7 من أشهر مساجد اسطنبول وأماكنها التاريخية

أشهر مساجد اسطنبول

تعرف على 7 من أشهر مساجد اسطنبول التاريخية إذا رُمتَ زيارة المعالم التاريخية في اسطنبول فستجدها أكثر مِمّا تتخيل! إنّها بجدارةٍ مدينة الألف مئذنة.. هكذا لُقِّبَت اسطنبول على مر السنين، بفضل مساجدها التاريخية التي تصدح مآذنها في كل أحيائها، والتي منحت المدينة صبغة تاريخية يعود إرثها للحقبة العثمانية.

كذلك تحتضن المدينة عديداً من المعالم الأثرية التي تخلّد آلاف الأعوام من العصور والحضارات، سنستعرض بعضها في الفقرات والسطور التالية.

7 من أشهر مساجد اسطنبول التاريخية

تختص اسطنبول دون غيرها بالمساجد مهيبة البناء، التي تُعدّ رموزاً دينية تاريخية، تجذب السياح لتأمل مختلف الفنون الإسلامية باذخة الجمال..

 

مسجد آيا صوفيا الكبير أحد أشهر مساجد اسطنبول

 

مسجد آيا صوفيا الكبير أهم المعالم التاريخية

 

المعلم التاريخي الذي طالما كان شاهداً على روعة الفن البيزنطي، والذي بُني ليكون كاتدرائية تمثل الكنيسة الأرثوذوكسية آنذاك.

إلا أن هذه الكنيسة تحولت إلى مسجد للمسلمين في العهد العثماني بأمر السلطان محمد الفاتح عند فتح القسطنطينية، ثم إلى متحف أثري بداية عهد الجمهورية التركية.

ثم افتتحه حديثاً الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال العام 2020، ليعود المصلّون إليه من جديد.

 

جامع السلطان أحمد المسجد الأزرق الشهير في تركيا

 

جامع السلطان أحمد المسجد الأزرق

 

يقع قبالة مسجد آيه صوفيا، بناه السلطان أحمد الأول، ليكون واحداً من أضخم المساجد في زمانه.

ينتمي المسجد للعصرين البيزنطي والعثماني، حيث يتمتع بإطلالة خلابة على بحر مرمرة، فضلاً عن جمالية جدرانه الداخلية المزينة ببلاط أزرق مزخرف بطريقة جذابة، لذلك لُقّب بلقب المسجد الأزرق.

 

مسجد الفاتح دُرّة مساجد اسطنبول

 

جامع الفاتح اسطنبول

 

أشهر مساجد اسطنبول وأشهرها؛ يستمدّ اسمه من السلطان محمد الفاتح، ويتربع على موقع مرتفع، يطل على خليج بحري صغير.

تضيف مآذن الفاتح متطابقة الشكل، رونقاً خاصاً على المسجد، فضلاً عن فنائه المُكلَّل بالأعمدة والأقواس، والجدران التي نُقشت عليها آيات قرآنية بديعة.

 

مسجد السليمانية في اسطنبول تحفة العمارة العثمانية

 

مسجد السليمانية في اسطنبول

 

من أشهر مساجد اسطنبول و المعالم الأثرية التي أبدع المعماري سنان في تصميمها وبنائها، في عهد السلطان سليمان القانوني، بمنطقة السليمانية المطلة على مضيق البسفور.

يحيط بمسجد السليمانية 4 مآذن، ويقال إنّ هذا الرقم يحمل رمزاً لترتيب السلطان القانوني بين السلاطين، حيث كان الرابع بينهم بعد حقبة فتح القسطنطينية.

فيما تتزين المآذن بـ 10 شرفات، تعود كذلك إلى ترتيب السلطان؛ فهو العاشر بين سلاطين الدولة العثمانية.

 

مسجد سلطان أيوب أقدم المساجد في اسطنبول

 

مسجد سلطان أيوب أقدم المساجد في اسطنبول

 

بُني بعد فتح القسطنطينية، ويُروى أنه يضم ضريح الصحابي الجليل أبي أيوب الأنصاري في المقام المشيد خارج المسجد ضمن بناء منفصل عنه.

وهو من أشهر مساجد اسطنبول واكثرها جذباً للسياحة الدينية في تركيا و يحتوي الضريح أيضاً بعضاً من مقتنيات ثمينة، تعود للنبي الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، يمكن للزوار رؤيتها أيضاً.

 

مسجد تشامليجا أكبر و أشهر مساجد اسطنبول

 

مسجد تشامليجا أكبر مساجد تركيا

 

مسجد تشاملجا هو أكبر المساجد في تركيا حالياً، يتربع على عرشه بجلال فوق أعلى قمة في اسطنبول الآسيوية، وهي قمة تشامليجيا.

إذ يمتد على مساحة 15 ألف متر مربع، وتبلغ سعته 50 ألف مصلّ، وتحوطه 6 مآذن تتطاول بارتفاعات متباينة.

يحفُّ المسجدَ فناءٌ مكلل بالحدائق الخضراء، تتيح لزواره الاستمتاع بالمشهد البديع الخلاب، كأجمل إطلالة على الإطلاق في اسطنبول.

 

معالم سياحية من التاريخ العثماني

 

قصر طوب كابي في اسطنبول

قصر طوبكابي الشهير، يحاكي عظمة تاريخ العمارة العثمانية، فيخبّئ أسرارها في كل مرفق من مرافقه.. يشتهر بالترف والبذخ الذي كانت تتمتع به تلك الحقبة التاريخية.

وهو مركز إقامة سلاطين الدولة العثمانية لأربعة قرون، ويتكوّن من عدة أجنحة مخصّصة للسلطان، وعائلته، وديوانه برفقة وزرائه.

كما يحوي القصر مقتنيات ثمينة من الخزف، والأسلحة، والمخطوطات، وصور السلاطين وغيرها كثير. وهو قبلة المعالم التاريخية في اسطنبول، يقصده الزوار الأجانب من شتى أصقاع المعمورة.

 

قلعة روملي حصار في اسطنبول

 

معالم-سياحية-من-التاريخ-العثماني

 

قلعة حربية شديدة التحصين، تستمد جمالها من إطلالتها على مضيق البوسفور، بناها السلطان محمد الفاتح قبل فتح القسطنطينية، تتميز بأسوارها وأبراجها شاهقة الارتفاع.

 

سور القسطنطينية التاريخية

خلال القرن الخامس الميلادي، بنى البيزنطيون أسواراً وجُدُراً للدفاع عن المدينة وتحصينها، من هنا ظهر السور الذي حصّن القسطنطينية لأكثر من 1500 عام.

واليوم، ولم يتبقَّ من هذه الأسوار سوى اثنين، حيث زالت معظمها بفعل تقلبات العصور والأيام، ويستمتع السياح بزيارتها كشاهد على الأحداث التاريخية العظام، في هذه المدينة المدهشة.

 

المصدر: الأناضول + ترك برس

 

تحرير: مدن العقارية ©

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟