آخر 4 أيام لسداد ضريبة تأجير العقارات السكنية في تركيا

آخر 4 أيام لسداد ضريبة تأجير العقارات السكنية في تركيا

هل تمتلك عقاراً سكنياً في تركيا؟ هل تستثمره بالتأجير؟ إذن فهذا الخبر يهمك بالتأكيد، وهو عن مواعيد سداد ضريبة تأجير العقارات السكنية في تركيا.

حيث تنتهي مهلة دفع هذه الضريبة السنوية يوم الجمعة 31 مارس/ آذار 2023، ويتعيّن على المتأخرين عن هذا التاريخ دفع غرامة مالية. التفاصيل في هذا الخبر من مدن العقارية.

 

آخر مهلة لدفع ضريبة تأجير العقارات السكنية في تركيا

حددت الحكومة التركية تاريخ 31 مارس/ آذار 2023 الجاري كموعد أخير لدفع ضريبة تأجير العقارات السكنية لمالكيها في تركيا.

وتحتسب الضرائب على دخل الإيجار الذي يجنيه أصحاب العقارات في تركيا، حيث يلزم تقديم الإقرار الضريبي واحتساب الضريبة بناءً عليه، باستثناء المبالغ المعفاة من الضرائب.

 

ضريبة تأجير العقارات السكنية في تركيا
ضريبة تأجير العقارات السكنية في تركيا

 

وتشمل هذه الإقرارات الضريبية إيرادات الإيجار المحصلة في 2022، إذ يجب دفع القسط الأول من ضريبة دخل الإيجار وتقديم إقرارها الضريبي مع نهاية الشهر الحالي لتجنّب تطبيق الغرامات.

 

كيف تعفى من ضريبة دخل الإيجار؟

لا يدفع جميع مالكي العقارات السكنية في تركيا ضرائب على دخل الإيجار، فالعقار الذي يبلغ دخل الإيجار السنوي منه 9 آلاف و500 ليرة تركية أو أقل، لا يستوجب ضريبة عليه.

أما إذا بلغ العائد السنوي للإيجار أكثر من 9,500 ليرة تركية، يدفع مالك المسكن العقاري ضريبة عن مقدار المبلغ الزائد فقط.

 

الإعفاء من ضريبة دخل الإيجار في تركيا
الإعفاء من ضريبة دخل الإيجار في تركيا

 

وليس هناك فرق بين تحصيل المالك لهذا المبلغ من تأجير منزل واحد أو من عدة منازل على مبلغ الإعفاء الضريبي، إذ يُخصم مبلغ الإعفاء هذا من إجمالي إيرادات الإيجار جميعها، ثم تُفرض الضرائب بمعدلات معينة على مقدار الدخل المتبقي بعد الخصم.

 

طريقة استخراج بيان (إقرار) دخل الإيجار؟

يتيح نظام الإقرار عبر الإنترنت استخراج إقرار دخل الإيجار، ويمكن استخراجه عبر تطبيق الهاتف المحمول المخصص لنظام الإقرار الضريبي.

يمكن أيضاً زيارة أي مكتب من مكاتب الدوائر الضريبية للحصول على بيان دخل الإيجار بناء على الرقم الضريبي لمالك العقار.

 

تواريخ سداد ضريبة تأجير العقارات السكنية في تركيا

يكلّف دافعو الضرائب بتقديم بيانات دخل الإيجار المحصلة في العام السابق للدفع (بين 1 مارس 2022 و31 مارس 2023) لتحديد قيمة الضريبة المستحقة عليهم.

ويستطيع الملّاك دفع الضريبة على دفعتين بالتقسيط؛ أولهما في 31 مارس من كل عام كمهلة أخيرة، وهي تشمل رسوم ضريبة الدمغة، بينما يدفع القسط الثاني قبل 31 يوليو.

 

ما مقدار غرامة تأخير دفع ضريبة المساكن العقارية في تركيا؟

ضريبة المساكن العقارية في تركيا واجبة على المالكين الذين تتحقق لديهم شروط الدفع، وإلا يجب عليهم دفع غرامة تأخير قد تبلغ 5% من إجمالي دخل الإيجار.

وقد تصل عقوبة التأخير إلى إلغاء الإعفاء الضريبي على المبلغ المستثنى (9,500 ليرة تركية) كعقوبة مرتفعة للتأخر الطويل في الدفع.

 

ختاماً

العقارات السكنية في تركيا تخضع لنظام ضريبي واضح ومحدد، ويجب على مالكي العقارات في البلاد الالتزام بمواعيده المعلنة حتى لا تترتب عليهم جزاءات مادية وقانونية.

وإذا كنت تريد معرفة معلومات أكثر عن نظام الضرائب السكنية في تركيا، تصفح موقعنا في مدن العقارية، وتواصل معنا لنقدم أفضل الاستشارات لك بعد تملك عقارك الجديد في تركيا، ومساعدتك في إدارته وتأجيره بشكل موثوق وآمن.

 

تحرير: مدن العقارية©

المصدر: أملاك 365

الكلمات المفتاحية :

أعجبك الموضوع؟ شاركه بسهولة مع أصدقائك الآن!

مقارنة العقارات

قارن
 - 
Arabic
 - 
ar
English
 - 
en
French
 - 
fr
Russian
 - 
ru
محتاج مساعدة ؟