إحصائيات مبيعات العقارات في تركيا في النصف الأول من 2022

يشهد سوق العقارات في تركيا حاليّاً ثورةً حقيقيّةً في عالم المبيعات، وذلك في ظلّ القرارات الرئاسيّة والتّحفيزات التي صدرت منذ بداية العام وحتّى الآن.

وأدّى ذلك إلى ارتفاع مبيعات العقارات في تركيا النصف الأول من 2022 للمواطنين الأتراك وحتى الأجانب في معظم مدن تركيا بنسبٍ كبيرة جداً.

إحصاءاتٌ وأرقامٌ مُرتفعةٌ فعلاً شهدناها مقارنةً بالأعوام السابقة، ودخلت جنسياتٌ أجنبيةٌ جديدةٌ السّباق مع الجنسيّات التي تصدّرت السنوات السابقة بـ تملّك العقارات في تركيا، مثل روسيا وأوكرانيا.

إذ تصدّرت روسيا الأشهر الثلاثة الماضية بعدد العقارات التي تمّ شراؤها، والسبب يعود للحرب الدّائرة بينها وبين أوكرانيا.

شركة مُدن العقارية في مقالها اليوم تضع بين أيديكم تقريراً يتضمّن إحصاءاتٍ وأرقاماً لـ مبيعات العقارات في تركيا النصف الأول من 2022.

نبدؤها من شهر كانون الثاني، وننتهي بها عند شهر حزيران الفائت، ولكن قبل ذلك دعونا نتعرّف على القرارات التي أثّرت –فعلاً- في رفع عدد مبيعات العقارات في تركيا 2022.

 

إحصائيات مبيعات العقارات في تركيا
إحصائيات مبيعات العقارات في تركيا

 

ما هي القرارات الأخيرة التي زادت من مبيعات العقارات في تركيا في النصف الأول من 2022؟

أولاً: القرار الأخير والمؤثّر على الأجانب كان رفع قيمة العقارات المطلوبة بغاية الحصول على الجنسية التركية إلى 400 ألف دولار.

وذلك دفعهم إلى الشّراء بسرعةٍ من أجل توفير ما لا يقل عن 150 ألف دولارٍ، إذ كانت القيمة سابقاً 250 ألف دولارٍ.

ثانياً: حِزَمٌ جديدةٌ أطلقها الرئيس التّركي رجب طيب أردوغان للمواطنين الأتراك، تتيح لهم شراء العقارات بأقساطٍ طويلة الأمد، وقروضٍ مُيسّرةٍ أيضاً.

هذان القراران معاً رفعا من عدد مبيعات العقارات في تركيا إلى الضّعف في بعض الأشهر مقارنةً بالسنة الماضية، وإليكم الآن هذه الإحصاءات الرّسمية.

 

ماهي إحصائيات مبيعات العقارات في تركيا في النصف الأول من 2022؟

قبل التّعرّف على الإحصاءات الخاصّة بالعام الحالي 2022، دعونا نعود قليلاً إلى السّنة الماضية 2021، ونتعرّف على الرّقم الكامل لـ مبيعات العقارات التركية ، للمواطنين والأجانب عموماً.

لقد بِيع قرابة مليون و491 ألفاً و856 عقاراً في تركيا خلال عام 2021! وقد حصلت مدينة اسطنبول على أعلى حصّةٍ في مبيعات العقارات، وقد بلغت 276 ألفاً و223 منزلاً، تليها مدينة أنقرة بـ 144 ألفاً و104 من إجمالي مبيعات العقارات.

أمّا عن إحصاءات تملّك الأجانب للعقارات في تركيا، فقد بِيع 58 ألفًا و576 عقاراً للأجانب في عام 2021 في جميع أنحاء تركيا، وتصدّر الإيرانيون شراء العقارات في تلك الفترة.

إذ اشترى مواطنو الدولة الإيرانية 10 آلاف و 56 عقاراً في تركيا، وتلاهم مواطنو دولة العراق بـ 8 آلاف 661 عقاراً، أمّا الآن فدعونا نتعرّف على إحصاءات العام الحالي 2022، وهي:

 

أولاً شهر كانون الثاني

إنّ مبيعات العقارات في شهر كانون الثاني ارتفعت في جميع المحافظات تقريباً بنسبة 25.1% مقارنةً بالشهر نفسه من العام السابق 2021، وقد بلغت 88 ألفاً و306 عقارات في معظم الأراضي التركية.

أمّا بالنسبة للأجانب تحديداً فارتفعت مبيعات العقارات للأجانب بنسبة 56.5٪ في كانون الثاني مقارنةً بالشهر نفسه من العام السابق 2021، وبلغت 4 آلاف و186 عقاراً.

وقد احتلت اسطنبول المركز الأول، وكان مواطنو الدولة الإيرانية هم الأكثر تملُّكاً للعقارات مقارنةً بالجنسيّات الأخرى.

 

مبيعات العقارات في تركيا
مبيعات العقارات في تركيا

 

ثانياً شهر شباط

ارتفعت مبيعات العقارات في شهر شباط في معظم أنحاء تركيا تقريباً، بنسبة 20.1% مقارنةً بالشهر نفسه من العام السابق 2021، وقد بلغت 79 ألفاً و587 عقاراً في جميع مدن ومحافظات تركيا.

أما إحصاءات شراء العقارات بالنسبة الأجانب فقد ارتفعت المبيعات بنسبة 54.9٪ في شباط 2022 مقارنةً بالشهر نفسه من العام السابق 2021، وبلغت 4 آلاف و591 عقاراً.

وقد احتلّت مدينة اسطنبول المركز الأول، وتصدّر مواطنو الدولة الإيرانية الجنسيات الأكثر تملّكاً للعقارات مقارنةً بالجنسيّات الأخرى.

 

ثالثاً شهر آذار

حقّقت مبيعات العقارات في شهر آذار ارتفاعاً ملحوظاً في جميع المحافظات تقريباً، بنسبة 20.6% مقارنةً بالشهر نفسه من العام الفائت 2021، وقد بلغت 134 ألفاً و170 عقاراً في جميع المدن التركية.

وقد كانت المبيعات العقارية للأجانب وُلفتة لافتةً أيضاً، إذ ارتفعت بنسبة 31.1٪ في آذار 2022 مقارنةً بالشهر نفسه من العام السابق 2021، وقد بلغت قرابة 5 آلاف و567 عقاراً.

وتصدّرت اسطنبول المركز الأول بين المدن التي حظيت بأعلى نسبة شراء، وكان نصيب مواطني الدولة الإيرانية هو الأكثر في تملّك العقارات في أنحاء تركيا.

 

رابعاً شهر نيسان

شهدت مبيعات العقارات التركية في شهر نيسان ارتفاعاً في جميع المدن بنسبة 38.8% مقارنةً بالشهر نفسه من العام السابق 2021، وقد بلغ هذا العدد 133 ألفاً و133 عقاراً في عموم أنحاء تركيا.

ارتفعت مبيعات العقارات للأجانب في شهر نيسان بنسبة 58.1٪ مقارنةً بالشهر نفسه من العام السابق 2021، وقد بلغت 6 آلاف و447 عقاراً.

وقد استمرّت مدينة اسطنبول في تصدّرها المركز الأول، لكننا شهدنا تغيّراً جذريّاً؛ إذ تصدّر مواطنو الجنسية الرّوسية الجنسيات الأكثر تملُّكاً للعقارات في تركيا، وتلاهم الإيرانيون.

 

مبيعات العقارات في تركيا
مبيعات العقارات في تركيا

 

خامساً شهر أيار

مبيعات العقارات في شهر أيار كانت ثورةً حقيقيّةً شهدتها جميع المحافظات، إذ ارتفعت إلى الضعف تقريباً بنسبة 107.5% مقارنةً بالشهر نفسه من العام السابق 2021، وقد بلغت 122 ألفاً و768 عقاراً في جميع أنحاء تركيا.

كذلك بالنسبة إلى الأجانب، فقد ارتفعت مبيعات العقارات في تركيا لهم إلى الضعفين وأكثر؛ إذ زادت بنسبة 235.7٪ في شهر أيار مقارنةً بالشهر نفسه من العام السابق 2021، وبلغت 5 آلاف و962 عقاراً.

وكانت إسطنبول –بالتأكيد- في المرتبة الأولى كعادتها، أمّا الجنسية الأكثر امتلاكاً للعقارات فكانت مواطني الجنسيّة الروسيّة ثم الجنسيّة الإيرانيّة.

 

سادساً شهر حزيران

لم تصدر حتّى الآن الإحصائية من مصدرها الرّسمي “هيئة الإحصاء التركية”، ولكنّها حسب التّوقعات ستكون الأكثر مقارنةً بكلّ ما ذكرناه من إحصاءاتٍ سابقةٍ.

والسبب يعود إلى تطبيق قرار التجنيس مقابل 400 ألف دولار منتصف هذا الشهر تحديداً.

هذه الإحصاءات والأرقام تأكيدٌ على الإقبال الكبير الذي تشهده تركيا من أجل شراء العقارات فيها، وما زالت تركيا منذ سنوات وحتى اليوم مُفضّلةً عند العرب خاصةً، وبعض الجنسيات الأجنبية عموماً.

تمتلك تركيا مقوّماتٍ لا حصر لها، وأهمّها الموقع الإستراتيجيّ والمركزي في العالم، والتحفيزات المميّزة من الدولة، وأبرزها الحصول على الجنسية التركية.

إضافةً لمناخها اللطيف والجميل في معظم فصول السنة، ، وطبيعتها الخضراء الخلّابة، وأسعار العقارات المنخفضة، والكثير الكثير من العوامل الجاذبة إليها.

 

قدّمت لكم مدن العقارية اليوم تقريراً مفصّلاً، يتضمّن آخر الإحصاءات المتعلّقة بـ مبيعات العقارات في تركيا النصف الأول من 2022 وأحدثها، وذكرنا لكم أيضاً القرارات المؤثّرة على ارتفاع النّسب لكلّ شهرٍ مقارنةً بالسّنة السابقة.

 

شركة مدن العقارية تبدأ معكم مسيرة شراء عقار في تركيا من لحظة استقبالكم عند أبواب المطار وحتى حصولكم على العقار، يتخلل ذلك جولاتٌ عقاريّةٌ ميدانيّةٌ، واستشاراتٌ احترافيّةٌ، وخدمةٌ مميّزةٌ.

كل ذلك وأكثر تجدونه عند التواصل معنا

 

تحرير: مدن العقارية ©

المصدر: هيئة الإحصاء التركية

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟