نصائح مهمة عند شراء العقارات في تركيا

نصائح مهمة عند شراء العقارات في تركيا

يحتاج المستمرون دوماً إلى نصائح مهمة عند شراء عقار في تركيا، حيث أنه رغم التسهيلات الكبيرة التي تقدمها الحكومة التركية للمستثمرين الأجانب عند تملكهم عقارات في تركيا، ومع أن عملية شراء العقارات في تركيا من الأمور غير المعقدة نوعاً ما، إلا أن هناك بعض النقاط الأساسية يجب معرفتها، فقد يغفل عنها من ليس لديه معرفة واسعة بسوق العقارات في تركيا، لنكون من يقدم يد المساعدة وجب علينا التنويه لبعض النصائح المهمة التي تحتاجونها كمستثمرين، ولنكون حريصين على تقديم كل ما يلزم لكم أثناء خوضكم هذه الرحلة الشيّقة، رافقونا في سطور مقالتنا لاكتشاف ما يفيدكم في رحلة شراء عقار في تركيا.

حيث نقوم في مُدن العقارية MUDON EMLAK بتقديم كافة الخدمات العقارية والقانونية لتسهيل عملية التملك العقاري في تركيا، كما نسعى لتقديم أفضل عقارات للبيع في تركيا بأسعار رخيصة مناسبة للاستثمار العقاري في أفضل المشاريع العقارية وأهم المناطق الاستثمارية في تركيا.

 

أهم النصائح لشراء العقارات في تركيا لعام 2022:

تقتضي إجراءات بيع وشراء العقارات في تركيا لعام 2022 عدة خطوات، أولها التخطيط الجيد المسبق، ويستلزم الدقة في التنفيذ، مع ضرورة اتباع النصائح المذكورة أدناه لحماية حقوق المستثمرين وصون وقتهم الثمين، وتعد هذه النصائح هدية قيّمة لكل مستثمر، لأنها مبنية على قرارات حكومية متعلقة بالتملك العقاري من جهة، وجاءت من خبرات وتجارب واقعية من جهة ثانية، لذلك يجب عدم إغفال أية نقطة مما يلي:

 

1. وجود المستشار العقاري:

تنطوي عملية شراء العقارات في تركيا على العديد من المخاطر، التي يمكن تخطيها في حال كانت الشركة العقارية التي يتعامل معها المستثمر موثوقة ومرخصة بشكل قانوني، فمثل هذه الشركات تتمتع بخبرات عالية واحترافية في سوق العقارات التركي، ومنها شركة مُدن العقارية MUDON EMLAK التي تزود عملاءها بأفضل النصائح العقارية، التي تتوافق مع آخر القرارات الصادرة عن الحكومة التركية.

حيث أن الاستثمار العقاري من الأمور المكلفة والهامة بالنسبة للمستثمر، لهذا نكرر النصيحة بسبب أهميتها، فالاستعانة بإحدى الشركات العقارية التركية أو وجود الخبير العقاري الذي يُعرف بـ المستشار العقاري في تركيا أصبح ضرورة لا بد منها، فهو من يقوم بتدقيق جميع الأوراق والمستندات الرسمية، ويتبع الإجراءات بتسلسلها الصحيح والسليم قانونياً، وهو من يحفظ حق ووقت المستثمر، ويوجهه إلى اختيار العقار المناسب له.

 

نصائح مهمة عند شراء العقارات في تركيا
نصائح مهمة عند شراء العقارات في تركيا

 

2. وجود تقرير التقييم العقاري:

من أهم الأوراق التي يحتاجها المستثمر الأجنبي عند عملية بيع وشراء العقارات في تركيا، وهو عبارة عن تقرير يشمل جميع المعلومات الأساسية للعقار، مثل معلومات السجل العقاري والمعلومات الخاصة بالموقع والمحيط العام للعقار، والمواصلات، وكافة الملاحظات القانونية المتعلقة به، بالإضافة إلى مواصفاته الفنية وكافة الملحقات المتعلقة به أو أية ملاحظات تتعلق بالحدود أو القيود. حيث أصدرت مديرية السجل العقاري التركية تعميماً يؤكد على ضرورة وجود هذا التقرير عند عمليات البيع والشراء التي يكون فيها أحد الأطراف أجنبي الجنسية.

 

3. التأكد من المالك الحقيقي ومن تطابق العقار:

يتم ذلك عن طريق مراجعة دائرة الطابو والتحقق من المعلومات الموجودة لديهم والمدونة في سجلاتهم، ومدى تطابقها مع المعلومات الواردة في سند الملكية الذي يقدمه البائع، لذلك لا بد من زيارة دائرة السجل العقاري والتقدم بطلب لمراجعة هذه المعلومات من خلال أحد الموظفين التابعين لهذه الدائرة، وطلب خارطة العقار المعتمدة لدى دائرة السجل العقاري التركية، والوصول إلى العنوان الفعلي، والتأكد بشكل شخصي من أن العقار المباع هو ذاته المعروض للمشتري، وتعتبر هذه المعلومة القيمة هي أهم نصائح تملك العقارات في تركيا لعام 2022. ويعني ذلك التأكد من تطابق البيانات الواردة في سند الملكية المقدم من البائع والسندات الرسمية الموجودة في سجلات الطابو.

 

4. التحقق من نوع سند الملكية:

يجب على المستثمر فحص نوعية سند الملكية العقاري، فيما إذا كان سند تمليك مؤقتاً أم دائماً، ونجد هذا النوع في العقارات التي لاتزال قيد الإنشاء، أو تلك التي لم يتم البدء بها، وهي من الأنواع الموجودة في تركيا، ولكن يجب التأكد بشكل مسبق لتلافي ظهور العقبات التي تحول دون نقل الملكية بشكل سليم.

 

5. التأكد من نوع تخصيص العقار:

ويقصد بتخصيص العقار أي الغرض الذي تم إنشاء العقار على أساسه، فيمكن أن يكون العقار سكنياً أو تجارياً، ويتم التأكد من ذلك من خلال مراجعة البلدية التي يكون العقار تابعاً لها.

 

6. التحقق من عدم وجود قيود أو إشارات حجز على العقار:

وهذه القيود قد تعرقل وتمنع إتمام عملية البيع بشكل سليم، أو قد تؤثر بشكل سلبي على سعره أو وضعه القانوني، أو قد تحمّل المالك الجديد ديوناً أو التزامات، مثل إشارات الرهن العقاري أو الحجز العقاري، وتحتوي على وجود حقوق أو ديون على مالك العقار الأساسي، التي تنتقل إلى المالك الجديد في حال الإغفال عنها، وهذه القيود أو الإشارات لا تسجل في صكوك الملكية، وإنما يجب مراجعة مديرية العقارات والتأكد من سجلاتها، ويفضل الاستعانة بالخبير العقاري -كما ذكرنا سابقاً- ليصاحبك أثناء عملية نقل الملكية، فوجود خبير عقاري بات من الأمور الضرورية والأساسية لإحاطته بشكل تام بكل ما يخص عملية نقل الملكية العقارية.

 

7. تسجيل عملية البيع في دائرة الطابو:

تشير أبرز نصائح تملك العقارات في تركيا لعام 2022 إلى ضرورة توثيق عملية البيع والشراء في دائرة السجل العقاري التركية أو ما يعرف بـ “الطابو“، حيث أن أية عقود غير رسمية صادرة عن أية جهة -مهما كانت- تعتبر غير كافية لإثبات ملكية العقار، ووحدها ورقة الطابو هي الوسيلة الوحيدة والضمان الأساسي لإثبات الملكية.

 

نصائح مهمة عند شراء العقارات في تركيا
نصائح مهمة عند شراء العقارات في تركيا

 

الخاتمة

في نهاية المقال نأمل أن نكون قد وفقنا في سرد أهم النصائح المتعلقة بشراء العقارات في تركيا، ويسعدنا في شركة مُدن العقارية MUDON EMLAK أن نقدم لعملائنا خدمة الاستشارات العقارية، عبر موقعنا على الإنترنت وشبكات التواصل، ويمكنكم التواصل معنا ومع فريقنا المتخصص وطلب المشورة العقارية في أي وقت!

فاستشارتكم تسعدنا، تفضلوا بالتواصل معنا عبر الواتساب مباشرة .


 

تحرير: مدن العقارية

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟