات للصالتين 1 و2.

ومن المتوقع أن يشتمل المشروع أيضاً على:

  • إنتاج 17 ألف طن من الفولاذ الصلب.
  • بناء سقف معدني بمساحة 61 ألف م2.
  • تغطية الأرضيات والجدران بحجر الجيري (الترافرتين) على مساحة 65 ألف م2.
  • تركيب نظام جدران الفيديو (Videowall) بمساحة 400 م2.
  • تركيب 117 مصعداً / سلماً متحركاً.
  • تركيب أنظمة خاصّة للمطارات.
  • توفير 42 نظاماً للبوابات الإلكترونيّة.
  • تخصيص 5 كلم في المحطات، لنظام نقل الأمتعة.

 

مشاركة تركية في تجديد صالات مطار الملك خالد الدولي في الرياض
مشاركة تركية في تجديد صالات مطار الملك خالد الدولي في الرياض

 

تعاون عابر للحدود في مشروع تجديد مطار الملك خالد الدولي

وفقاً للمعلومات المقدمة عن المشروع، فمن المتوقّع أن يعمل 3 آلاف و500 موظف من 17 دولة في تجديد مطار الملك خالد الدوليّ.

ومن خلال هذا المشروع الذي سيُنفّذ على مساحةٍ قدرها 170 ألف م2، سيتم تقديم الخدمة فائقة الجودة لما يصل إلى 14 مليون مسافرٍ سنوياً.

 

ختاماً

يُسهم فوز شركة IC İçtaş İnşaat بعقد تجديد مطار الملك خالد الدولي في الرياض بتعزيز الثقة في القدرات الهندسية والتنفيذية للشركات التركية، ورفع السمعة العالمية للمشاريع العقارية في تركيا.

علاوةً على أن ذلك سيضاعف من فرص النموّ في الاقتصاد التركيّ نتيجة الدعم السعوديّ، مما ينعكس إيجاباً على تحقيق الرؤى الاستراتيجية طويلة المدى لكلا البلدين؛ رؤية المملكة 2030، ورؤية قرن تركيا (مئوية تركيا) التي أعلن عنها الرئيس التركي في أعقاب فوزه بنتائج الانتخابات التركية الأخيرة.

كذلك فمن المتوقّع أن تدفع هذه الموجة من الشراكات الاقتصادية الناجحة، مزيداً من المستثمرين السعوديين لمضاعفة الاهتمام بقطاع الإنشاءات والمقاولات في السوق العقاري التركي، والبحث عن فرصٍ استثمارية في تركيا.

ونحن بدورنا في شركة مدن العقارية، لن نتوانى عن منحكم أيّة استشاراتٍ مجانية في مجال العقارات في تركيا، سواء أكان ذلك قبل التملك العقاري في تركيا أو في أثنائه أو بعده.

وستجدون فريقنا مستعداً دائماً لمساعدتكم في جميع الخدمات العقارية التي تحتاجونها بدءاً من الاستشارة العقارية، ثم اختيار العقار الملائم لمتطلباتكم في اسطنبول أو طرابزون أو أنطاليا، إلى نقل الملكية، واستخراج صك الملكية (سند الطابو) بطريقةٍ صحيحة وموثوقة.

فلا تتردد، وتواصل معنا الآن.

 


تحرير: مدن العقاريّة©

المصدر: emlakta son dakika


 

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟