التأمين الصحي في تركيا و الضمان الاجتماعي للأتراك

التأمين-الصحي-في-تركيا-و-الضمان-الاجتماعي-للأتراك

التأمين الصحي في تركيا من أهم المزايا التي يتمتع بها المواطنون الأتراك، حيث يتفوق النظام الصحي التركي على كثير من الدول المتقدمة عالمياً، وقد تجلى ذلك خلال التعامل مع جائحة كورونا.

لهذا يعدّ التأمين الصحي التركي، حافزاً قوياً للحصول على الجنسية التركية، والاستفادة من الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية المعنية بالصحة والتأمينات الاجتماعية للأتراك.

 

وينقسم التأمين الطبي الحكومي في تركيا إلى 4 أنواع:

 

تأمين البطاقة الخضراء Yeşil Kart

تأمين البطاقة الخضراء Yeşil Kart مخصص للعائلات التركية ذات الدخل المحدود، التي يكون متوسط ​​دخل الفرد فيها، أقل من ثلث صافي الحد الأدنى للأجور، المحدد من قبل وزارة العمل في تركيا

بدأ العمل بالبطاقة الخضراء في العام 2012، وبموجبها يمكن لجميع أفراد العائلة الاستفادة، من الخدمات الصحية (العلاج والدواء) بشكل مخفض بحيث يتم دفع مبلغ 20% من قيمة الطبابة أو الدواء. 

التقدم لهذا التأمين للمواطنين الأتراك سهل، ويكون من خلال تقديم طلب إلى وقف التضامن والمساعدات الاجتماعية، في دائرة القائم مقام التي يتبع لها عنوان سكن العائلة.

يجري تقييم الطلب في غضون أسبوعين أو ثلاثة عادة، ويمكن للمتقدم أن يتابع نتيجة هذا الطلب، من خلال البوابة الالكترونية الحكومية (e devlet). 

 

التأمين الطبي في تركيا وأنواعه

 

التأمين الصحي العام GSS

التأمين الصحي العام هو نظام يُعنى بتقديم الخدمات الصحية للمواطنين الأتراك كافة، وقد بدء العمل به مطلع العام 2012.

ويضمن هذا التأمين استفادة المواطنين بشكل متساوٍ من الخدمات الصحية، بغض النظر عن وضعهم الاقتصادي. 

يشمل التأمين الصحي الأب والأم والأطفال دون سن 18 سنة، وكذلك الأبناء الذين يدرسون المرحلة الثانوية وأعمارهم دون 21 سنة، والأبناء دون سن 25 سنة لمن هم في الجامعة. 

 

أنواع التأمين الصحي العام في تركيا

ينقسم التأمين الصحي في تركيا إلى قسمين:

  1. التأمين الصحي للعاملين في القطاعات العامة أو الخاصة، حيث يدفع صاحب العمل أقساط التأمين عن الموظفين العاملين بالشركة. 

ويمكن للموظفين وعائلاتهم الاستفادة من الخدمات الصحية التي تقدمها الدولة، دون أية تكاليف إضافية.

  1. أما الأشخاص الذين لا عمل لهم؛ فيتوجب عليهم دفع أقساط التأمين الصحي، بمعدل 3% من قيمة الحد الأدنى للأجور، وفقاً للتعديلات التي دخلت حيز التنفيذ في العام 2017. 

جدير بالذكر أن الأجانب الذين يقيمون في تركيا، يحق لهم الاستفادة من التأمين الصحي العام، من خلال استخراج إذن عمل، والتسجيل لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي التركي.

 

التأمين الصحي في تركيا و الضمان الاجتماعي للأتراك
التأمين الصحي في تركيا و الضمان الاجتماعي للأتراك

 

تأمين الضمان الاجتماعي SGK 

مؤسسة الضمان الاجتماعي في تركيا Sosyal Güvenlik Kurumu وتعرف اختصاراً بمسمى SGK، وهي مؤسسة عامة، تأسست في 2006؛ وتشرف على أنظمة الضمان الاجتماعي، التي يستفيد منها المواطنون الأتراك. 

إذ قامت هذه المؤسسة بتأسيس نظام، يؤمن بعض الخدمات الطبية والاجتماعية للمواطنين، العاملين في المؤسسات العامة والخاصة..

يشمل تأمين الضمان الاجتماعي الخدمات الصحية، من علاج مجاني في المستشفيات، وحسومات تصل إلى 20% تقريباً من ثمن العلاج، كما يشمل هذا التأمين الراتب التقاعدي عند الوصول إلى سن التقاعد.

ويمكن للوافدين الأجانب الاستفادة من تأمين الضمان الاجتماعي في تركيا، من خلال العمل ضمن إحدى الشركات التركية، واستخراج إذن عمل، يضمن التمتع بخدمات تأمين الضمان الاجتماعي

ويتكفل رب العمل باستصدار هذا التأمين، ودفع الرسوم المترتبة عليه. 

 

تأمين الباغكور  Bağkur

تأمين الباغكور هو أحد أنواع التأمين الصحي في تركيا يقوم المواطنون الذين لا يستطيعون الاستفادة من تأمين الضمان الاجتماعي، بدفع مبلغ شهري، وبالتالي يمكن لهم الاستفادة من النظام التقاعدي، بعد مرور 15 أو 20 عاماً. 

يشمل هذا النوع الخدمات الصحية، التي توفّر العلاج في المشافي التركية الحكومية مجاناً، مع حسومات في ثمن الدواء بنسبة 20% تقريباً. 

كما تقدم مؤسسة Bağ-Kur الدعم التأميني للعجزة، الذين بلغوا سن الشيخوخة، وتتولى تكاليف ونفقات الجنازة، للمؤمن عليهم.

جدير بالذكر أنه لا يمكن الاشتراك في تأمين باغكور مع أنواع التأمين الأخرى في الوقت ذاته، لكن يمكن الاشتراك والدفع للزوجة والأولاد، حتى يستفيدوا من نظام التقاعد.

هذا، وتختلف قيمة الاشتراك الشهري في هذا النوع حسب المهنة، والحد الأصغري للأجور، وفقاً لما تقرّره وزارة العمل في تركيا سنوياً. 

استعرضنا لكم أنواع التأمين الطبي الحكومي الذي يغطي سائر المواطنين الأتراك، بكل يسر وسهولة، ويكفيهم تحمل أعباء وتكاليف العلاج والدواء، ويضمن لهم دخول أرقى المستشفيات الحكومية مجاناً.

 

وبالطبع يمكن للحاصلين على الجنسية التركية بالاستثمار، الاستفادة فوراً من هذه المزايا الذهبية مع عائلاتهم، لضمان مستقبل أفضل، وحياة مفعمة بالصحة والرعاية والاهتمام.

 

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟