حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا

حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا

لقد احتفظتْ تركيا بموقعِها كقِبلةٍ مُفضَّلةٍ للاستثماراتِ الأجنبيَّةِ المُباشرةِ على مدار العِقدينِ الماضيَينِ، وكان ذلك مدعوماً بحِزَمٍ استثماريَّةٍ تَحفيزيَّةٍ مَقرُونَةٍ بمقوِّماتٍ لا حصْرَ لها في تركيا، ولكنْ ما هي أهمُّ الاستثمارات الأجنبية في تركيا 2022؟

بكلِّ تأكيدٍ، هناكَ مجالاتٌ محدَّدةٌ تَستقطبُ شريحةً كبيرةً من المستثمرينَ الأجانبِ إلى تركيا، أبرزُها تجارةُ التَّجزئَةِ والجُملةِ، وتكنولوجيا المعلوماتِ والاتصالاتِ، والاستثمارُ العقاريُّ في تركيا، والخِدماتُ الماليَّةُ، وأنشطةُ النَّقلِ والتخزين.

توضِّحُ لكم شركة مُدن العقاريَّة أهمَّ الاستثمارات الأجنبية في تركيا 2022، بالإضافة لأهمِّ المجالاتِ التي جذبت المستثمرينَ الأجانبِ إلى تركيا، وأهمِّ الدولِ التي استثمرت في تركيا في الآوِنةِ الأخيرةِ، ثُم أهمِّ التَّحفيزاتِ التي تُشجِّعُ على الاستثمار في تركيا.

 

ما هي المجالات التي استقطبت أهمَّ الاستثمارات الأجنبية في تركيا؟

أولاً تجارة التَّجزئة والجُملة

 

حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا
حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا

 

في العام الماضي 2021 تحديداً، زادت الصادراتُ التُّركيَّةُ بنسبةِ 33% لتبلغَ رقْماً قياسيّاً وهو 225 مليارَ دولارٍ! الذي يُعدُّ رقْماً كبيراً مقارنةً بالأعوامِ السَّابقةِ، وهذا يدلُّ على أنّ تجارةَ الجملةِ والتَّجزئةِ بجميعِ أنواعِها هي أكثر الاستثماراتِ نجاحاً وجذباً للمُستثمرين إلى تركيا.

تركيا اليوم دولة مُصدّرة ومُصنّعة للكثير من المنتجات والتي راجت بكثيرٍ من الدول العربيَّة، مثل الألبسة والمنسوجات بأنواعها، وانتقلت إلى المواد الغذائيَّة في الفترة الأخيرة، ونقدِّم لكم معلومة أخرى، وهي أنّ حصَّة تركيا من الصادرات العالميَّة أصبحت 1% وهذا شهدته تركيا للمرَّة الأولى في العام الماضي.

 

ثانياً تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تركيا أصبح من أهمِّ الاستثمارات التي تجذب الأجانب إلى تركيا، والتي تشمل الأجهزة والمعدات والخدمات أيضاً، ويتم تصدير أكثر من 80% منها إلى دول الاتحاد الأوروبي.

أطلقت تطبيقاتٌ وخدماتٌ معلوماتيَّةٌ عالميَّةٌ كبرى منصَّاتِها في تركيا، مثل أمازون وهواوي ومايكروسوفت وعلي بابا وفودافون، بالإضافة إلى مثيلاتها محلياً، مثل ترينديول وتورك تيليكوم وتوركسل وغيرها.

 

ثالثاً الاستثمار العقاري في تركيا

الاستثمار العقاريُّ في تركيا غنيٌّ عن التعريف في ظلِّ التّحفيزات التي طرحتها الحكومة التركيَّة منذ عام 2018 وحتَّى الآن، والتي تحفِّزُ على شراء العقارات بقيمة 400 ألف دولار، مقابلَ الحصول على الجنسيَّة التُّركيَّة.

كذلك فإن العوائد الاستثماريَّة على المستثمرين -في حال كانت جميع المعايير مبنيَّة وِفق رأي مستشار عقاريٍّ خبير- والتي وصل بعضها خلال ثلاث سنوات إلى ضِعف رأس المال الذي تمَّ الشّراء به، وذلك ضمن مناطق تمّ تحديد مواقعها بعناية.

هناك العديد من الاستثمارات الأجنبية في تركيا بالإضافة لما ذكرناه سابقاً، مثل الاستثمار في الصناعات الدفاعيَّة والحربيَّة، والاستثمار في السيارات الكهربائيَّة، والاستثمار الزِّراعيِّ والصِّناعيِّ، لكنَّها ليست جميعَها بحجم ما ذكرناهُ من استثمارات.

 

حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا
حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا

 

ماهي أكثر الدول التي استثمرت في تركيا في الآونة الأخيرة؟

لقد تجاوزَ حجم الاستثمارات الأجنبيَّة المباشرة في تركيا أكثر من 165 مليار دولار في الفترة من يناير/ كانون الثاني 2002 إلى نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، وعلى هذا الأساس سوف نذكر لكم أهمَّ الدُّول التي استثمرت في تركيا في تلك الفترة تحديداً.

يُلاحَظ في هذه الحقبة استحواذُ دول الاتحاد الأوروبيِّ على النَّصيب الأكبر من الاستثمارات المباشرة في تركيا، وذلك بناءً على التبادلات التجاريَّة والاقتصاديَّة بين تركيا وتلك الدول، والتي فازت بنسبةِ 67 بالمئة من قيمة الاستثمارات الكاملة، أي ما يقارب 110 مليار دولار.

 

أمَّا الدُّول الأكثر استثماراً في تركيا ضمن تلك الفترة، فهي كل من الآتي:

  • هولندا.
  • الولايات المتحدة.
  • بريطانيا.
  • النِّمسا.
  • ألمانيا.
  • لوكسمبورغ.
  • إسبانيا.
  • بلجيكا.
  • فرنسا.
  • أذربيجان.

 

أمَّا ما بعد هذه الفترة، فقد شاهدنا أنواعاً أخرى من الاستثمارات، كان أبرزها من الدُّول العربيَّة قطر، والتي فازت بنسبةٍ كبيرةٍ من الاستثمارات في قناة اسطنبول المائيَّة، ومول استينيا في شيشلي، ودول أخرى مثل السعوديَّة والإمارات.

 

ماهي أهم الأسباب والتحفيزات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية في تركيا 2022؟

هناك أسبابٌ وتحفيزاتٌ كبيرةٌ أدَّت إلى جذب الاستثمارات الأجنبية في تركيا، هيا معاً نتعرَّفْ على أبرزِ هذه الأسباب وأهمِّها:

  • المساواة في المعاملة بين المستثمرين الأجانب والمستثمرين المحليِّين.
  • الإعفاء من الرُّسوم الجمركيَّة GÜMRÜK VERGİSİ
  • الإعفاء الضريبيِّ للقيمة المضافة KATMA DEĞER VERGİSİ
  • تخفيض ضرائب الشَّركات العامَّة  Kurumlar Vergisi Indirim
  • الحصول على الجنسيَّة التركيَّة بعد الاستثمار العقاريِّ بقيمة 400 ألف دولار.
  • الحصول على الإقامة العقاريَّة مقابل الشِّراء بقيمة 75 ألف دولار كحد أدنى.

 

حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا
حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا

 

هناك عديدٌ من الأسباب الأخرى، والتي هي بحدِّ ذاتها مقوِّمات وظروف مواتية للاستثمار في تركيا، مثل الموقع الجغرافيَّ لتركيا، والمناخ، ووجود مَضيق البوسفور فيها، بالإضافة لقوَّة اليد العاملة فيها، والاستقرار السياسي والاقتصادي.

 

ختاماً، تزداد الاستثمارات الأجنبية في تركيا 2022 يوماً بعد يوم، فإذا كنتم ترغبون في أن يكون لكم استثمارٌ فيها أيضاً، فإننا نضع بين أيديكم خبراتٍ ممتدَّةً لسنواتٍ في استثمارات تركيا، ما عليكم سوى النَّقرِ التواصل معنا.

شركة مدن العقارية تبدأ معكم مسيرتكم لشراء عقار في تركيا، ابتداءً باستقبالكم عند أبواب المطار وحتى حصولكم على العقار، تتخلَّل ذلك جولاتٌ عقاريَّةٌ وميدانيَّةٌ، واستشارات، وخدمةٌ مميَّزة. كل ذلك وأكثر تجدونه عند التواصل معنا

 

تحرير: مدن العقارية ©

المصدر وكالة الأناضول، هيئة الإحصاء التركية، مكتب الاستثمار الرئاسي

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟