ماهي الجنسيات الممنوعة من تملك العقارات في تركيا

الجنسيات الممنوعة من تملك العقارات في تركيا

ماهي الجنسيات الممنوعة من تملك العقارات في تركيا 2022؟ هل راودكم هذا السّؤال من قبل؟! هل تتوقعون أنّ بعض الجنسيات فعلاً لا تستطيع التملّك في تركيا؟

تركيا من الدول التي تسمح بالتملّك في أراضيها لأغلب الجنسيات العالميّة، وبما أنّ لكل دولة من دول العالم قوانين قد تمنع جنسيات معيّنة من ذلك، فإن تركيا منعت خمس جنسيات فقط من الاستفادة من قانون تملّك العقارات فيها.

لقد ارتأى فريق مدن العقاريّة الاستشاريّ أنّ يوضّح ذلك لعملائه عبر مقال مخصّص مُختزل يذكر الجنسيات الممنوعة من تملك العقارات في تركيا 2022، موضّحاً أسباب منعهم.

 

ماهي الجنسيات الممنوعة من تملك العقارات في تركيا 2022؟

خمس جنسيات مُنعت من التملّك في تركيا وهي:

 

أولاً مواطنو الجنسية السورية

رغم أن سوريا هي جارة الدّولة التركية الملاصقة لها تماماً، إلا أنّ مواطني الجنسية السّورية لا يستطيعون شراء أيّ عقار أو تسجيله مباشرةً على اسم شخصي، فهم ممنوعون من التملّك في تركيا! يستثنى من ذلك السوريّون الذين حصلوا على الجنسية التركية فهؤلاء يمكنهم شراء العقارات وتسجيلها على اسمهم التّركي، كما يمكن للمواطنين السّوريين التملّك من خلال إنشاء شركة خاصّة في تركيا وتسجيل العقار باسم هذه الشركة.

ولكن ماسبب منع السّوريين من التّملك؟

 

الجنسيات الممنوعة من تملك العقارات في تركيا
الجنسيات الممنوعة من تملك العقارات في تركيا

 

السّبب يعود إلى عام 1927م حين وضعت الحكومة السّورية يدها على العديد من الأملاك العائدة للأتراك، وإلى الآن لم تعد الأملاك لأصحابها! فمن مبدأ المعاملة بالمثل مُنع السورييون من التملّك في تركيا..

هناك نقطة مهمّة أيضاً وهي أنّه لا يحقّ للمواطنين السّوريين الحاصلين على أيّ جنسية أخرى “أوروبية، أمريكية، ..” مهما كانت، لا يحقّ لهم تملّك العقارات  في تركيا مادامت الأصول سوريّة، وقد تمّ إقرار هذا القرار في الشّهر العاشر من 2021.

هل يمكن التحايل على تملك السوريين للعقارات في تركيا ؟

 

ثانياً مواطنو الجنسية الأرمينية

تاريخياً هناك حساسيّة بين الأرمن والأتراك عموماً، ومازالت تبعات هذه الحساسيّة موجودة إلى وقتنا الحالي، فالعلاقات السّياسيّة بين تركيا وأرمينيا لم تكن يوماً مُبشّرة بأن تتشكل علاقة جيّدة مستدامة.

تركيا تَعدّ وجود الأرمن وتوسّعهم في تركيا اعتداءً على الأمن القوميّ التركيّ، وهذا ما دفعها لاتّخاذ قرار منع مواطني دولة أرمينيا من حق امتلاك أيّ عقارات في الأراضي التّركيّة.

 

ثالثاً مواطنو الجنسية القبرصية

لا يخفى العداء بين اليونان وتركيا _بسبب قبرص_ على أحدٍ، فقد أدّى سابقاً إلى تقسيمها إلى قبرص شماليّة تركيّة، وقبرص جنوبيّة يونانيّة، ومنذ ذلك الحين شهدت قبرص توتراً كبيراً.

وبسبب هذا الخلاف وشدّته منعت الحكومة التركيّة مواطني الجنسيّة القبرصيّة اليونانيّة من حق تملّك العقارات في تركيا، ونعني بذلك فقط قبرص الجنوبية، أما مواطنو قبرص التركية فبالتأكيد يُسمح لهم بذلك.

 

رابعاً مواطنو الجنسية الكوبية

هناك عهود ومواثيق دولية تُعمّم على كافّة الدول بسبب إخلالٍ أو انتهاك معايير دوليةٍ ما، وكانت كوبا من الدول التي تلقّت عقوباتٍ دوليةً مُسبقاً من قبل الأمم المتحدة.

أدّى ذلك إلى منع مواطنيها من تملّك العقارات في معظم الدول العالميّة، ومن ضمنها تركيا التي أقرت قانون منع تملّك العقارات للكوبيين في أراضيها.

 

الجنسيات الممنوعة من تملك العقارات في تركيا
الجنسيات الممنوعة من تملك العقارات في تركيا

 

خامساً مواطنو الجنسية الكورية الشمالية

كوريا الشمالية هي عالم آخر كما نعرف، وهي منغلقة على نفسها تماماً، سواءً بسياساتها أو بتعاملها مع العالم، لذلك عانت كثيراً من العقوبات الدّولية ولا زالت مفروضة عليها حتى الآن، من تلك العقوبات منع مواطنيها من تملّك العقارات في أكثر دول العالم، وكانت تركيا من الدول التي طبّقت ذلك.

ذكرنا في هذا المقال أنّ تركيا من الدّول التي سمحت بالتملّك في أراضيها لمواطني أكثر دول العالم، في حين أنّها منعت 5 دولٍ فقط من أصل 193 دولة، وقد ذكرنا أسماء الدّول الممنوعة من التملّك، كما بسطنا الكلام عن أسباب منعها.

 

الجنسيات الممنوعة من تملك العقارات في تركيا
الجنسيات الممنوعة من تملك العقارات في تركيا

 

هل تفكّرون بـ شراء العقارات في تركيا؟ دعونا نسهّل لكم المهمة، ما عليكم سوى التواصل معنا

 

تحرير: مدن العقارية ©

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
Select Language ⬇
محتاج مساعدة ؟