مشاريع مميزة

إعفاء ضريبة العقار في تركيا

ما هي ضريبة العقار في تركيا

عند اتخاذك قرار شراء عقار في تركيا ينبغي عليك معرفة كل ما يترتب على هذه الخطوة، فعملية تملك عقار في تركيا تقتضي دفع رسوم مالية من قِبل أحد طرفي العلاقة أو كليهما، تسمى هذه الرسوم “ضريبة العقار” يتم دفعها لدائرة الضرائب العقارية التركية. وسنتكلم في هذه المقالة عن كافة التفاصيل التي يجب معرفتها بخصوص إعفاء ضريبة العقار في تركيا.

بدايةً ما هي ضريبة العقار في تركيا؟

قبل الخوض في تفصيلات إعفاء ضريبة العقار في تركيا وشروطها، والمستفيدين منها، والخطوات التي يجب عليكم اتباعها، علينا أن نذكركم بتعريف ضريبة العقار في تركيا والتي هي مبالغ مالية على شكل رسوم يتم دفعها لدائرة تحصيل الضرائب العقارية في تركيا عند تنفيذ أية عملية من عمليات نقل ملكية العقار، مثل عملية شراء العقار أو بيعه أو توريثه، ويتم احتساب هذه المبالغ على المشتري أو البائع أو كليهما معاً.

ضريبة العقار في تركيا
ضريبة العقار في تركيا

الضرائب في تركيا 2021

ينص قانون الملكية التركي على ضرائب محددة تتعلق بالعقارات مهما كانت جنسية أطراف العلاقة، حيث أنه لا توجد أية ضرائب إضافية على الأجانب عند شراء العقارات في تركيا أو بيعها أو نقل ملكيتها، إلا تلك التي يدفعها الأتراك عند قيامهم بنفس المعاملة، لذا ننصحكم بالتعامل مع شركات عقارية موثوقة وعدم الالتفات لأية شائعات في سياق هذا الموضوع، أما بالنسبة لأنواع ضريبة العقار في تركيا التي يتم تطبيقها في الوقت الحالي هي:

  • ضريبة نقل سند الملكية.
  • ضريبة إيرادات الإيجار.
  • ضريبة الأرباح العقارية.
  • الضريبة العقارية السنوية.
  • ضريبة الميراث.
  • ضريبة الهدية.
  • ضريبة القيمة المضافة.

وينص قانون الملكية التركي على إعفاء ضريبة العقار في تركيا لكنه ليس إعفاءً كاملاً، و سنتعرف في هذه المقالة على كافة الشروط التي يجب توافرها للاستفادة من هذا الإعفاء، بالإضافة إلى ذكر الأوراق المطلوبة والخطوات التي يجب على المستثمرين اتباعها بالتفصيل.

ما هو إعفاء من دفع ضريبة العقارات في تركيا؟

ينص القانون التركي على إعفاء الأجانب المقيمين خارج تركيا من ضريبة القيمة المضافة وذلك لتوجيههم وتحفيزهم على شراء العقارات في تركيا بشكل عام، حيث تواصل الحكومة التركية تقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين الأجانب وذلك لزيادة تدفق الأموال الأجنبية إلى البلاد، حيث أن إعفاء ضريبة العقار في تركيا يخص المستثمر الأجنبي غير المقيم في تركيا وفق شروط محددة ومعينة.

ماذا يشمل إعفاء ضريبة العقار في تركيا؟

يعد إعفاء ضريبة العقار في تركيا أحد الامتيازات الكبيرة الممنوحة للمستثمرين العقاريين الأجانب، الذي يشمل بالتحديد ضريبة القيمة المضافة، والتي عادةً تتراوح بين 1% إلى 8% وقد تصل إلى أعلى من ذلك بالنسبة للعقارات السكنية، حيث قد تصل إلى 18% من سعر العقار السكني في بعض الأحيان، أما بالنسبة للمحال التجارية والمكاتب تكون حوالي 18% من سعر العقار.

وبفضل هذا الإعفاء يمكن للمستثمرين الأجانب توفير مبلغ كبير من المال لدى استثمارهم في العقارات في تركيا، وسنتحدث بالتفصيل عن كافة الشروط المطلوبة للاستفادة من هذا الإعفاء، مع العلم أن إعفاء ضريبة العقار في تركيا لا يشمل نقل الملكية أو الضرائب السنوية أو رسوم الخدمات والاشتراكات السنوية، بل يشمل فقط ضريبة القيمة المضافة على العقار.

ما هي شروط إعفاء ضريبة العقار في تركيا؟

يتعيّن على المستثمرين الأجانب التقدم بطلب إلى دائرة الضرائب العقارية في تركيا للاستفادة من امتياز إعفاء ضريبة العقار في تركيا، التي تستهدف ضريبة القيمة المضافة كما ذكرنا سابقاً، وذلك للحصول على شهادة الإعفاء الضريبي.

تحتاج هذه الإجراءات للدقة وتستوجب توخي الحذر بشأن بعض الطلبات، وإن أي خطأ أو تقصير في تنفيذ هذه الإجراءات أو تأخير في المواعيد المحددة لتقديم الطلبات، يمكن أن يؤدي إلى تفويت هذه الفرصة، كما أن موضوع استرداد مبلغ الضريبة الذي دُفع عن طريق الخطأ أمر صعب للغاية، لذلك من الأفضل أن يقوم المستثمر الأجنبي بالاستعانة بأحد المحامين الأتراك في تقديم طلب الإعفاء. ونظراً لأهمية الشروط التي تسبق هذا الطلب دعونا نستعرضها:

  1. يستفيد من الإعفاء الضريبي فقط الأفراد الأجانب غير المقيمين في تركيا والكيانات الاعتبارية الأجنبية التي لا تتخذ من تركيا مقرّاً لها.
  2. يجب على مقدم الطلب ألا يكون قد أقام في تركيا أكثر من 6 أشهر في العام المنصرم.
  3. عدم امتلاك مقدم الطلب تصريح إقامة في تركيا ساري المفعول من العام المنصرم.
  4. يجب ألا يكون لمقدم الطلب عنوان مسجل في تركيا.
  5. الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة متاح فقط للعقار الجديد.
  6. الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة متاح فقط للعقارات السكنية والمكاتب التجارية أو أماكن العمل الأخرى، أما الأراضي المعدة للبناء أو الأراضي الزراعية فلا تندرج ضمن نطاق هذا الامتياز.
  7. يجب أن يكون الدفع للاستثمار العقاري بالعملة الأجنبية من أحد البنوك في الخارج، ويمكن إثبات ذلك بفاتورة حوالة مصرفية أو عبر المطار بشكل نقدي بوجود وثيقة إعلان جمركي.
  8. لا يمكن بيع العقار المستفيد من الإعفاء الضريبي مرة أخرى خلال عام واحد من تاريخ الشراء.

الاعفاء من ضريبة القيمة المضافة على العقارات في تركيا

يتعين على المستثمرين الأجانب الراغبين في الحصول على شهادة إعفاء ضريبي التقدم إلى السلطات الضريبية التركية بعد إعداد الوثائق التالية:

  • نسخة مترجمة ومصدقة من جواز سفر مقدم الطلب.
  • نسخة مترجمة ومصدقة لوثيقة تثبت أن مقدم الطلب يقيم في بلد آخر غير تركيا.
  • استخراج حركة الدخول والخروج من مديرية الأمن العام.
  • استخراج وثيقة من دائرة الهجرة تثبت عدم إقامة مقدم الطلب مدة 6 أشهر في العام المنصرم.
  • نسخة عن اتفاقية بيع العقار مع ذكر الرقم الضريبي.
  • تحويل المبلغ المُراد دفعه من بنك خارج تركيا مع استخراج إيصال بنكي أو إدخاله عبر المطار بعملة الدولار أو اليورو مع تسجيله في المطار.

في نهاية المقال نأمل أن نكون وضعنا بين أيديكم كافة المعلومات المتعلقة بـ”إعفاء ضريبة العقار في تركيا” وأن نكون وفقنا في تقديم شرح كافٍ عن الشروط المتعلقة والإجراءات الواجب اتباعها للاستفادة من هذا الامتياز.

تواصل معنا الان عبر الواتس آب للحصول على استشارة عقارية

 


تحرير: مدن العقارية

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

Compare listings

قارن
بحث
Price Range From To
Select Language ⬇
محتاج مساعدة ؟