قانون تملك السوريين المجنسين في تركيا

قانون تملك السوريين المجنسين في تركيا

يعدُّ قانون تملك السوريين المجنسين في تركيا عام 2022 أمراً يستحق السؤال، وذلك بعد أن انتشر السُّوريون في تركيا عقِب توافدهم  إليها خلال الفترة الأخيرة بأعداد مُضاعفة.

جاء ذلك بعد تعرُّضهم لتهديد إخلاء المنازل في بلادهم، بسبب رغبة المالك في استرداد عقاره، أو لأيِّ سبب آخر، وهذا جعلهم يسعون لتملُّك العقارات في تركيا، لكي يتخلصوا من عبءِ الإيجار الشهريِّ الذي يرتفع سنوياً وفقاً للقانون التُّركي.

لذا تُقدّم مدن العقاريّة مقالها التالي لكل شخص سوريٍّ مُجنَّس يرغب في شراء شقَّة في اسطنبول، ويبحث عن أصل قانون تملك السوريين المجنسين في تركيا عام 2022، فتابِعونا.

 

تملك السوريين المجنسين في تركيا عام 2022

تتردد على شركات العقارات التُّركية عدّة أسئلة، تدور حول الجنسيّة التُّركية للسُّوريين، وعن حقِّهم في تملُّك العقارات في تركيا، ولعل من أشهر هذه الأسئلة ما يلي:

  • هل يَحقُّ للسُّوريين تملُّك العقارات في تركيا؟
  • هل تملك السوريين المجنسين في تركيا للعقارات متاح، أم لا؟

كانت الإجابة دائماً هي لا؛ وذلك لأن البرلمان التُّركيَّ -حتَّى الآن- لم يوافق على منح الجنسيَّة التُّركية لعديد من الجنسيات اللائي من بينهنّ الجنسيَّة السُّورية، وكذلك منع البرلمان تلك الجنسيَّات من التَّملُّك العقاري بتركيا.

لم يكن هذا القرار حديثاً على الإطلاق، فهو قرار قديم، يعود تاريخه إلى عام 1927 بعد أن قام البرلمان السُّوريُّ بإعلان الحجز على جميع ممتلكات المواطنين الأتراك داخل سوريا.

وكان ردُّ فعل الحكومة التُّركيَّة -في ذلك الوقت- هو القيامُ بكثير من المحاولات لاسترداد حقوق مواطنيها، ولكنها جميعها باءت بالفشل، فأصدر البرلمان التركيُّ قانون (مبدأ المعاملة بالمثل) عام 1939.

وقد نص قانون (مبدأ المعاملة بالمثل) على منع السُّوريِّين من تملُّك العقارات داخل تركيا، ومنع بيع أيِّ عقار في تركيا للسوريين، ولعدد من الجنسيَّات الأجنبيَّة الأخرى، وذلك حتَّى عام 2021.

 

تملك السوريين المجنسين في تركيا
تملك السوريين المجنسين في تركيا

 

تعديل قانون تملك السوريين المجنسين في تركيا للعقارات

تم تعديل القانون في يوم 16 من تشرين الثاني عام 2021، ليسمح للسُّوريين الحاصلين على الجنسيَّة التُّركية فقط من تملك العقارات في تركيا.

أمَّا السوريّون الحاصلون على جنسيَّة مُزدوجة من أيّة دولة أخرى، كالألمانية، أو الأمريكيَّة، أو السويديَّة، أو غير ذلك، فليس لهم حقُّ امتلاك الوحدات العقاريَّة في تركيا، وتتمُّ معاملتهم مثل المواطن السوريِّ الذي لم يحصل على الجنسيَّة التُّركية.

بالتَّالي، يُبنى تملك السوريين المجنسين في تركيا عام 2022 على قرار عام 2021، والذي ساعد السُّوريين المجنَّسين على التخلُّص من ثِقل الإيجار الشهريِّ، وجعلهم يتملَّكون وحدة عقاريَّة تصلح للسكن بها أو للاستثمار.

 

هل توجد طرق غير مباشرة لتملك السوريين للعقارات في تركيا؟

نعم توجد عدة طرق، رغم عدم أحقيَّة السُّوريين في الحصول على العقارات في تركيا وفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل، إلا أن تملُّك السُّوريين المجنَّسين للعقارات في تركيا عام 2022 هو الأساس الذي يجب علي السوريين تقديم ما يثبته.

كل مواطن سوريٍّ تمكَّن من الحصول على الجنسيَّة التُّركيَّة يحصل على وثيقة إثبات تَخلِّيه عن الجنسيَّة السُّوريَّة، ومن ثمّ يقوم بتقديم تلك الوثيقة لمُديرية الطَّابو، وذلك عندما يرغب في شراء العقارات بولايات تركيَّة المختلفة.

كانت هذه هي الطريقة المعروفة، وسوف نطرح الطرق الأخرى لتملك السوريين للعقارات في تركيا، فتابعونا.

 

طرق حصول السوريين على عقارات في تركيا

توجد أكثر من طريقة لتملُّك السُّوريين للعقارات في تركيا، بعيدة عن قانون تملُّك السُّوريين المجنَّسين، ونوضح لكم هذه الطرق فيما يلي:

  • أولاً من خلال تأسيس شركة، وذلك استناداً إلى القانون التُّركي الذي يتعامل مع تلك الشركة كطرفٍ اعتباريّ، ليست له أيَّة علاقة بأمر التَّجنيس؛ إذ يَقوم السوري بشراء عقار، ثم يقوم بتسجيله باسم الشركة دون الحاجة إلى شريك تركيٍّ.

 

ويشترط توافُق العقار مع حجم رأس مال الشركة، وذلك من حيث السعر والمساحة.

 

إجراءات تأسيس شركة في تركيا

لكي يَقوم المواطن السوريُّ بتأسيس شركة في تركيا، فإنه يحتاج إلى تجهيز عدَّة أوراق حتى تكون الإجراءات غير مُعقَّدة، وهذه الأوراق كما يلي:

  1. ثلاث صور شخصيَّة لمالك الشَّركة السُّوري.
  2. بيان توقيع مالك الشركة السوريِّ في تركيا.
  3. الرقم الضَّريبي التُّركي للشركة.
  4. وثيقة تسجيل الشَّركة في الغرفة التِّجارية بتُركيا.
  5. تقديم طلب تأسيس شركة في تركيا.
  6. إعلان تأسيس شركة في تركيا.
  7. صورة جواز سفر مالك الشركة السوريِّ، على أن تكون مترجمة للغة التُّركيَّة، ومُصدَّق عليها من قِبَل دائرة النوتر، والتي تعني (كاتب العدل التركي).

 

  • ثانياً من خلال الشَّراكة مع مواطن تركيٍّ، وهنا يجب على المواطن السُّوري إيجاد شريك موثوق به قبل الشراء، حيث تعتمد هذه الطريقة على وضع اسم المواطن السوري مع اسم شريكه التُّركي.

ويجب وضع إشارة رهن للعقار لصالح الشريك السُّوريِّ؛ حتَّى يضمن حقوقه، وهكذا يكون المواطن حاصلاً على عقار في تركيا، وبصورة رسميَّة.

  • ثالثاً إثبات المواطن السُّوري لأصوله العِرقيَّة، عثمانيَّة كانت أو تركيَّة، حيث يمكن لكل شخص يتمتَّع بهذه الأصول أن يحصل على الجنسيَّة الُّتركيَّة، وبالتَّالي يحق له تملُّك العقارات في تركيا.
  • رابعاً أن يَقوم المواطن السُّوري بإيداع مبلغ 500.000 دولار بأحد البنوك التُّركية الحكوميَّة، على أن يضع إشارة رهن على هذا الإيداع؛ وذلك حتى لا يستطيع سحب هذا المبلغ إلَّا بعد مرور ثلاث سنوات.

 

هكذا نكون قد تعرَّفنا معاً على طرق تملك السوريين المجنسين في تركيا للعقارات عام 2022، وعلى قانون مبدأ المعاملة بالمثل، ويمكنكم معرفة مزيد من التّفاصيل المُتعلِّقة بتملُّك المجنَّسين للعقارات في تركيا، وحقِّهم في البيع والشراء، من خلال متابعة موقعنا.

شركةُ مدن العقارية تبدأُ معكمْ مسيرتكم لشراءِ عقارٍ في تركيا، ابتداءً باستقبالِكُم عندَ أبوابِ المطارِ، وصولاً إلى حصولِكم على العقارِ، وتتخلَّلُ هذا جولاتٌ عقاريَّةٌ ميدانيَّةٌ، واستشاراتٌ احترافيَّةٌ، كلُّ هذا وأكثرُ تجدونَهُ عبرَ التَّواصُلِ معنا  عن طريق الواتساب مباشرة.

 

تحرير: مدن العقارية ©

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟