كيفية دفع ضريبة العقار في تركيا

كيفية دفع ضريبة العقار في تركيا

تعتبر ضريبة العقار في تركيا من أهم المواضيع التي ينبغي معرفتها من قِبل المستثمر العقاري أو الأشخاص الراغبين في امتلاك شقق للبيع في تركيا ويأتي قبل اتخاذ قرار شراء عقارات للبيع في تركيا.

وقبل الحديث عن كيفية دفع ضريبة العقار في تركيا والتفاصيل المتعلقة بأنواعها وقيمتها، يجب أن نذكركم أن أهم ما يميز نظام ضريبة العقار في تركيا أنه لا يفرق بين المواطنين الأتراك والأجانب في حجم المبالغ الضريبية المدفوعة، أي أن قيمة الضرائب العقارية بالنسبة للأتراك هي ذات القيمة التي يدفعها الأجانب، وتأتي تلك الخطوة لتشجيع وزيادة الاستثمار العقاري في تركيا.

 

ما هي ضريبة العقار في تركيا؟

هي مبالغ عينية وفق رسوم تفرضها الدولة على العقارات في تركيا، ويتم استحقاقها في حالات امتلاك عقار في تركيا أو نقل ملكيته، ويتم دفع هذه المبالغ من قبل البائع أو الشاري أو كليهما معاً لدائرة تحصيل الضرائب التركية أو موقع دفع الضرائب في تركيا. وهناك أنواع متعددة لهذه الضرائب وتفاصيل خاصة متعلقة بكل ضريبة، متى تُدفع؟ ما هي أنواعها؟ وهل تدفع مرة واحدة أم سنوياً أم شهرياً؟ سوف نجيب عن جميع هذه الأسئلة في مقالنا هذا و سنبين لكم كيفية دفع ضريبة العقار في تركيا.

ونرحب في مُدن العقارية MUDON EMLAK بخدمتكم وتقديم كافة الاستشارات العقارية، كما نقدم لعملائنا عروض عقارية بأسعار رخيصة ومناسبة للاستثمار العقاري في تركيا ضمن أفضل مناطق الاستثمار في تركيا.

 

كيفية دفع ضريبة العقار في تركيا
كيفية دفع ضريبة العقار في تركيا

 

أولاً – ضريبة العقار المدفوعة لمرة واحدة وكيفية دفعها

ضريبة القيمة المضافة على العقارات في تركيا:

تتحدد قيمة هذه الضريبة بحسب نوع العقار، والمنطقة الجغرافية الواقع فيها، ومتوسط سعر المتر المربع للأرض المقام عليها بناء العقار في المنطقة، ومساحة العقار الفعلية، ومستوى الخدمات الموجودة في البناء السكني الذي يتضمن العقار.

حيث تتراوح قيمة هذه الضريبة التي تدفع لمرة واحدة بين 1% في المناطق التي تشجع فيها الدولة على الاستثمار العقاري والتطوير العمراني، مثل الأرياف والمدن الصغيرة، لتصل إلى 18% من قيمة العقار في المدن الكبيرة والأحياء الراقية مثل مدينة اسطنبول، العاصمة الاقتصادية للبلاد.

ويجري تحصيل هذه الضريبة لمرة واحدة، وتدفع لدائرة التحصيل الضريبي من قبل الشركة المنشئة للعقار، وتكون مُضمّنة في سعر العقار.

 

ضريبة تسجيل العقار في تركيا أو ضريبة “الطابو” العقاري:

تُفرض هذه الضريبة عند تسجيل سند الطابو ضمن دائرة السجل العقاري في تركيا، وتعادل قيمتها 4% من سعر العقار المسجل في عقد البيع، وتنقسم هذه الضريبة على كلٍ من البائع والمشتري بنفس المقدار، أي أن البائع يدفع قيمة 2% من سعر العقار والمشتري يدفع القيمة ذاتها عند شراء عقار للبيع في تركيا، ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك، وجرى العرف أن يتحمل المشتري كامل الضريبة وحده.

كما تُستحق هذه الضريبة عند تملك عقار في تركيا وعمليات شراء فلل للبيع في تركيا، وعملية نقل ملكية العقار من المالك إلى الورثة، فيتم دفع الضريبة عند إجراء نقل الملكية.

 

ثانياً – دفع ضريبة العقارات السنوية

ضريبة تأمين الزلازل والكوارث الطبيعية في تركيا:

هي ضريبة يتم دفعها سنوياً من قِبل صاحب العقار في تركيا ضد الزلازل والكوارث الطبيعية، وتحدد قيمتها بحسب مساحة العقار بما يعادل 2 دولار لكل متر مربع من مساحة العقار الفعلية.

 

ضريبة الأرباح العقارية أو ضريبة الدخل في تركيا:

تفرض هذه الضريبة عند أي عملية بيع عقار في تركيا، وتسدد من قبل المشتري خلال خمس سنوات من تاريخ الشراء.

ويتم حساب هذه الضريبة وفقاً لشرائح موضوعة تحدد عند حساب الفرق بين سعر شراء العقار المحدد في سند الملكية وثمن مبيعه، تتراوح هذه الشرائح بين 15% وحتى 45%.

حيث يتم تقدير هذه النسب والشرائح من قبل دائرة السجل العقاري التركي.

 

ضريبة البلدية السنوية على العقارات في تركيا:

الضرائب في تركيا 2021 هي رسوماً تفرضها البلديات على العقارات وقدرها 0.03% من قيمة العقار، وتُدفع هذه الضريبة لقاء الخدمات والتحسينات التي تقوم بها البلديات.

 

كيفية دفع ضريبة العقار في تركيا
كيفية دفع ضريبة العقار في تركيا

 

ثالثاً – ضريبة العقار الشهرية وكيفية دفعها

وتسمى أيضاً هذه الضريبة بالعائدات الشهرية ويتم دفعها من قِبل أصحاب العقارات في تركيا المتواجدة ضمن المجمعات السكنية، مقابل الخدمات اللازمة والأساسية للمبنى التي يحصل عليها السكان مثل خدمات الأمن والحراسة، والتنظيف، والمصاعد، ومواقف السيارات، والاتفاق مع شركات توفر هذه

الخدمات بشكل مستمر، وكذلك الخدمات الإضافية والترفيهية مثل توفير الصالات الرياضية والمسابح والمقاهي، وغيرها.

ومن ثم يتم جمع كافة المصاريف والنفقات وتقسيمها على جميع سكان المجمع وفق أحكام قانون الملكية الطابقية، وبإشراف وتوجيه من قبل إدارة المجمع السكني.

 

كيفية دفع ضريبة العقار في تركيا

يمكن لأصحاب العقارات في تركيا دفع ضريبة العقار بإحدى الطرق التالية:

  • يمكن للمستثمر العقاري أو أصحاب العقارات تسديد ضريبة العقار في تركيا عن طريق التطبيقات الحكومية المخصصة لذلك.
  • أو يمكن الاستعانة بإحدى الشركات العقارية أو شركات الوساطة العقارية لتسديد هذه الضرائب.
  • ويمكن لأصحاب العقارات في تركيا فتح حساب بنكي لدى أحد البنوك في تركيا لتسهيل دفع ضريبة العقار، ويتم إثبات الدفعات عبر إيصالات بنكية.

 

غرامات تأخير دفع ضريبة العقار في تركيا

تترتب غرامات مالية بحق المتأخرين عن دفع ضريبة العقار في تركيا بنسب تصاعدية، وتتضاعف هذه الغرامات كلما زاد التأخير، وقد يصل الأمر إلى مثول صاحب العقار في تركيا المتأخر عن دفع ضريبة العقار أمام القضاء التركي مما يضع صاحب العقار أمام مشاكل قانونية لا تحمد عقباها، وغرامات مالية قد تفوق قيمة الضريبة الأصلية.

لذلك ننصح أصحاب العقارات في تركيا بدفع ضريبة العقار في تركيا في أوقاتها المحددة، وعدم التعامل مع أشخاص أو شركات عقارية غير موثوقة، وننصحهم بعدم تقديم أي سندات مزورة لتجنب المتاعب القضائية والغرامات المالية التي قد تواجههم.

 


تحرير: مدن العقارية

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
Select Language ⬇
محتاج مساعدة ؟