تملك الأراضي في تركيا … خيار مفضل للمستثمرين

تملك الأراضي في تركيا ... خيار مفضل للمستثمرين

يستحوذ تملك الأراضي في تركيا على اهتمام المستثمرين الأجانب كنوع مميز ضمن العقارات الاستثمارية التي تدر ربحاً وفيراً، مع احتمالات خسارة ضئيلة جداً، خاصة في استثمار الأراضي الزراعية في مختلف المدن التركية.

 

الأراضي الزراعية في تركيا

تستمد أهمية الاستثمارات في الأراضي الزراعية من الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به الجمهورية التركية متوسطة قلب العالم، بين آسيا وأوروبا، إضافة إلى مناخها المتنوع ومياهها الوفيرة؛ ما يمنح تنوعاً فريداً في طبيعة الأراضي الزراعية.

 

أسباب التوجه لتملك الأراضي الزراعية في تركيا

يفضل المستثمرون الأجانب التوجه للاستثمار في شراء الأراضي الزراعية في تركيا؛ لما لها من ربحٍ وفير وعوائد مُجدية مقارنة بأنواع الاستثمار العقاري الأخرى، ويعود ذلك إلى المميزات التي تتمتع بها الأراضي الزراعية على النحو التالي:

  1. تتمتع الأراضي الصالحة للزراعة في تركيا بمساحات واسعة تغطي ما يزيد عن 31% من مساحة الدولة.
  2. تنشط زراعة مختلف المحاصيل في الأراضي التركية بفضل تنوّع المناخ وخصوبة التربة، فضلاً عن المياه الوفيرة مما يدعم نمو المحاصيل بكثافة.
  3. سلاسة القوانين التي تسمح وتنظم الاستثمار في الأراضي الزراعية؛ حيث وضعت الحكومة التركية بعض التسهيلات المشجعة للمستثمرين الأجانب على تملك الأراضي الزراعية، وإقامة وتشغيل المشاريع عليها مثل مشاريع الثروة السمكية والحيوانية.

 

تملك الأراضي في تركيا ... خيار مفضل للمستثمرين

 

أين تجد أفضل الأراضي الزراعية في تركيا؟

تتميز جميع المدن التركية بنوعية أراضيها الصالحة للزراعة في كل وقت، حيث باتت الجمهورية التركية في المرتبة الأولى على المستوى الأوروبي في إنتاج المحاصيل الزراعية، بينما بلغت المرتبة السابعة على مستوى العالم.

ويُنصح بالاستثمار في الولايات التركية التي تتمتع بمساحات واسعة من الأراضي الزراعية، وفيرة المحاصيل، مثل ولاية قونية التي تختص بزراعة الحبوب.

وجدير بالذكر أن ولاية قونية تعد أكبر الولايات التركية من حيث مساحة الأراضي الزراعية فيها، كما تكثر مزارع الخضروات في مدينة أنطاليا السياحية.

فيما تشتهر ولاية بورصة بأنها أولى المناطق التركية في إنتاج الخوخ والدراق، في حين تشتهر ولاية إزمير بزراعة وإنتاج الزهور ونباتات الزينة.

 

الاستثمار في الأراضي السكنية

يعتبر الاستثمار في تملك الأراضي السكنية في تركيا، والمخصصة للسكن، من ضمن الاستثمارات المفضلة أيضاً لدى المستثمرين الأجانب؛ نظراً للأرباح المضاعفة التي يمكن أن تعود عليهم بعد بنائها بمشاريع عقارية ناجحة في القطاعين السكني والتجاري.

 

بماذا تتميز الأراضي السكنية في تركيا؟

يفضل عديد من المستثمرين تملك الأراضي الفارغة والمعدة لأغراض السكن وتسمى في تركيا: [الأراضي الإعمارية]، التي تمنحهم إمكانية إنشاء أبنية خاصة وفق رؤيتهم، ضمن التصاميم والمواصفات التي يرغبونها.

ووفقاً لمختصي العقار فإن هذا النوع من الاستثمار يدر أرباحاً مضاعفة؛ نظراً للارتفاع المستمر في أسعار الأراضي السكنية، خاصة في المدن الكبرى مثل إسطنبول، أنقرة، إزمير وبورصة.

كما أن الأراضي السكنية تمتلك ميزة هامة؛ حيث تمنح حرية التملك فيها دون تحديد أمتار معينة، الأمر الذي يقيده الاستثمار في الأراضي الزراعية، فالتملك فيها لا يسمح بالزيادة عن 10,000 م2.

وقد يختلف الأمر بالنسبة لحملة بعض الجنسيات، التي لا يسمح لهم بشراء الأراضي الزراعية في تركيا بصفة شخصية، مثل حملة الجنسية المصرية. بينما يمكنهم تأسيس شركة في تركيا، ثم شراء أرض زراعية في تركيا على اسم الشركة بصفتها شخصية اعتبارية تركية ذات كيان مستقلّ عن مالكها.

 

أنواع طابو الأراضي في تركيا

 

طابو الأراضي الصالحة للإعمار

هو عبارة عن سند ملكية لتسجيل قطع الأراضي الصالحة وغير الصالحة للإعمار، بشرط أن تكون واقعة ضمن منطقة مندرجة داخل خطة الإعمار، للحصول على صفة الأرض الإعمارية.

 

طابو العقارات الحقلية

وهي عبارة عن الأراضي التي قد تكتسب في بعض الأحيان صفة الإعمار، بعد أن تم تسجيلها على أنها زراعية؛ نتيجة لتغيير في خطة الإعمار ضمن المنطقة.

 

قانون تملك الأراضي في تركيا للأجانب

يقضي قانون العقارات التركي بتملك معظم الجنسيات الأجنبية للأراضي باستثناء البعض منها مثل سوريا، كوريا الشمالية، أرمينيا، نيجيريا، كوبا، المغرب، لاتفيا، أفغانستان، ألبانيا.

فيما لا يحق للأجانب امتلاك أو استئجار ممتلكات في مدى 400م2، من جميع الثكنات العسكرية التابعة للجيش التركي، والمواقع الاستراتيجية والأمنية مثل المطارات، المرافئ البحرية، محطات النفط والطاقة، وغيرها من المراكز الثقافية والدينية التابعة للدولة.

 

الخاتمة

إقبال ملحوظ يشهده قطاع الاستثمار في الأراضي والعقارات في تركيا، من جانب المستثمرين الأجانب؛ لعوائده الربحية المجدية، والفرص الواسعة المتاحة لإقامة مشاريع الاستثمار الزراعي والثروة الحيوانية، فضلاً عن إمكانيات واسعة للشراكة في التطوير العقاري للمجمعات السكنية والتجارية..

لمزيد من المعلومات، تواصل معنا لنزودك بأفضل الخيارات المتاحة للاستثمار العقاري في تركيا، وتسعدنا مساعدتكم في كافة إجراءات الشراء والطابو، وخدمات ما بعد البيع مثل تقديم ملف الجنسية التركية للمشتري وعائلته.

 

تحرير: مٌدن العقارية

 

المصدر: ترك برس + kasaroglu + gocmenburo

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟