تعديلات جديدة على قانون الجنسية التركية

تعديلات جديدة على قانون الجنسية التركية

مع زيادة إقبال الأجانب على التملك العقاري في تركيا من أجل التجنيس؛ جاء الإعلان عن تعديلات قانون الجنسية التركية 2022 بالطرق الاستثنائية، دعماً للاقتصاد القومي.

وما يشغل بال المستثمر الأجنبي، هو مدى تأثير تلك التعديلات على خطته المنوطة بالاستثمار في تركيا من أجل الحصول على الجنسية؛ سواء  من خلال شراء عقار، أو الاستثمار الثابت، أو إيداع أموال في المصارف التركية.

لذا، حاولنا في هذا المقال من مدن العقارية، تسليط الضوء على كل ما يتعلق بالتعديلات الأخيرة على قانون الجنسية 2022 عبر الطرق الاستثنائية المنصوص عليها في التشريع التركي.

تعديلات جديدة على قانون الجنسية التركية 2022

بموجب القرار الجمهوري الصادر في 6 يناير الماضي 2022، بات الحصول على الجنسية التركية بالطرق الاستثنائية يجري وفق شروطٍ جديدة، طالبت بها الحكومة وصدّق عليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

تعديلات جديدة على قانون الجنسية التركية
تعديلات جديدة على قانون الجنسية التركية

 

ما هي الطرق الاستثنائية للحصول على الجنسية؟

بموجب نص قانون التجنيس الصادر في العام 2019؛ يحصل الأجنبي على الجنسية التركية بالطرق الاستثنائية التالية:

  • عن طريق التملك العقاري بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار أمريكي طبقاً القانون الجديد للجنسية ، مع اشتراط عدم البيع لمدة 3 أعوام.
  • من خلال إيداع مبلغ 500 ألف دولار أمريكي في أحد بنوك تركيا.
  • عبر الاستثمار الثابت بمبلغ 500 ألف دولار أمريكي.

 

تعديلات جديدة على قانون الجنسية التركية 2022
تعديلات جديدة على قانون الجنسية التركية 2022

 

شرط جديد لمنح الجنسية بالطرق الاستثنائية 2022

نشرت المديرية العامة للطابو والمسح العقاري، بتاريخ 21 يناير 2022، نص القرار الجمهوري بشأن تعديلات قانون التجنيس عبر الطرق الاستثنائية، والتي بموجبها تجري الموافقة على حصول المستثمر على الجنسية.

وجاء في البيان، أن الحصول على الجنسية يكون بعد تحويل مبلغ الاستثمار من العملة الأجنبية إلى الليرة التركية، وذلك في البنك الذي جرى فيه فتح الحساب، ليقوم بدوره ببيع الدولار الأمريكي إلى البنك المركزي التركي.

ولفت بيان مديرية الطابو، إلى أن البنك الوسيط يوضح في تقريرٍ رسمي مدوّن فيه: اسم العميل، رقم جواز سفره، رقم إقامته في تركيا إن وجدت؛ أن سبب تحويل الأموال هو الحصول على الجنسية التركية عبر التملك العقاري.

 

هل يمكن التراجع عن بيع العملة؟

أكّد بيان مديرية المسح العقاري، عدم إمكانية تراجع المستثمر عن طلبه المقدم للبنك الوسيط بخصوص بيع العملة الأجنبية من أجل استكمال شروط الحصول على الجنسية، وذلك بعد تصريف المبلغ إلى البنك المركزي التركي.

مع الإشارة إلى أن التعديلات الجديدة على قانون منح الجنسية بالاستثمار، لا تُطبق على كل من تملّك عقاراً ملائم لشروط التجنيس، قبل الإعلان عن القرار حتى لو بيومٍ واحدٍ.

 

المستندات المطلوبة للحصول على الجنسية التركية 2022

أضاف التشريع الجديد لقانون الجنسية بالاستثمار 2022، مستندات وإجراءات جديدة تُستكمل على إثرها شروط التجنيس بالطرق الاستثنائية الآنف ذكرها، وهي كالتالي:

  • مستند إثبات تحويل مبلغ الاستثمار من البنك الوسيط إلى البنك المركزي.
  • إيصال بتحويل مبلغ الاستثمار بالعملة المحلية من حساب المستثمر إلى حساب البائع.
  • تحويل المبلغ من حساب المستثمر إلى حساب البائع عن طريق البنك الوسيط حصراً.
  • وثيقة التقييم العقاري
  • صورة صك الملكية “الطابو”
  • ترجمة وتوثيق جواز السفر من كاتب العدل “النوتر”
  • ترجمة وتوثيق شهادة الميلاد من كاتب العدل

 

تعديلات جديدة على قانون الجنسية التركية 2022
تعديلات جديدة على قانون الجنسية التركية 2022

 

أسباب رفض ملف التجنيس بموجب الاستثمار العقاري

يرتبط قبول ملف الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري، بقيمة العقار التي لا تقل عن 400 ألف دولار أمريكي حسب القانون الجديد، إلى جانب بعض الشروط الأخرى التي نصت عليها اللائحة التنفيذية لقانون التجنيس، الصادرة في مارس 2021.

 

وعليه، فإن الأسباب التالية تكمن وراء رفض ملف التجنيس:

1- استخراج الجنسية التركية من قبل على العقار نفسه.

2- تسجيل العقار في طابو الملكية باسم شخص أجنبي، أو زوجة المستثمر أو أحد أولاده.

3- تسجيل العقار باسم شخصية اعتبارية لشركة، يكون فيها الأجنبي أو زوجته أو أحد أولاده، شركاء أو مدراء.

4- تسجيل العقار باسم شخصية اعتبارية لشركة لها أصول أجنبية، بها شريك يحمل نفس جنسية الأجنبي الذي يرغب في الحصول على الجنسية بالاستثمار.

5- بيع العقار إلى المالك الأول بعد انقضاء الفترة القانونية 3 أعوام، يُعرّض المستثمر للتحقيق من جانب مديرية الطابو؛ للتأكّد من أن البيع جرى دون ترتيب مسبق من أجل التجنيس، وفي حال ثبت عكس ذلك؛ تُسحب الجنسية التركية من الأجنبي بأثر رجعي.

6- تحويل الأجنبي أو من يحمل جنسيته، ملكية العقار إلى شخص أو شركة تركية بعد تاريخ 12يوليو من العام 2017 م.

ومما سبق يمكننا القول، إن الحصول على الجنسية التركية 2022 عن طريق الاستثمار، يُلزم الأجنبي ببيع مبلغ الاستثمار بالدولار إلى البنك المركزي التركي، وذلك عبر مصرف وسيط.

إذا كان لديكم أية استفسارات بخصوص التعديلات الجديدة على قانون الجنسية التركية 2022 فلا تترددوا بالتواصل مع فريق مدن العقارية لنسعد بخدمتكم، وعرض أفضل الفرص الاستثمارية الملائمة لشروط الجنسية التركية الجديدة في كل من مدينة طرابزون ومدينة إسطنبول.

يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب للحصول على استشارة عقارية

 


تحرير: مدن العقارية

 

المصدر:الجزيرة نت + مديرية الطابو

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟