ما لا يسعك الجهل به حول الاقامة في تركيا و العيش

ما لا يسعك الجهل به حول العيش و الاقامة في تركيا

ما إن يفكر شخص ما بالانتقال من بلده بهدف الاقامة في تركيا والاستقرار فيها حتى يجد نفسه في مواجهة مع العديد من الأسئلة المهمة حول أسلوب الحياة والمعيشة في هذا البلد الجديد والكبير.

يدور حديثنا في مقالنا هذا حول أهم الأمور التي لا غنى عن معرفتها عند الاقامة في تركيا ، والعديد من الأمور الحياتية المهمة، مع إضاءة على أبرز النقاط والفوائد حول هذه النقاط.

 

طريقة فتح حساب بنكي في تركيا

 

كل ما تحتاج معرفته عن البنوك في تركيا

 

لا غنى للمقيم على الأراضي التركية من وجود حساب بنكي له، يدير منه تصرفاته المالية، ويسدِّد من خلاله فواتيره، ويساعده في أداء عمليات الشراء والتسوّق.

تتمتع البنوك في تركيا بتسهيلاتها الكبيرة، وتطبيقاتها الذكية غنية الخدمات، وتتمثل شروط فتح حساب بنكي في تركيا ضمن أغلب البنوك في النقاط والأوراق التالية:

  1. تقديم إقامة نظامية في تركيا سارية المفعول، وصورة عنها.
  2. صورة عن جواز السفر.
  3. الرقم الضريبي.
  4. عنوان الإقامة في تركيا.

 

يمكن فتح الحساب الجديد غالباً من دون إيداع أي مبلغ مالي. ويُمنح صاحب الحساب الجديد بطاقة صراف آلي، بالإضافة لتفعيل حسابه عبر تطبيق ذكي يمكن استعماله عبر الهاتف.

وبعض البنوك تمنح العملاء الجدد بطاقات ائتمانية مسبقة الدفع، لتسهيل التسوق في تركيا، فضلاً عن فتح الحساب بعدة عملات، مثل الدولار واليورو والليرة التركية.

 

كيفية تسجيل الأولاد في المدارس في تركيا

 

ما لا يسعك الجهل به حول الاقامة في تركيا و العيش

 

يتوفر في تركيا نظام تعليمي متقدم، ترعاه وزارة التربية والتعليم عبر مدارسها العامة، بالإضافة لأنظمة التعليم الخاص، ويعتبر التعليم في مراحله الأولية إلزامياً بتركيا.

تفرض وزارة التعليم نظام توزيع للطلاب على مدارسها العامة، يتناسب مع عناوين السكن المسجلة في دوائر النفوس، فيما لا يشترط ذلك بالمدارس الخاصة.

وتتحدد أوراق التسجيل في المدارس العامة والخاصة بما يلي:

  1. صور شخصية للطالب.
  2. صورة عن إقامته النظامية في تركيا.
  3. صورة إقامة ولي الأمر.
  4. وثيقة بالمرحلة الدراسة السابقة، مصدقة ومترجمة إلى اللغة التركية.

 

ويلزم للمراحل المتقدمة دراسياً وفي حالات معينة الحصول على معادلة لشهادة الطالب السابقة، من الوزارة المعنية.

 

المستشفيات والنظام الصحي في تركيا

 

المدن الطبية التركية

 

تتمتع تركيا بنظام صحي قوي، وباتت تشتهر بمُدنها الطبية العملاقة.. حيث أثبتت تركيا قدراتها الاستشفائية العالية، عبر ما قدَّمته من نموذج طبي رائد عالمياً في مواجهتها لأزمة كورونا.

تُوجب الدولة التركية على كل مواطن أو مقيم على أراضيها، توفّر تأمين صحي، يضمن له الحصول على الرعاية المطلوبة.

كما يجري توزيع كافة المقيمين عبر طريقة منظمة، تضبط آلية العلاج، عبر ما يُسمى بطبيب الأسرة، وذلك من خلال دوائر النفوس والتوزع السكاني لكل منطقة.

ويكفل نظام التأمين المعتمد حصول الشخص المسجل، وكافة أفراد أسرته على العلاج بخصومات عالية جداً أو بالمجان.

 

نظام الحكومة الذكية e-devlet وفوائده عند الاقامة في تركيا

نظام الحكومة الذكية e-devlet هو نظام إلكتروني ذكي، يتيح لكافة المواطنين أو الأجانب المقيمين في تركيا، كثيراً من الخدمات..

التي تسمح لهم الحصول على كثير من الأوراق والثبوتيات، عبر التطبيق الهاتفي، أو الموقع الالكتروني الخاص بذلك، وفق شيفرة خاصة لكل إنسان، يتم الحصول عليها من دوائر البريد Ptt، أو من خلال استخدام الرمز البنكي الخاص بك.

باستخدام نظام الحكومة الذكية بإمكانك اختصار الوقت والجهد؛ فمن خلاله يمكن استخراج ورقة عنوان السكن، ووثيقة السجل العدلي، ومتابعة نظام التأمين الخاص بك، وكافة ممتلكاتك واشتراكاتك..

إضافة إلى عشرات الخدمات الوثائق الأخرى، التي بات بإمكانك الوصول إليها عند أطراف أصابعك، عبر جهازك المحمول الذكي، بكل بساطة.. عوضاً عن إهدار الوقت والجهد.

 

المواصلات في تركيا

 

ما لا يسعك الجهل به حول الاقامة في تركيا و العيش

 

غنيةٌ مدن تركيا بمواصلاتها العامة، التي تنافس بها أهم الدول الأوروبية، لاسيما في المدن التركية الكبرى، ومن أهمها مدينة اسطنبول.

تتنوع وسائل المواصلات في اسطنبول لتشمل كلّاً من: مترو الأنفاق، والترامواي، والباصات، والمتروبوس الذي يعدُّ من الأفكار الرائدة في وسائل المواصلات، لسرعة حركته بمساره الخاص، وربطه بين طرفي المدينة الأوروبي والاسيوي خلال وقت قياسي..

وكذلك خطوط النقل البحري، التي تبلغ 36 خطاً، تغطي أغلب المناطق الساحلية الرئيسة في المدينة.

ومن المفيد معرفته، أنه بوسعك من خلال بطاقة ذكية واحدة، استخدام كافة هذه الوسائل، وبتعرفة متقاربة.

وفيما يخص قطاع الطيران الداخلي في تركيا، فإنه يتميز بانخفاض أسعاره ومنافستها لأسعار السفر بالباصات العادية!

حيث هدفت الدولة لتوفير خدمات النقل الجوي، إلى كافة المدن والولايات التركية بكلفة مخفضة، وتوفير مطار داخلي واحد أو أكثر، في أغلب المدن والولايات التركية.

 

لا تتردد بالتواصل معنا والتعرف على خدماتنا المميزة، لتسهيل انتقالك واستقرارك الجديد في تركيا.


تحرير: مدن العقارية ©

 

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟