كيف تدرس أسعار الشقق في اسطنبول

كيف تدرس أسعار الشقق في اسطنبول

أسعار الشقق في اسطنبول ليست إلّا أحد المزايا المتنوّعة التي استقطبت المستثمرين من أماكن مختلفة حول العالم، مانحة إيّاهم الفرصة لشراء عقار متميّز بسعر اقتصاديّ مقارنة بعواصم ومدن أوروبيّة عديدة.

فكانت تركيّا في صدارة الدول الأوروبية بعدد المنازل المباعة خلال عام 2021، وتصدّرت اسطنبول المدن التركيه بنسبة 17.2% من مبيعات العقارات في تركيا عامةً؛ لما لها من مزايا جعلت من أسعار الشقق فيها أكثر تنافسيّة.

1- عوامل تحديد أسعار الشقق في اسطنبول

تتنوّع أسعار الشقق في اسطنبول الاسيوية والأوروبية مع تنوّع العوامل المحيطة والمؤثّرة، وحيث يصعب اختيار الأفضل واجتماع كلّ العوامل في مكان واحد، لا سيما في ضوء الميزانية المحدودة، فعادة يكون قرار الشراء بناء على المفاضلة والمساومة بين عدد من العوامل لاختيار الأنسب.

بالتالي فمن المهم أن تحدّد هدفك من الشقّة التي تريد شراءها، فهل هدفك الاستثمار أو السكن أو الجنسيّة، حيث تختلف أهميّة العوامل من شخص لآخر بناء على حاجاتهم وهدفهم من شراء الشقّة، ومن هذه العوامل التي قد تحتاج إلى مراعاتها:

 

أ‌- الموقع

تختلف أسعار الشقق باختلاف موقعها ضمن اسطنبول بشكل كبير، ولكلّ موقع ميّزاته، ومن أشهر هذه المواقع:

 

بيليك دوزو

ترتبط بالمواقع الأخرى لاسطنبول بخطوط مواصلات عامّة، وتلاصق بيليك دوزو بحر مرمرة من جهتها الجنوبية والغربية، إذ أن المسافة بين البحر وأبعد منطقة سكنية فيها تستغرق دقائق معدودة فقط، وكذلك فهي تعدّ من المواقع العقارية ذات أسعار الشقق في بيليك دوزو المناسبة مقارنة بمواقع أخرى من اسطنبول.

 

إسنيورت

يتّسم الموقع بإقامة مشاريع جديدة عليه، تضمّ أماكن تجاريّة وشقق سكنيّة بصفات جذّابة وأسعار مناسبة.
تحولت اسنيورت إلى منطقة جذب استثماري مهمة خلال السنوات الأخيرة، ولهذا تعتبر من المناطق الاستثمارية التي ينتظر منها نهضة أسعار جيدة في المرحلة القادمة.

 

بهتشة شهير

تتميّز منطقة بهشة شهير بوجود خيارات أنيقة للشقق والفلل بأحجام مختلفة ضمن مساحات خضراء كبيرة، وتشتهر بدنوّها من مطار اسطنبول الجديد، وتوفر كثير من مشاريع السكنية العملاقة وقربها من مشروع قناة اسطنبول.

 

كيف تدرس أسعار الشقق في اسطنبول
كيف تدرس أسعار الشقق في اسطنبول

 

ب- مساحة الشقّة

بالطبع، كلّما زادت مساحة الشقّة كلّما زاد سعرها. ويجدر التنويه إلى أنّ زيادة المساحة لا تعني زيادة المنفعة، فامتلاك شقّة صغيرة مع حسن استغلال مساحتها، قد تقدّم لك منافع أكثر من امتلاكك شقّة أكبر منها، لكن لا يتمّ الاستفادة من كلّ مساحتها.

 

ج- القرب من وسائل المواصلات العامّة والمؤسسات الخدميّة

كلّما كانت الشقّة أقرب للمواصلات العامّة، والمؤسسات والمرافق الحكوميّة والخاصّة، مثل: الجامعات ومراكز التسوّق المدارس، كلّما ارتفع سعرها.

وكذلك تختلف أسعار الشقق باختلاف جودة المرافق المتاحة للسكان، ولهذا تجد اختلافاً في أسعار الشقق ضمن المجمّعات التي تقدّم خدمات ترفيهيّة متنوّعة عالية الجودة عن أسعار الشقق ضمن مجمّعات أقلّ تخديماً، وعلى اعتبار تماثُل بقيّة العوامل.

 

2- هل أسعار الشقق في اسطنبول تنافسيّة ؟

تعدّ أسعار الشقق في اسطنبول تنافسيّة وجيدة للتملك، ولتوضيح ذلك نحتاج إلى الكلام عن المزايا التي توفّرها هذه الشقق، والتي منها:

 

أ‌- الموقع الجغرافي

تقع تركيّا في موقع جغرافي متميّز فهي صلة الشرق بالغرب، مشكّلة جسراً ثقافيّاً واقتصاديّاً وسياسيّاً.

ومن أبرز المظاهر التي تعبّر عن ذلك مدينة اسطنبول (مدينة القارتين)، فالجزء الشرقي للمدينة يقع في قارّة آسيا، أمّا الجزء الغربي فيقع في أوروبّا، وتتفاوت أسعار الشقق في اسطنبول الأوروبية عن الآسيوية بحسب أهمية كل منطقة.

تقع اسطنبول شمال غرب تركيّا في إقليم مرمرة. يحدّها من الجنوب بحر مرمرة ومن الشمال البحر الأسود، مما منح كثيراً من الشقق إطلالات بحريّة مميّزة، والتي يجدها كثير من المستثمرين والسكّان ذات قيمة جذابة لشراء شقة في اسطنبول.

 

كيف تدرس أسعار الشقق في اسطنبول
كيف تدرس أسعار الشقق في اسطنبول

 

ب- بنية تحتيّة متطوّرة

عملت الحكومة التركيّة على تطوير البنية التحتيّة سعياً منها لجذب المستثمرين، وكان التركيز الأكبر في ذلك على اسطنبول خلال الفترة الأخيرة، وذلك يشمل طرق المواصلات، والتقنيّات التي تسهّل متطلّبات الحياة والرفاهيّة على قاطنيها، وتقنيّات حفظ الأمن، مثل: كاميرات المراقبة.

 

ج- مدينة سياحيّة عريقة

اكتسبت اسطنبول شهرة عالميّة لما تملكه من معالم سياحيّة تاريخيّة، مثل: السلطان أحمد وجامع آيا صوفيا وقصر توب كابي، فضلاً عن إطلالاتها الطبيعيّة الجذّابة، ممّا جعلها من الدول الأكثر جاذبيّة للسيّاح، والذي بدوره انعكس على زيادة انتعاش سوق الاستثمار العقاريّ في المدينة.

 

3- أسعار العقارات في اسطنبول

بالنظر إلى ما تمتلكه اسطنبول من مزايا فإنّ أسعار عقاراتها تعتبر تنافسيّة إذا ما قورنت بأسعار الشقق في مدن أوروبيّة أخرى، ويمكنك تكوين فكرة عن أسعار الشقق في اسطنبول 2022 وأنت في منزلك من خلال تصفّح موقع شركة مدن العقارية على شبكة الانترنت، حيث تقدّم لكم مدن العقاريّة خيارات جذابة لشراء شقق في اسطنبول للبيع ، كما توفّر لكم استشاراتها المجّانيّة.

 


تحرير: مدن العقارية

المصدر: TURKSTAT

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟